ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حركة مكثفة في المطار.. مصر للطيران نقلت 2500 ضيف أفريقي إلى شرم الشيخ على 26 رحلة.. أبوالغيط توجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن.. وسامح شكري غادر إلى تونس لحضور اجتماع وزاري حول ليبيا

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 12:30 م
مطار القاهرة
مطار القاهرة
نورهان خفاجي
  • مطار القاهرة يواصل استقبال وفود دول أفريقيا المشاركة في منتدى مكافحة الفساد
  • مصر للطيران: 26 رحلة نقلت ضيوف منتدى مكافحة الفساد إلى شرم الشيخ
  • سامح شكري يتوجه إلى تونس للمشاركة في اجتماع وزاري حول ليبيا
  • أبوالغيط يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن
  • تأخر إقلاع 3 رحلات دولية من مطار القاهرة بسبب ظروف التشغيل

ينشر موقع "صدى البلد" حركة المطار اليومية لمتابعي حركة الطيران عامة وحركة مطار القاهرة الدولي خاصة، الذي شهد خلال الساعات الماضية حركة مكوكية، بالتزامن مع انعقاد المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، والذى انطلقت فعالياته اليوم بمدينة السلام شرم الشيخ، ويستمر على مدار يومين، تحت عنوان "التنمية تبدأ بالنزاهة".

الشركة الوطنية مصر للطيران، الناقل الرسمي للمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، نقلت نحو ما يقرب من 2500 راكب من الوفود الأفريقية المشاركة من مختلف الدول، وسيرت خلال هذه الفترة على مدار يومين ماضيين، 26 رحلة منتظمة وإضافية لنقل تلك الوفود الأفريقية المشاركة في المنتدى، ولم يقتصر دور الشركة فقط على كونها الناقل الرسمي لهذا الحدث، بل حرصت الشركة على التواجد بمقر المنتدى لتقديم خدماتها وعروضها التسويقية، فضلًا عن توفير جميع التسهيلات الخاصة بحجز وإصدار تذاكر السفر وتذليل جميع الإجراءات لضيوف المؤتمر.

وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم، توافد على مطار القاهرة، كبار الوفود الأفريقية المشاركة في المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، والذى تنطلق فعالياته اليوم بمدينة السلام شرم الشيخ، ويستمر على مدار يومين، تحت عنوان "التنمية تبدأ بالنزاهة".

وقالت مصادر مطلعة إن المطار استقبل خلال الساعات الماضية، وفود أفريقية رفيعة المستوى، من دول "الصومال ونيجيريا ونامبيا وغنينا ومالي وجزر القمر وجيبوتي والسنغال"، وتم إنهاء إجراءات وصولهم من خلال مبنى الركاب 2 بمطار القاهرة، وغادروا مباشرة على متن الرحلة المصرية المتجهة إلى شرم الشيخ.

وتستضيف القاهرة المنتدى الأفريقى لمكافحة الفساد، وذلك بمبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى يناير 2018 أثناء رئاسته وفد مصر فى مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي، ويعكس المنتدى استعداد مصر للتعاون مع دول القارة الأفريقية فى نقل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة في مجال مكافحة الفساد، والذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة شهد بها عدد من المؤسسات الدولية.

وشهد المطار أيضا، مغادرة أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، متوجها إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقد بمجلس الأمن على المستوى الوزاري لبحث سبل تطوير علاقات التعاون بين الجامعة العربية ومجلس الأمن في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين وتعزيز الاستقرار في المنطقة العربية.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إنه تم إنهاء إجراءات سفر أحمد أبوالغيط، من خلال استراحة كبار الزوار بالمطار، على متن رحلة الخطوط البريطانية المتجهة إلى لندن ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن مشاركة أبو الغيط في هذا الاجتماع تأتي في سياق التشاور والتنسيق الموسع الذي يقيمه مجلس الأمن مع المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية المختلفة بهدف علاقة تكاملية بين المجلس وتلك المنظمات بما يعزز من فعالية الجهود الدولية والإقليمية لصون السلم والأمن في مناطق العالم المختلفة وفق الإطار العام الذي ينظمه ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع الوزاري رفيع المستوى، الذي سينعقد يوم غد، الخميس، بمقر الأمم المتحدة، يأتي بناءً على مبادرة تقدمت بها دولة الكويت، بصفتها العضو العربي الحالي في مجلس الأمن، والتي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس لشهر يونيو الجاري، حيث سيترأس هذا الاجتماع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الكويت، وسيشارك فيه، إلى جانب أبو الغيط، السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ووزراء خارجية وكبار مسئولي الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

بينما غادر السفير سامح شكري، وزير الخارجية، متوجها إلى تونس للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا، والذي يُعقد دوريًا بمشاركة وزراء خارجية كل من مصر وتونس والجزائر.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إنه تم إنهاء إجراءات سفر وزير الخارجية سامح شكري، على متن الرحلة المصرية المتجهة إلى تونس من خلال استراحة كبار الزوار بالمطار.

وصرح المُستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المنتظر أن يشهد اجتماع تونس بحث آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، واستعراض سبل دفع جهود استعادة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في ليبيا، بما يُحقق تطلعات وآمال الشعب الليبي الشقيق.

ويأتي اجتماع تونس استكمالًا للاجتماعات الوزارية المتعاقبة للآلية الوزارية الثلاثية حول ليبيا، والتي تُعقد بالتناوب بين عواصم تلك الدول، حيث استضافت القاهرة الاجتماع الأخير يوم 5 مارس 2019.

وتأخر إقلاع 3 رحلات طيران دولية أكثر من ساعة عن موعد الإقلاع المقرر لها بسبب ظروف التشغيل وأعمال الصيانة والأعطال الفنية.

وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، إن رحلة الخطوط العمانية 408 المتجهة إلى مسقط تأخرت 3 ساعات عن موعد الإقلاع المقرر لها بسبب ظروف عطل فني في المطار هناك أدي إلى تأخر وصول الطائرة إلى القاهرة، كما تأخرت رحلة الخطوط المغربية 273 المتجهة إلى كازابلانكا ساعة ونصف الساعة لظروف التشغيل.

وأضافت المصادر أن رحلة شركة نسما للطيران 170 المتجهة إلى جدة تأخرت ساعتين عن موعد الإقلاع المقرر لها بسبب ظروف التشغيل.

وأكدت أن حركة إقلاع وهبوط الطائرات تسير بصورة طبيعية دون أي تأخيرات أو مؤثرات خارجية وفقا لجداول التشغيل.