ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

بعد حكم القضاء الإداري بوقف انتخابات النقيب.. العلميين: دليل على سير النقابة في طريقها الصحيح.. وأعضاؤها: المجلس سيدير شئونها لحين تحديد موعد جديد لها

الخميس 16/مايو/2019 - 01:01 ص
صدى البلد
محمود محسن
  • نقيب العلميين: حكم وقف الانتخابات دليل على سير النقابة في طريقها الصحيح
  • عضو مجلس العلميين: المجلس سيدير شئون النقابة لحين تحديد موعد جديد لانتخابات النقيب
  • عضو نقابة العلميين: وقف الانتخابات نتيجة خطأ في أوراق مقدمة للمحكمة

قضت المحكمة الإدارية العليا، بوقف إجراء انتخاب نقيب جديد لنقابة المهن العلمية، والتي كان مقررا عقدها السبت المقبل، وذلك في طعن النقيب على حكم المحكمة الإدارية بصحة الدعوة للانتخابات.

أكد مجلس نقابة العلميين، احترامه والتزامه لقرار المحكمة الإدارية العليا بوقف انتخابات، مشيرا إلى كونه مستمرا في حالة الانعقاد الدائم لدراسة الموقف الراهن وما سيتم اتخاذه من إجراءات.

وأشار المجلس إلى أنه سيظل بالمرصاد لكل من تسول له نفسه سلب حقوق العلميين والإساءة إلى نقابتهم ومجلسهم المنتخب، مواصلا الإجراءات القانونية في هذا الشأن بكامل الثقة في قضاء مصر الشامخ، مدعومًا من العلميين في كل أنحاء الجمهورية.

واستطلع "صدى البلد" آراء عدد من قيادات نقابة العلميين، للكشف عن التفاصيل المتعلقة بهذا الحكم.

في البداية أكد الدكتور عبد الستار المليجي نقيب العلميين أن الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري بوقف الانتخابات التي كان مقررا إقامتها يوم السبت المقبل، هو دليل على أن النقابة تسير في مسارها الطبيعي، مشيرا إلى أن هذا الحكم أعاد الحق لأصحابه وسيستمر في مهام عمله كنقيب حتى انتهاء فترته في 2020.

وأضاف المليجي في تصريحات لـ صدى البلد أن الانتخابات من المفترض أن تتم في بداية عام 2020، مشيرا إلى أن المواعيد الطبيعية لنهاية تولى مهام منصبه كنقيب تكون في نهاية 2019.

وأشار نقيب العلميين إلى أن الحكم أكد صحة وجوده كنقيب ووجود مجلس للنقابة والذي يجب أن يعمل كله من أجل إعلاء مصالح النقابة.

كما أكد الدكتور محمود سعد، عضو مجلس نقابة العلميين أن النقابة ستمتثل لحكم محكمة القضاء الإداري بوقف إجراء الانتخابات على منصب النقيب، والتي كان مقررا إقامتها، السبت المقبل، مشيرا إلى أن بعض الأوراق التي قدمها المجلس للمحكمة، بها خطأ تسبب في وقف الانتخابات.

وأضاف "سعد" خلال تصريحات لـ"صدى البلد" أن العمل جارٍ خلال الفترة المقبلة على تجميع الأوراق، وتفادي ما بها من أخطاء، وستقدم في جلسة الاستئناف، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم تحديد موعد جديد لانتخابات النقيب.

وأشار عضو نقابة العلميين إلى أنه طبقا لقانون النقابة، فإن المجلس هو من سيتولى إدارة شئون النقابة حتى يتم تحديد موعد الانتخابات.

بينما قالت الدكتورة أميرة حسين عضو مجلس نقابة العلميين وممثل شعبة العلوم الطبية إن حكم القضاء الإداري بوقف الانتخابات، واجب النفاذ خلال هذه الفترة.

وأضافت خلال تصريحات لـ "صدى البلد" أن حكم القضاء الإداري أيد قرارات الجمعية العمومية من قبل، بعزل النقيب من منصبه، مشيرة إلى أن مجلس النقابة هو من سيدير النقابة خلال الفترة المقبلة إلى أن يتم تحديد موعد جديد للانتخابات.

وكانت الجمعية العمومية غير العادية لنقابة العلميين، وافقت على سحب الثقة من الدكتور السيد عبد الستار المليجى، النقيب العام، وإحالته للتحقيق، وسحب الثقة من الوكيل الأول وأمين الصندوق وتحويلهما للتحقيق، لما هو منسوب إليهما من مخالفات، وعدم استجابة أمين الصندوق لطلبات مجلس النقابة.

وكان مجلس النقابة العامة للمهن العلمية، فتح باب الترشح على مقعد النقيب العام، من السبت 27 أبريل الماضي، وحتى الجمعة 3 مايو الجاري، علي أن تجري الانتخابات يوم السبت 18 مايو المقبل، من الساعة العاشرة صباحا وحتي السادسة مساء، في كافة فروع الجمهورية.
ads