ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

على أبوجريشة: جيل 74 يتفوق على جيل حسن شحاتة فى 2006

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 02:37 م
على أبوجريشة
على أبوجريشة
عمر سلامة - معتز عمرو
تحدث علي أبو جريشة، نجم منتخب مصر ونادي الإسماعيلي في السبعينات، عن ذكرياته مع مباراة نصف النهائي لبطولة أمم أفريقيا عام 1974 أمام زائير، والتي ودع فيها الفراعنة بطولة الكان بشكل مُحزن في البطولة التي أقيمت على الأراضي المصرية.

وحصد المنتخب الوطني المركز الثالث في "كان" 1974، حيث تصدر مجموعته التي تواجد فيها منتخبات زامبيا وأوغندا وساحل العاج، ثم لاقى منتخب زائير "الكونغو الديمقراطية حاليا" في نص النهائي ليخسر الفراعنة بنتيجة 3-2، ثم أحرزت مصر المركز الثالث بعد الفوز على الكونغو برباعية نظيفة في مباراة تحديد المركزي الثالث والرابع.

وقال الكابتن على أبو جريشة، نجم منتخب مصر والنادى الإسماعيلى السابق، إن بطولة أمم أفريقيا التى أقيمت فى مصر عام 1974 تختلف تماما عن البطولة القادمة.

وأضاف أبو جريشة، فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن بطولة 74 أقيمت فى أجواء حرب ولم يتم الإعداد لها بشكل جيد ومناسب، فلم يتم إقامة أى مباراة ودية قبل البطولة.

وتابع: "إحنا كنا بنتمرن ونلعب ضد بعض فى التدريبات، فلم يكن المنتخب معدا فنيًا للبطولة بشكل جيد بعكس جميع المنتخبات الأخرى التى أقامت العديد من المباريات الودية قبل البطولة، وعلى رأسهم زائير التى وصلت لكأس العالم فى نفس العام".

وأوضح أنه برغم كل هذه الصعوبات، فاز المنتخب بجميع مباراياته عدا مباراة واحدة، وهو ما حدث أيضًا فى بطولة 2006 مع جيل حسن شحاتة، كما أن الفريق أحرز كم أهداف لم يحرز فى أغلب البطولات الأخرى.

وأكد أبوج ريشة أن المنتخب فى هذه الفترة كان يضم العديد من النجوم أمثال شحتة الإسكندرانى وحسن على، حارس مرمى الترسانة، وعرابى والشاذلى ومصطفى رياض وحسن مختار والسياجى، بجانب نجوم الأهلى والزمالك فى تلك الفترة.