ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تسهيلاً على الوافدين بالجامعات المصرية.. خفض الحد الأدنى للقبول بالكليات.. ومكتب رعاية بجامعة القاهرة.. ومشروع نظام إلكتروني لوحدة شئون الطلاب بعين شمس

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 06:01 ص
صدى البلد
ياسمين سامى
  • أمين الجامعات الخاصة والأهلية: نستهدف زيادة أعداد الطلاب الوافدين في مصر
  • دار علوم القاهرة: لجنة جديدة لشئون الوافدين
  • جامعة عين شمس: نحتضن 6200 طالب وافد

في إطار محاولة جذب الطلاب من خارج وزيادة دخلها من العملات الأجنبية تقدم الجامعات المصرية، العديد من التسهيلات للطلاب الوافدين للدراسة فيها، حيث تتنوع هذه التسهيلات بين مكتبا مخصص لاستقبال أي شكاوى او استفسارات بدءا من التحاقهم بالجامعة حتى تخرجهم أو تسهيل الإجراءات الخاصة بالدراسة من تحويل أوراق أو غيرها من الخدمات.

وتقدم جامعة القاهرة تسهيلات للطلاب الوافدين للدراسة بالجامعة حيث أنشأت مكتب رعاية للطلاب الوافدين بهدف دعم صورة جامعة القاهرة كجامعة مصرية ذات طابع عالمي وتوفير المعلومات الخاصة بكافة البرامج الدراسية فى كليات الجامعة المختلفة وشروط الإلتحاق بها الي جانب تيسير ومتابعة إجراءات القيد والتسجيل والتخرج للطلاب داخل الجامعة وتوفير الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين داخل الجامعة والمساعدة فى حل المشكلات الدراسية والإقامة وغيرها داخل وخارج الجامعة.

وتوجهت كليات جامعة القاهرة الي توفير كافة التسهيلات للطلاب الوافدين بها حيث أنشئت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة مكتبا لرعاية الوافدين واستقبال الطلاب الوافدين وتسهيل الإجراءات بالكلية وارشادهم اثناء الدراسة بالكلية.

وأوضح الدكتور عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم، بجامعة القاهرة، ان كلية دار العلوم هي الكلية الرائدة والوحيدة التي دشنت مكتبا لرعاية الوافدين لاستقبال الطلاب الوافدين وتسهيل الإجراءات بالكلية وارشاده أكاديميا وعلميا وإداريا فيقدم المكتب الدعم المعنوي واللوجيستي لهم الي ان يستقر علميا وأكاديميا.
وأضاف ان مكتب رعاية الوافدين لا يتوقف علي حدود الدراسة فقط ولكن يدعم الوافدين اجتماعيا أيضا.

وتابع عبد المحسن، ان الكلية ابتكرت لجنة شؤون الوافدين وهي لجنة علمية متخصصة تقوم علي حل مشكلات الطلبة الوافدين العلمية فيما يتعلق بالامتحانات والاختبارات العلمية للرسائل وموضوعاتها وكذلك مشاكل الغياب والحضور والإرشاد والدعم الأكاديمي.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور صديق عبد السلام، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إنه تقرر تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والحكومية للطلاب الوافدين، وذلك في إطار خطة استقطاب أكبر عدد من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية.

وأضاف عبد السلام، أنه من المقرر توسع الجامعات الخاصة في البرامج التعليمية المتميزة لزيادة نسب إقبال الطلاب الوافدين، مؤكدا أن الدولة تستهدف حاليا زيادة أعداد الطلاب الوافدين في مصر، من خلال تشجيع الجامعات الخاصة والحكومية علي استقطابهم، تماشيا مع رؤية الدولة في خطتها لتحسين جودة التعليم المقدم للجميع.

وأوضح أن مصر تسعى لاستعادة دورها الريادي كما كانت في السابق في جذبها للطلاب الوافدين مرة أخرى، مشيرا إلى أن مصر مؤهلة حاليا لذلك، وهناك خطة شاملة لتسهيل كل الإجراءات أمام الطلاب الوافدين.

وأكد الدكتور صديق عبد السلام، أن أبرز ما يدل على خطة جذب الطلاب الوافدين، هو إنشاء إدارة شاملة لرعاية الطلاب الوافدين، وتقديم كل الخدمات اللازمة لهم، وتسهيل أي إجراءات.

كما كشف الدكتور عبد العزيز محمود، مدير وحدة رعاية الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس، عن عدد الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة تضم 6200 طالب وافد.

وأضاف محمود، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن عدد الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعة من من مختلف الدول حول العالم، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الوافدين من القارة الأفريقية يبلغ 2800 طالب يدرسون في الجامعة.

وأطلقت جامعة عين شمس مشروع النظام الإلكتروني المتكامل لوحدة رعاية الطلاب الوافدين، ويتضمن المشروع محور رئيسي هي: (النظام الإداري الإلكتروني) وهو تحويل جميع التعاملات الإدارية للطلاب الوافدين إلي تعاملات إلكترونية ما يوفر الوقت والجهد عليهم.

كما يساعد هذا النظام في سرعة التواصل بين إدارات الوافدين بالكليات والإدارة المركزية بالجامعة، كما يسهم في سهولة وسرعة عمليات القيد والمتابعة لكل ما يتعلق بشئون الطلاب الوافدين.

أما المحور الثانى فيتمثل في إنشاء موقع إلكتروني لوحدة رعاية الطلاب الوافدين وربطها بموقع الجامعة الرسمي بحيث يتضمن كل ما يخص الوافدين وقواعد القبول وكيفية التقديم والخدمات المقدمة لهم والأنشطة.