ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نضف الفلتر وظبط الكاوتش.. نصائح لـ ترشيد استهلاك الوقود بعد زيادة أسعار البنزين الجديدة

الجمعة 05/يوليه/2019 - 09:56 م
محطة وقود
محطة وقود
عمرو خليفة
بعد ارتفاع أسعار الوقود، أصبحت الحاجة ملحة للبحث عن طرق لترشيد استهلاك وقود السيارات.. ويقدم موقع «صدى البلد» لقرائة 17 نصيحة هامة لترشيد استهلاك البنزين في السيارات، وهي:

- تجنّب السرعات العالية، فالسرعة ما بين 50-80 كم تعد مناسبة لتقليل استهلاك الوقود.
- قم بزيادة سرعة القيادة تدريجيًا وتجنب التفاوت الكبير في السرعات.
- خفف السرعة تدريجيًا عندما ترغب في التوقف ولا تلجأ للوقوف المفاجئ.
- حافظ على ضغط الإطارات الموصى به من الشركة المصنعة وتفحصها مرة واحدة شهريًا.
- تشغيل التكييف يكون عند الحاجة الشديدة فقط.
- أغلق النوافذ عند استخدام التكييف، واحرص على الترشيد في استخدامه، فهو يزيد استهلاك الوقود.
- إدارة المحرك أثناء الوقوف بالسيارة لفترات طويلة يزيد من استهلاك السيارة للوقود.
- الاهتمام والالتزام بالصيانة الدورية المنتظمة للسيارة يحافظ على مستوى استهلاك الوقود.
- تأكد من إغلاق غطاء الوقود جيدًا.
- قيادة السيارة في أوقات الذروة من أهم ما يستهلك المزيد من الوقود، نظرًا لكثرة التوقف والحركة المستمرة.
- قلل استخدامك للسيارة واعتمد على المشي في المشاوير القصيرة.
- ابتعد عن زيادة الأحمال غير الضرورية على السيارة.
- تأكد من نظافة مرشح (فلتر) الهواء، واحرص على تغييره عند الحاجة.
- لا تهمل الصيانة الدورية لشمعات الاحتراق لأن المتآكلة تستهلك وقودًا أكثر.
- قم بتموين السيارة بالوقود عندما يكون الوقود بين النصف والثلث، للحفاظ على انتظام كمية الوقود المتدفقة للمحرك ولا تقل كفاءة عمله وتجعله يستهلك كمية أكبر من الوقود.
- قيادة السيارة عكس اتجاه الريح (رياح بسرعة 30 كم/ ساعة) يزيد من استهلاك الوقود بمقدار 6%، واستخدام الطرق ذات الميل لأعلى يزيد من استهلاك الوقود بمقدار 7%.
- عند شراء سيارة جديدة قارن بين معدل استهلاك الوقود للسيارات المختلفة، مع الوضع في الاعتبار أن كبر حجم السيارة والمحرك يؤدي إلى تقليل كفاءة استخدام الوقود.

وكان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أعتمد تعريفة الأجرة الجديدة للتاكسي الأبيض بالعاصمة بعد إعلان وزارة البترول اسعار البنزين الجديدة فى مصر 2019
وجاءت تعريفة الأجرة الجديدة :
7 جنيهات لفتح العداد ويشمل 1 كيلو متر ، على ان يتم حساب كل كيلو متر بثلاثة جنيهات فى تعريفة الاجرة الجديدة .

أما الانتظار فتم تحديد الساعة الأولى بـ17 جنيها ، وتزيد بواقع 8 جنيهات لكل ساعة إضافية.


وتابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الموقف من غرفة عمليات المحافظة بحضور السكرتير العام ورئيس هيئة النقل العام ومدير مواقف الأقاليم والسرفيس و قيادات المرور وتم التأكيد على التزام سائقي سيارات السر فيس بالقاهرة بـ تعريفة الاجرة الجديدة لحماية المواطنين ، والمحددة بواقع زيادة 15 % وتطبق تعريفة الاجرة الجديدة على كل من سيارات السر فيس وأتوبيسات هيئة النقل العام وسيارات لأجرة ( لتكسى الأبيض ) ويتم الإعلان داخل كل موقف لتعريف المواطنين بخط السير وقيمة التعريفة المحددة ، وفى حالة عدم التزام السائق بالتعريفة المقررة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وأكد محافظ القاهرة بأن زيادة تعريفة الأجرة الجديدة تأتى طبقا" لمعدلات الزيادة في الوقود وأكد المحافظ أنة تم التنسيق مع مديرية امن القاهرة على ضرورة المتابعة الميدانية داخل مواقف النقل الجماعي بمواقف السرفيس والأقاليم ، وعمل حملات مكثفة لمتابعة مدى التزام السائقين بخطوط السير و تعريفة الاجرة الجديدة ، ومنع الانتظار في غير الأماكن المخصصة لهم ، وإلزام كل سائق سيارة بوضع ملصق إعلاني على واجهة السيارة محدد به خط السير وقيمة التعريفة .

وناشد المحافظ المواطنين بالتعاون مع أجهزة المحافظة بالإبلاغ عن مخالفات وعدم الالتزام التعريفة الجديدة من خلال غرفة عمليات المحافظة 23912136- 23907147 .

وأكد على عدم التهاون مع اى شكوى واتخاذ الإجراءات القانونية فوراَ ضد المخالفين وأشار المحافظ بأن غرفة عمليات المحافظة بالتنسيق مع غرف عمليات جميع أجهزة المحافظة وكافة الوزارات لمتابعة الالتزام بـ تعريفة الاجرة الجديدة ، وغرفة عمليات المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى اى شكاوى.

ومن ناحية اخرى ناشدت غرف عمليات محافظتى القاهرة والجيزة المواطنين بعد إعلان وزارة البترول اسعار البنزين الجديدة فى مصر 2019 بالابلاغ عن اى مخالفة من قبل سائقى السيارات الأجرة

وناشد محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال المواطنين بالتعاون مع أجهزة المحافظة بالإبلاغ عن مخالفات السائقين فى حالة عدم التزامهم بـ التعريفة الجديدة من خلال الاتصال بـ غرفة عمليات المحافظة على الارقام التالية 23912136- 23907147.

وفى محافظة الجيزة ناشد المحافظ اللواء أحمد راشد المواطنين بالابلاغ عن اى مخالفات حول زيادة تعريفة الاجرة الجديدة وخصصت غرفة العمليات خطوط ساخنة لتلقي أي شكاوى أو بلاغات وتضم الأرقام "15333، 16528" خط ساخن مجلس الوزراء و"19285" خط ساخن الإدارة العامة لمرور الجيزة و"35869193" المحافظة و114 خط ساخن المحافظة .
وكانت محافظتى القاهرة و الجيزة قد اعتمدتا الزيادات الجديدة فى تعريفة تعريفة الأجرة من والى المحافظات والمواصلات الداخلية بعد زيادة أسعار المنتجات البترولية طبقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية وقرار مجلس الوزراء.

تعريفة تعريفة الأجرة الجديدة فى القاهرة

اعتمد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، تعريفة الاجرة الجديدة للمواصلات من العاصمة لجميع المحافظات بعد زيادة أسعار المنتجات البترولية طبقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية وقرار مجلس الوزراء بالزيادة.

وانتهت الإدارة العامة لمواقف الأقاليم بالقاهرة برئاسة اللواء منيب العزب مدير الإدارة من تحديد التعريفة الجديدة لكافة الخطوط التي تربط القاهرة بمحافظات الوجه البحري والوجه القبلي.

وشدد محافظ القاهرة على مدير الإدارة العامة لمواقف الأقاليم بالقاهرة بوضع التعريفة الجديدة بخط كبير وواضح داخل مواقف الأقاليم.

