ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نقاز الزمالك ليس الأول .. حكاية 13 لاعبا خلف القضبان

الخميس 16/مايو/2019 - 12:51 ص
 حمدي النقاز
حمدي النقاز
محمد رشاد
بعد القبض على حمدي النقاز لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك في الساعات الماضية، لقيادته سيارته الجديدة التي قام بشرائها مؤخرا بدون رخصة للسيارة ولا حتى رخصة قيادة.

ولم يكن نقاز الزمالك الأول فى تاريخ الكرة المصرية الذي يتم وقوعه فى كلبش الجهات الأمنية، ويستعرض موقع صدى البلد عددا من نجوم كرة القدم، ارتبطت أسماؤهم بقضايا أثارت جدلا واسعا بعد القبض عليهم، وسقط الكثير منهم في فضائح أخلاقية وسلوكية، قادتهم إلى أقسام الشرطة والمحاكم.

1- نبيل نصير وطارق سليم 
كان الثنائي نبيل نصير كابتن نادي الزمالك، وطارق سليم كابتن النادي الأهلي، أول اللاعبين الذين تم اتهامهم في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة، وكانت وقائع تلك القضية في عام 1960.

2- محمد عباس 

في عام 1986 تم القبض على محمد عباس نجم النادي الأهلي وقتها، وكان من أبرز نجوم الفريق، حيث قُبض عليه في إحدى الشقق المفروشة وبصحبته تاجر مخدرات وصديق آخر، وكان معهم مخدرات مختلفة الأنواع مثل الهيروين، وتم توجيه تهمة التعاطي لعباس والترويج لصديقيه، وحُكم على محمد عباس بالسجن لمدة عام وتغريمه 10 آلاف جنيه، والحكم على صديقيه بالمؤبد. وكان محمد عباس قد قضى حكمًا بالسجن 6 أشهر أخرى للتعدي بالضرب على مواطن.

3- إبراهيم المصرى 

تم الحكم على إبراهيم المصري نجم النادي المصري البورسعيدي والملقب بـ"مارادونا" بورسعيد، بالسجن 3 سنوات؛ لاتهامه بالشروع في قتل محمد ياسين مراسل صحيفة الأهرام المسائي ببورسعيد عام 1999.

4- فاروق جعفر 

رغم أنه كان واحدا من أفضل من أنجبتهم الكرة المصرية إلا أن علاقاته النسائية قادته في النهاية إلى صدور قرار بحبسه لمدة 3 سنوات من مطلقته جيهان محمد وهرب إلى لندن قبل إدراج اسمه في قوائم المطلوبين جنائيا.

5- رضا عبد العال 

تم اتهام رضا عبدالعال نجم الزمالك والأهلي ومنتخب مصر في منتصف التسعينيات بارتكاب جريمة قتل خطأ، وذلك عندما دهس شابا بسيارته، بعدما كان يسير بسرعة جنونية؛ للحاق بمعسكر منتخب مصر، وترك الشاب غارقًا في دمائه وفر بالسيارة، وتم الحكم عليه بالسجن 5 سنوات و5 آلاف جنيه كفالة و500 جنيه تعويضا مؤقتا لأسرة القتيل، وفى يوليو 1995 ألغت المحكمة قرار الحبس على رضا عبد العال وألزمته بدفع 500 جنيه غرامة فقط، بعد تقديمه وثيقة تفيد بتعويض أسرة القتيل بمبلغ 3 آلاف جنيه.

6- حسن حمدي  

يأتى حسن حمدي رئيس النادي الأهلي السابق في دائرة الرياضيين الذين تعرضوا لأزمة السجن حتى ولو كان احتياطيًا بعد سجنه لعدة أيام على ذمة إحدى قضايا الفساد في وكالة الأهرام للإعلان قبل أن يتم الإفراج عنه قبل 24 ساعة من انتخابات الأهلي التي أقيمت في مارس الماضي.

7- عماد متعب

قضية عماد متعب، مهاجم النادي الأهلي، تعود أحداثها عندما ترك اللاعب سيارته في مكان ممنوع الوقوف فيه أمام أحد المراكز التجارية بمنطقة "التجمع الخامس" بالقاهرة الجديدة، وبعد خروجه فوجئ بوضع "كلبشات" في إطار سيارته، وعندما طلب متعب من أمين الشرطة المعين بالخدمة في المنطقة، فك "الكلبشات"، طالبه الأخير بدفع الغرامة المالية المقررة، إلا أن اللاعب انفعل عليه، مما أدى إلى وقوع مشادة بينهما، والتي قادت في النهاية إلى قرار محكمة جنح أول القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار شريف نافع وسكرتارية ناصر عبدالرازق وأحمد حسن عبد المجيد، حبس اللاعب عماد محمد عبدالنبي إبراهيم والشهير بـ"عماد متعب" لاعب النادي الأهلي 6 أشهر وإخلاء سبيله بكفالة قدرها 20 ألف جنيه في قضية التعدي على ضابط شرطة بمنطقة التجمع الخامس.

