ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

كيف تحسب الحد الأدنى لـ زكاة الفطر وما هو أفضل موعد لإخراجها.. الإفتاء تجيب

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 09:26 م
زكاة الفطر
زكاة الفطر
أحمد سالم
زكاة الفطر 13 جنيها للفرد الواحد، كانت هي القيمة التي حددتها دار الإفتاء المصرية هذا العام وفقا لما توافقت عليه الرؤى الشرعية بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

وبقي السؤال الذي قد يدور في ذهن كل مسلم، وهو على أي أساس يتم تحديد الحد الأدنى لزكاة الفطر وما هي القياسات التي تتم الفتوى وفقا لها.

دار الإفتاء المصرية استنادا إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، أوضحت أن زكاة الفطر هي مقدار صاع ( وعاء بحجم معين ) من غالب قوت أهل البلد، وإذا كان غالب قوت أهل مصر القمح و الدقيق أو الأرز، فإن الصاع من هذه الحبوب يساوي مقدار 2.5 كليو جرامًا وهو ما حددته دار الإفتاء ومجمع البحوث بقيمة 13 جنيها كحد أدنى للمقيمين في مصر.

وعن موعد إخراج الزكاة قالت دار الإفتاء إنه يجوز تعجيلها في بداية شهر رمضان الكريم، لكن الأفضل إخراجها قبل صلاة العيد.

وبحسب بيان دار الإفتاء فإن زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وفرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته، وأنها لا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت يومه.

ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، كما أنها لا تجب عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

وتخرج زكاة الفطر للفقراء والمساكين، وكذلك باقى الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة..قال تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (سورة التوبة ).
ads