ووجه محافظ القاهرة بالسحب الفورى لرخصة أي سائق لن يلتزم بـ تعريفة الاجرة الجديدة واتخاذ الإجراءات القانونية ضده وبلغت الزيادة حوالي 15% للأجرة قبل رفع الأسعار

كما أكد محافظ القاهرة على عدم السماح بأى شكل بزيادة تعريفة الاجرة الجديدة بشكل عشوائى مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع عاجل وفورى فور إعلان القرار الوزارى بتحريك الأسعار ودراسة الآثار المترتبة على رفع أسعار السولار والبنزين من كافة الجوانب لتحديد قيمة الزيادة فى تعريفة أجرة الركوب بما يضمن الحفاظ على المصلحة العامة للطرفين سواء السائقين وأصحاب السيارات أو المواطنيين الذين يستقلون المركبات فى حركة النقل الداخلى أو الخارجى مع الأخذ فى الاعتبار عدم الاستغلال أو المغالاة بأى شكل من الأشكال للتخفيف عن كاهل المواطنين ..

وكان المحافظ قد عقد اجتماعا عاجلا بجميع أعضاء وقيادات الجهاز التنفيذى للمحافظة بحضور اللواء مهندس محمد حنفى السكرتير العام والمهندس مصطفى عبدالعزيز السكرتير العام المساعد ورئيس هيئية النقل العام ورئيس هئية السرفيس ومديرالإدارة العامة لمواقف الأقاليم بالقاهرة و مدير إدارة المرور ومديرى مديريات التموين والتجارة الداخلية ومباحث التموين والمرور الإدارة العامة لمواقف الأقاليم بالقاهرة وممثلى كافة الجهات المعنية.

لدراسة وإقرار تعريفة الاجرة الجديدة لأجرة نقل الركاب واعتمادها رسميا ومقترحات تحريكها بما لا يتجاوز زيادة قدرها نحو 15 % على الأكثر وإعلانها مباشرة بمختلف وسائل الإعلام وتعليق لافتات بجميع المواقف محددة لأسعار الأجرة الجديدة .

وأكد المحافظ على أنه سوف تكون هناك رقابة مشددة على جميع مواقف السيارات والزام جميع السائقين بـ تعريفة الاجرة الجديدة التى حددتها اللجنة المختصة سواء أجرة الأقاليم والمحافظات أو تعريفة السرفيس والتاكسى فى النقل الداخلى مع الأخذ فى الاعتبار عدم الاستغلال أو المغالاة بأى شكل من الأشكال للتخفيف عن كاهل المواطنيين..

وذلك تنفيذا لما أعلنته وزارة البترول والثروة المعدنية وما أقره مجلس الوزراء بالموافقة على تحريك أسعار المنتجات البترولية، اعتبارا من الساعة التاسعة صباح الجمعة الموافق 5 من شهر يوليو الجارى.

تعريفة الاجرة الجديدة في الجيزة بعد رفع اسعار البنزين الجديدة فى مصر 2019

اعتمد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ظهر اليوم الجمعة، تعريفة الركوب لخطوط السرفيس الداخلية والأقاليم وذلك عقب قرار زيادة أسعار المنتجات البترولية الصادر صباح اليوم.

وأكد محافظ الجيزة أن اللجنة التى تم تشكيلها لبحث الزيادة وضعت فى اعتبارها مسافة كل خط وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، مشيرًا أن نسبة الزيادة تراوحت بين 10 % إلى 15 % لخطوط السرفيس الداخلية ولخطوط الأقاليم والمحافظات.

كما شدد على إلزام السائقين بالتعريفة الجديدة عن طريق الحملات التفتيشية المستمرة من الإدارة العامة لمرور الجيزة ومباحث المرور وجهاز السرفيس والنقل الجماعي، مؤكدا على إعلان التعريفات الجديدة أمام المواطنين حيث سيتم وضع لافتات ( استيكر ) على سيارات السرفيس مدون عليها التعريفة المحددة لكل خط سير اضافة الى تعليق لافتات بالمواقف الرسمية داخل المحافظة والبالغ عددها 35 موقفا مدون عليها تعريفات الركوب لكل خطوط السير ورقم الشكاوى لاستقبال بلاغات المواطنين بشأن اى مخالفات من السائقين أو عدم التزامهم بالتعريفات المحددة.

وأوضح أنه تم تخصيص خطوط لتلقي شكاوى المواطنين وتضم الأرقام "15333، 16528" خط ساخن مجلس الوزراء و"19285" خط ساخن الإدارة العامة لمرور الجيزة و"35869193" المحافظة و114 خط ساخن المحافظة.