ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المشرف على التنسيق يكشف في حوار لـ صدى البلد .. موعد تسجيل الرغبات .. وخطوات إجراء اختبارات القدرات .. وطريقة كشف الكيانات التعليمية الوهمية .. وقواعد جديدة للقبول بالجامعات

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 08:50 ص
المشرف على تنسيق
المشرف على تنسيق الجامعات في حوار لصدى البلد
عمرو ممدوح
السيد عطا:
التقديم لاختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة
بدء تسجيل الرغبات بعد إعلان النتيجة بـ 3 أيام
لدينا 165 معهدا وغير ذلك كيانات وهمية
على الطلاب عدم الانسياق وراء أسماء المعاهد الرنانة فكلها نصب واحتيال

كشف السيد عطا، المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، عن آخر استعدادات التنسيق، والتغييرات التي تم إقرارها على قواعد التنسيق والقبول بالجامعات، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية العامة وما يعادلها.

وقدم عطا، في حواره مع صدى البلد، روشتة للطلاب الراغبين في التقدم لاختبارات القدرات، حول الخطوات وطرق وموعد التقديم للاختبارات، كما حذر الطلاب من الكيانات الوهمية وكيفية اكتشافها، وغيرها من النصائح الهامة، وإلى نص الحوار ...

ما هو الجديد في تنسيق 2019؟

إن الجديد هذا العام في تنسيق القبول بالجامعات، هو زيادة عدد الرغبات في التنسيق لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات من 60 إلى 75 رغبة، وجاء قرار زيادة عدد الرغبات، نتيجة زيادة عدد الكليات المتخصصة والمعاهد في مختلف العلوم والتخصصات في عدد من الجامعات على مستوى الجمهورية..ومن بين التخصصات الجديدة، كليات الذكاء الاصطناعي، كلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة، معهد النانو تكنولوجي بكفر الشيخ، وكذلك الكليات بالجامعات التكنولوجية الجديدة وغيرها من الكليات.

هل سنرى تغييرات في اختبارات القدرات هذا العام؟

لم يطرأ جديد بشأن اختبارات القدرات المعمول بها سنويا، سوى إضافة كليات الإعلام لاختبارات القدرات كشرط لقبول الطلاب وذلك لأول مرة، وتحدد كل كلية شكل ونوعية الأسئلة الخاصة بالاختبار.

ويؤدي الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الإعلام في الجامعات الحكومية اختبارات القدرات، وذلك في 4 جامعات هي: القاهرة، جنوب الوادى، بنى سويف، السويس، وعلى هذه الكليات تسليم نتيجة المقبولين باختبارات القدرات للمسؤولين عن مكتب التنسيق.

ما هي درجة القبول بالمعاهد الهندسية في تنسيق 2019؟

المجلس الأعلى للجامعات هو من يحدد الأعداد التي سيتم قبولها بكل كلية، وقرر المجلس الأعلى للجامعات تحديد درجة القبول بالمعاهد الهندسية، بحيث يكون القبول بنسبة أقل 10٪ من الحد الأدنى لأقل كلية حكومية.

كيف نحمي الطلاب من الكيانات التعليمية الوهمية؟

لدينا 165 معهدا حكوميا وخاصا، وما دون ذلك فهو كيان وهمي، ولا يجب ألا يتوجه أي طالب لأي معهد غير مسجل بمكتب التنسيق، وليس له طابع أيضا بكتب التنسيق، ويمكن للطالب معرفة هذه المعاهد من خلال الموقع الخاص بالتنسيق،ونحن لا نصمت على أي كيان وهمي تصلنا معلومة بشأنه، وسواء كانت المعلومة صحيحة أو غير صحيحة، نتحرى الدقة منها، وحال التأكد، يتم اتخاذ الإجراءات على الفور لضبط هذا الكيان وإغلاقه.

