ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

جعلت من الفقر سلعة.. برلماني يطالب بمراجعة حسابات الجمعيات الأهلية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 02:10 م
النائب تادرس قلدس
النائب تادرس قلدس
فريدة محمد


تقدم اللواء تادرس قلدس، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول انتشار ممارسة بعض الجمعيات الخيرية والاهلية النصب على المواطنين باسم الخير، ونهب حقوق الفقراء الذين هم في امس الحاجة للاعانة وتعويضهم عن فاتورة الاصلاحات الاقتصادية التي تخوضها مصر لسنوات.

واوضح قلدس ان بعض هذه الجمعيات لا هم لديها سوى زيادة أعداد المحتاجين وقوائم العوز لديها حتى تتاجر بهم، وتجمع الملايين من الإعانات، مشيرا الى انها تنشط في الأشهر ذات القدسية مثل رمضان أو قبيل عيد الأضحى.

واضاف ان النصب لا يتم من قبلالجمعيات فقط، بل ان البعض يقوم بالتحايل على المؤسسات الخيرية والحصول على إعانات شهرية من أكثر من جهة، بل ويستغل المحتالون ثغرات ليحقق بعضهم كسبًا شهريًا، وهناك مافيا منظمة تخصصت في بيع وترويج الشهادات الطبية المزورة والأبحاث الاجتماعية، ليحصل المحتالون وغير المستحقين على معونات من المفترض أن تذهب للفقراء، وهو ما يجعلنا أمام مافيا مزدوجة ما بين متحايلين يحصلون على حقوق غيرهم وجمعيات كل همها جمع أكبر كم من التبرعات.

وطالب النائب بتشديد الرقابة على الجمعيات الاهلية والخيرية ومراجعة سجلاتها، للتأكد من قيامها بمهامها وانتفاء صفة النصب والاحتيال عنها، بالاضافة الى تنفيذ اجراءات منع ازدواجية الصرف للمحتاجين، لتوزيع الاموال بشكل عادل على الفقراء.
ads