ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

دراسة تكشف أهمية إضافة وسائل أمان للركاب في المقاعد الخلفية

الإثنين 13/مايو/2019 - 09:18 م
وسائل أمان في المقاعد
وسائل أمان في المقاعد الخلفية
أشرف بيومي
حزام الأمان من أبرز وسائل السلامة والأمان في السيارات، حيث تكمن أهميته في الحد من العديد من الأضرار التي يمكن أن تحدث لسائق السيارة عند التعرض للحوادث المرورية، كما تساعد الوسائد الهوائية الأمامية في مساعدة حزام الأمان في الحد من أضرار الحوادث خاصة للسائق والراكب الأمامي، ولكن ماذا عن الركاب الخلفيين؟ وما هي الخطورة التي يتعرضوا إليها بسبب عدم كفاية وسائل الأمان الخاصة لهم؟

ونشر معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة الأمريكي IIHS، دراسة حديثة خاصة بمدى خطورة افتقار السيارات لأحزمة الأمان وتجهيزات الأمان الأخرى بالمقاعد الخلفية عند تعرض السيارة للاصطدام الأمامي.

وكشفت الدراسة عن مدى الخطورة القاتلة التي يتعرض إليها الركاب بالمقاعد الخلفية بدءًا من الأطفال بعمر 6 سنوات وحتى البالغين، حيث بينت أن الركاب الخلفيين معرضون لإصابات قاتلة مقارنة بالسائق والراكب الأمامي، ذلك بالرغم من أن مصدر الصدمة الارتدادية يكون من مقدم السيارة.

وأوضح المعهد الأمريكي أن السائق والراكب الأمامي يتمتعا بالعديد من وسائل الحماية، ومنها أحزمة الأمان والوسائد الهوائية والستائر الجانبية، والتي تعمل معا على إبقاء الراكب والسائق بعيدا قدر المستطاع عن الاصطدام، بعكس الركاب في المقاعد الخلفية الذين يكونون عرضة للاصطدام وحتى التطاير خارج السيارة، عند التعرض لحادث.

وأشار المعهد إلى أنهم يقومون حاليا بجمع المعلومات الناتجة عن الدراسة من أجل تطوير اختبارات التصادم الأمامي الجديد، من أجل إيجاد حلول فعلية لزيادة حماية الركاب في الجزء الخلفي من السيارة.

وقال رئيس المعهد الأمريكي لسلامة الطرق، ديفيد هاركي، في تصريحات صحفية: إن مصنعي السيارات بذلوا جهدا كبيرا للسائقين وركاب المقاعد الأمامية عند الحوادث، ولكن بعضهم أغفلوا الركاب بالخلف وعليه فإننا نأمل أن يحفز التقييم الجديد هؤلاء لإيجاد حلول.

ولقد كشفت اختبارات IIHS عن عدم كفاية وسائل السلامة والأمان التي تضيفها بعض الشركات المصنعة للسيارات لركاب المقاعد الخلفية من أحزمة أمان وستائر هوائية جانبية، حيث تسبب أحزمة الأمان التي تفتقر لمحددات للقوة قد تؤدي لإصابات على مستوى الصدر كما يؤدي الاصطدام بالمقاعد الأمامية إصابات بالغة قد تصل للوفاة.

وأوصى المعهد بناء على اختبارات IIHS، بإضافة وسائد هوائية أمامية بالمقاعد الخلفية واستخدام أحزمة أمان في الخلف مزودة بمحددات للقوة.
ads