ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

السيسي: مصر ستدرب دول أفريقيا على مكافحة الفساد.. ويؤكد: التعاون الدولي يحقق الاستفادة للجميع.. فيديو

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 02:53 م
الرئيس  عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
قسم التوك شو
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، الأربعاء، فعاليات افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ.

وتحدث الرئيس عن الفساد الذي يعتبر أحد المعوقات الرئيسية في تاريخ التقدم وتحقيق التنمية، مؤكدا أن مصر ستدرب جميع دول أفريقيا على مكافحة الفساد.

الفساد أحد المعوقات الرئيسية في تاريخ التقدم وتحقيق التنمية




وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية والترحيب والشكر لكل الحاضرين بالمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد المنعقد في مدينة شرم الشيخ.

وقال الرئيس السيسي، خلال افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، اليوم، الأربعاء، إن انعقاد هذا المنتدى يأتي إيمانا بأهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك وتبادل الخبرات في هذا المجال، والذي أصبح يحتل أهمية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية.

وأضاف أن العمل الأفريقي المشترك بات يحتاج إلى تكاتف كل جهود الدول، بشكل منسق في المجالات السياسية والتشريعية والقضائية والرقابية لمكافحة آفة الفساد التى تنخر في اقتصاديات الدول، ونشر الوعي بمفهومها وبيان أخطارها وآثارها، لافتا إلى أن الفساد يعد أحد المعوقات الرئيسية في تاريخ التقدم وتحقيق التنمية المستدامة.

فاقد الموارد في أفريقيا نتيجة الفساد سر تراجع مقوماتها الاقتصادية




وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الموارد التي تفقدها قارتنا نتيجة الفساد أحد الأسباب الرئيسية في تراجع المقومات الاقتصادية والاجتماعية في الكثير من الدول الأفريقية، لافتًا إلى أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والفساد للتعرف على أسبابه.

وقال "السيسي" إن الجهود المصرية لم تنعزل عن الجهود الدولية فى مكافحة الفساد، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق بين الأجهزة المختصة فيما بينها لمكافحة الفساد وتحقيق الشفافية ضمانًا للحفاظ على المال العام لصالح الشعب وتم سن وتفعيل التشريعات اللازمة.

وأضاف أنه تم إنشاء كل من اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، موضحًا أنه تلتزم مصر بمعايير ونظم المحاسبة وفقًا لأعلى المتطلبات وانضمت للمنظمات الدولية والعربية المتعلقة بذات الصلة، وآخرها اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته.

استحداث إدارات مختصة لمكافحة جميع صور الفساد



وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة المصرية اتخذت إجراءات إصلاح تشريعي تنظم وتتوافق مع جميع أحكام اتفاقية مكافحة الفساد على مستوى قارة أفريقيا.

وأوضح الرئيس أن مكافحة الفساد وتغيير الواقع في قارة أفريقيا لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود وبلورة الجهود وتحقيق الرؤى المشتركة لمحاصرة الفساد على جميع المحاور.

وأكد أنه جرى استحداث إدارات مختصة لمكافحة صور الفساد المالى والإداري، واتخاذ جميع إجراءات التحول الرقمي لتعزيز الحوكمة المالية والإدارية.

مصر ستدرب جميع دول أفريقيا على مكافحة الفساد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ستواصل دعمها لمكافحة جميع صور الفساد بقارة أفريقيا من خلال مضاعفة المنح التدريبية التي تقدمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد للكوادر بأجهزة إنفاذ القانون بالقارة.

وأوضح "السيسي" أن مصر ترحّب بالتعاون مع أشقائها من أفريقيا وأجهزة الاتحاد الأفريقي لتبادل أفضل الممارسات في هذا المجال.

وأشار إلى أنه لابد من التعاون الدولى مع الشركاء الرئيسيين لأفريقيا لتحقيق الاستفادة المرجوة في مكافحة الفساد، متمنيًا أن يمثل المنتدى منصة لتبادل المعلومات والخبرات قضائيًا وأمنيًا وتشريعيًا، فضلا عن آلية فعالة للتواصل لتحقيق الازدهار.

ads