8- ميدو وشيكابالا

في الوقت الذي صدر فيه حكم بالسجن على "شيكابالا" نجم الزمالك والمحترف بصفوف سبورتنج لشبونة و"العالمي" أحمد حسام ميدو المدير الفني السابق للزمالك أسبوعًا وكفالة 10 جنيهات في واقعة الاعتداء على 3 طلاب وسياراتهم في شارع أبو الفدا بمنطقة الزمالك، وهي الأزمة التي أبرزتها صحيفة الجارديان البريطانية؛ نظرًا للشهرة الواسعة لميدو الذي سبق له اللعب في أندية إنجلترا، ولعل أبرزها توتنهام وويجان أتلتيك وميدلسبرة وويستهام وبارنلسي.

8- ابراهيم سعيد

تم القبض عليه يوم 16 نوفمبر 2014؛ لتنفيذ حكم قضائي ضده لصالح طليقته، لتصدر المحكمة حكمًا لصالحها بالحصول على 161 ألف جنيه من إبرهيم سعيد، أو السجن لمدة 30 يوما للاعب.

9- السيد حمدي

ألقت قوات الأمن بمحافظة القليوبية، القبض على السيد حمدي، لاعب الأهلي السابق، وبحوزته أقراص مخدرة داخل سيارته، في كمين بشبرا المظلات، بعد الاشتباه في سيارته؛ لعدم وجود لوحات معدنية بها.

10- عمرو سماكة

أحدث عمرو سماكة ضجة كبيرة في الوسط الرياضي في بداية الألفية الثالثة، بعد انتقاله من الترسانة للأهلي مقابل 3 ملايين جنيه، في رقم قياسي وقتها عقب خناقة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك على اللاعب، وظن البعض أنه الخليفة الشرعي لمحمد أبو تريكة، نجم الكرة المصرية وقتها، إلا أنه ذهب بعيدا عن الأضواء، بعد ثبوت تعاطيه المخدرات خلال تحليل في مباراة الأهلي الأفريقية، أمام شبيبة القبائل الجزائري، وتم إيقاف اللاعب لمدة 6 أشهر، وتم إيقافه عن اللعب من قبل الاتحاد الأفريقي.

كما قررت إدارة الأهلي الاستغناء عنه، قبل أن يواصل طريق العودة بعد إلقاء القبض عليه في أحد الأفراح بمنطقة إمبابة وهو يدخن الحشيش، لينتهي به الحال خلف الأسوار، بعدما حُكم عليه بالسجن سنتين في واقعة قتل بالخطأ، وحكم عليه بسنتين سجنا وكفالة خمسة آلاف جنيه، وانتهت حياته الكروية تماما.

11- محمد زيدان

صدر حكم في نوفمبر من العام الماضي على لاعب منتخب مصر وفريق بروسيا دورتموند الألماني سابقًا محمد زيدان بالسجن لمدة 6 سنوات، في قضايا شيكات بدون رصيد لإحدى الشركات العقارية، وقام اللاعب بالاستئناف على هذه العقوبة.

12 - أحمد السيد

انضم أحمد السيد مدافع الأهلي الأسبق والشهير بـ"ميسي" الكرة المصرية، وفقًا لما أطلقه عليه نجوم الأهلي إلى قائمة المحبوسين أيضًا بعد قرار حبسه احتياطيًا في قضية الفساد والرشوة الشهيرة عام 2008 والممثلة في تسديد رشوة لأحد موظفي الشهر العقاري؛ نظير تسهيل الاستيلاء على 400 فدان بالقرب من مارينا تلك الأزمة التي كانت بالشراكة بين اللاعب ووالدة خطيبته.

13- أحمد بلال

في حين استحوذ أحمد بلال مهاجم الأهلي الأسبق والشهير بـ"بلال أجوال" على لقب "تخصص الشيكات" بعد أن صدرت ضده أحكام قضائية مختلفة وصلت إلى 10 سنوات في قضايا شيك بدون رصيد مختلفة؛ نظرًا لعمله الشهير بمجال التجارة والبيزنس وهو ما ورط اللاعب في أزمة قبل عدة أسابيع بعد أن ذهب بلال لضمان سائقه الخاص في قسم شرطة الشيخ زايد، فتبين أن اللاعب عليه حكم بالسجن 10 سنوات في 8 أحكام قضائية.