ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في مقتل القس مقار.. الكنيسة تصدر قرارا حكيما بصرف معاش لأسرة المتهم وتؤكد: ما لهمش ذنب .. واستمرار حبسه.. و19 مايو قداس إلهي بمقر الواقعة

الأربعاء 15/مايو/2019 - 06:34 م
في مقتل القس مقار
في مقتل القس مقار
ابراهيم الهوارى
الكنيسة تقرر صرف 2500 جنيه معاشا لاسرة المتهم بالقتل 
النيابة: 
استمرار حبس المتهم.. والأمن: المتهم سلم نفسه بديوان القسم واعترف بجريمته
المتهم: 
اشتريت "طبنجة" وأخفيتها داخل الكنيسة.. وقتلت القس داخل حجرته

علي مدار الايام الماضية ساد الحزن في مطرانية شبرا الخيمة بعد مقتل راعي كنيسة مار مرقس علي يد فراش بالكنيسة بطلقات نارية.

وفى قرار حكيم بمقابلة الاساءة بالاحسان نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة استقبل أولاد "كمال. ش" فراش الكنيسة لتقديم الرعاية لهم، مشيرًا إلى أنه قرر صرف معاش شهري لا يقل عن 2500 جنيه لزوجة وبنات "كمال. ش" المتهم بالقتل معلنا أنه لن يحمّل بنات القاتل ما فعله والدهم. 

أعلنت مطرانية شبرا الخيمة أن نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها، قرر قطع رحلته العلاجية بالولايات المتحدة ليعود لأرض الوطن.

كما يشارك مرقس أسرة القمص مقار سعد وشعب الكنيسة ويترأس القداس الإلهي الأحد المقبل الموافق 19 مايو بكنيسة مارمرقس بالوحدة العربية التي شهدت جريمة القتل.

كان زياد الباسل، وكيل أول نيابة قسم ثان شبرا الخيمة، برئاسة أحمد البلتاجي، رئيس النيابة، وإشراف المستشار خالد الأتربي، قرر حبس المتهم بقتل كاهن كنيسة مار مرقس الرسول بشبرا الخيمة 4 أيام على ذمة التحقيق.

ووجهت النيابة العامة للمتهم تهمتي القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة سلاح ناري غير مرخص وطلقات نارية.

وطلبت النيابة من مباحث قسم ثان شبرا الخيمة التحريات النهائية في الواقعة وصحيفة الحالة الجنائية للمتهم "كمال. ش" وتفريغ الكاميرات المحرزة من خارج الكنيسة وداخلها ومعرفة عما إذا كان يوجد جهاز فحص معادن على باب الكنيسة من عدمه لمعرفة كيفيه دخول السلاح للكنيسة مع المتهم حتى ولو كان من عمالها واستعجال التقرير النهائي للطب الشرعي لتشريح جثة المجني عليه. 

وأدلى المتهم باعترافات تفصيلية أمام رجال الشرطة بقسم ثان، وتضمنت الاعترافات قيامه بشراء السلاح المستخدم في الواقعة "طبنجة" من شخص لا يعرف بياناته وأخفاها داخل الكنيسة بمخزن الأمتعة بالطابق الخامس وعقب حدوث مشادة كلامية بينهما أحضرها وأطلق الرصاص على المجني عليه أثناء جلوسه داخل حجرته وفر هاربا.

وأضاف أن الدافع وراء القتل وجود خلافات بينهما لسابق قيام المجني عليه بالاتفاق معه بمساعدته في زواج ابنته، وإعطائه مبالغ مالية ولم يف بذلك، ومنذ يومين أعطاه 1000 جنيه فقط.

وتابع أنه عاد وطلب منه مبلغا ماليا آخر إلا أنه رفض فحدثت بينهما مشادة كلامية قام على أثرها بإطلاق عدة أعيرة نارية صوبه، محدثا إصابته التي أودت بحياته، وسلم نفسه للشرطة بعدها.

واستمعت النيابة إلى أقوال مسئولي المكتبة فى الكنيسه اللذين أكدا انهما شاهدا المتهم وهو يدخل إلى حجرة القس وهو يضع السلاح بخصره وعليه ملابسه وبعد فتره خرج مسرعا بعد سماعهما طلقات رصاص تنطلق في حجرة القس وبعدها خرج "كمال" يجرى من الحجرة متوجهًا إلى خارج الكنيسه ودخلنا حجرة القس لنجده غارقا فى دمائه وينازع الموت مشيرين إلى أن القتيل كان يعطف على المتهم ويساعده ولم يكن بينهم خلافات شخصية.

وقال أهالي شارع السد العالي بالوحدة العربية في شبرا الخيمة والتي تقع فيها كنيسة مار مرقس التي شهدت مقتل راعي الكنيسة مقار سعد على يد فراش إن زوجة المتهم تعمل بالكنيسة نفسها وكانت موجودة وقت الحادث وخرجت تصرخ عقب ارتكاب زوجها جريمته وإطلاق الرصاص على الكاهن.

وأكد الأهالي أن المتهم يتمتع بسيرة طيبة في المنطقة ولم يروا منه أي مشكلات هو أو زوجته طوال فترة عملهما بالكنيسة، مشيرين إلى أنهم سمعوا صوت إطلاق رصاص صباح اليوم ووجدوا كمال يخرج مهرولا قبل أن يسلم نفسه للشرطة ووجدوا زوجته تصرخ حيث تم التحفظ عليهما وتم استجواب المتهم من قبل جهات التحقيق.

وتلقي مدير أمن القليوبية إخطارا يفيد قيام خادم الكنيسة المدعو "كمال.ش.ش" 45 عامًا، بإطلاق عدة أعيرة نارية صوب القس "مقار" ن 65 عامًا راعي الكنيسة من سلاح ناري طبنجة كانت بحوزته محدثا إصابته بطلق ناري بالرأس وتوفى على أثرها في الحال.