ويجب على الطلاب ألا ينساقوا لأي كيانات تحمل أسماء رنانة، ولا تكون مسجلة بمكتب التنسيق وبوابة الحكومة الإلكترونية "كل ده نصب واحتيال"، وحتى الآن تم ضبط 170 كيان وهمي.

كيف تم الاستعداد لتنسيق الجامعات 2019؟

أجرينا كافة التجهيزات اللوجستية استعدادا لأعمال التنسيق للعام الدراسي الجديد، وذلك بتجهيز معامل الحاسب الآلي بالجامعات والمعاهد علي مستوي الجمهورية، بالتنسيق مع إدارات الجامعات لاستقبال الطلاب أثناء تسجيل رغباتهم.

وفي إطار تقديم كل التسهيلات للطلاب، تم إجراء تحديثات على البوابة الإلكترونية، وتخصيص أكثر من "سيرفر" للموقع، تحسبا لأي أخطاء أو وقوع للسيستم.

وبالنسبة لمكتب التنسيق الرئيسي، فلن يتغير مقره هذا العام، وسيظل في جامعة القاهرة، حيث تم تجهيزه وكذلك طباعة وتجهيز الملفات الخاصة بطلاب الشهادات العربية والشهادات المعادلة وغيرها بالنسبة للطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية .

ما هو موعد انطلاق أعمال التنسيق؟

تنطلق أعمال التنسيق على مرحلتين، الأولي خاصة بتسجيل الرغبات لأداء اختبارات القدرات، وتبدأ عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، أما المرحلة الثانية، فتبدأ بعد ظهور نتائج الثانوية العامة بـ 72 ساعة، وذلك لتسجيل الرغبات للكليات والمعاهد المختلفة على مستوى الجمهورية، من خلال موقع التنسيق "بوابة الحكومة الإلكترونية".

ما هي الكليات التي يشترط للقبول بها إجراء اختبارات القدرات؟

يبدأ إجراء اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، وذلك بكليات الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية الرياضية، التربية النوعية، إلى جانب كلية الإعلام، التي تم إدراجها لاختبارات القدرات هذا العام لأول مرة في تنسيق 2019.

ما هي خطوات التقديم لاختبارات القدرات؟

يتم التقدم لاختبارات القدرات من خلال تسجيل الطالب بياناته من خلال البوابة الإلكترونية للتنسيق، وتسجيل الكلية التي يرغب في إجراء اختبار القدرات بها، ثم و يطبع الطالب إيصال التسجيل.

ويتوجه الطالب في اليوم التالي بالإيصال، إلى الكلية التي يرغب إجراء اختبار القدرات بها، والتي قام بالتسجيل بها بالفعل، ليعرف موعد إجراء الاختبار التي حددته الكلية له، لأداء اختبار القدرات.

ما هي درجة النجاح في اختبارات القدرات وقيمة الرسوم؟

يشترط حصول الطالب على نسبة 70% كحد أدنى من درجات جميع الاختبارات والحصول على لائق للقبول بالكلية.

وتبلغ قيمة رسوم اختبار القدرات بالكليات التي تشترط الالتحاق بها إجراء الاختبار، 350 جنيه، ولم يقرر المجلس الأعلى للجامعات تطبيق زيادة في قيمة الرسوم حتى الآن.

ما هي ضوابط إجراء الطالب اختبار قدرات في أكثر من كلية؟

يشترط لإجراء اختبار القدرات في أكثر من كلية، أن يختلف التخصص المتقدم له الطالب، فيمكن تسجيل الطالب اختبار قدرات في كلية التربية الفنية، وكلية الفنون الجميلة، ولكن لا يمكن تسجيل الطالب في كليتين للفنون الجميلة على سبيل المثال.

هل يمكن للطالب إعادة إجراء اختبار القدرات في حالة الرسوب؟

لا يمكن إعادة إجراء اختبار القدرات بعد الرسوب فيها، حتى وإن تقدم الطالب لأداء اختبار القدرات في جامعة أخرى على نفس الكلية أو التخصص الذي رسب فيه.