ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

خبير اقتصادي: التدفقات الأجنبية وراء ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار

الأربعاء 15/مايو/2019 - 07:16 م
الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي
محمد صبيح
قال سمير رؤوف خبير أسواق المال، إن نجاح مصر في توافر العملة الخضراء عبر القنوات الشرعية بالبنوك وشركات الصرافة بعد قرار تعويم الجنيه والقضاء على نفوذ السوق السوداء عزز من ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.

وأوضح رؤوف لـ صدى البلد، أن أبرز الأسباب وراء زيادة قيمة الجنيه أمام الدولار زيادة التدفقات الأجنبية عبر القنوات الشرعية للاقتصاد المصري، ومنها: "زيادة تحويلات المصريين بالخارج عن طريق البنوك وارتفاع إيرادات السياحة خلال الفترات الأخيرة" بالإضافة إلى ارتفاع احتياطات النقد الأجنبي من الدولار لدى البنك المركزي.

وأشار خبير أسواق المال، إلى تحسن مؤشرات إيرادات الدولة من العملة الخضراء من قطاع السياحة وزيادة إجمالي تحويلات المصريين بالخارج.

واستطرد رؤوف، أنه مع تراجع قيمة الدولار بشكل ملحوظ أمام الجنيه المصري، اتجه البنك المركزي المصري إلى تحريك أسعار الفائدة هبوطا لجذب السيولة نحو الاستثمار داخل السوق.

يواصل الجنيه المصري تعافيه أمام سلة العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي الذي سجل خلال تعاملات اليوم الأربعاء أدنى مستوى له منذ عامين عند 16.99 جنيه للشراء و17.03 جنيه للبيع، وفقا للبنك التجاري الدولي.

ويواصل الدولار الأمريكي تراجعه أمام الجنيه المصري بعد تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي متمثلة في ارتفاع احتياطات مصر من النقد الأجنبي ليتخطى حاجز 44 مليار دولار لدى البنك المركزي المصري بالإضافة إلى تعافي إيرادات قطاع السياحة وقناة السويس.
ads