ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هاتفك جهاز تجسس في يدك.. آلاف التطبيقات تتبع حياتك الشخصية سرا

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 01:20 م
آلاف التطبيقات تتبع
آلاف التطبيقات تتبع المستخدمين سرا
Advertisements
شيماء عبد المنعم
بالتزامن مع المخاوف المتزايدة لمستخدمي الهواتف الحديثة من تسريب بياناتهم الشخصية، أوضح متخصصون في مجال التكنولوجيا أن خطر تسريب البيانات لا يقتصر على مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل عشرات التطبيقات التي يتم تنزيلها من متجر "جوجل بلاي".

واكتشف المتخصصون وفقا لدراسة حديثة مقدمة من لجنة التجارة الفيدرالية "PrivacyCon 2019"، أن أكثر من 1000 تطبيق يجمع بيانات شخصية من الهواتف الذكية للمستخدمين بدون الحصول على إذن المستخدم، والتي تم تنزيلها مئات الملايين من المرات من متجر جوجل بلاي على هواتف أندرويد مثل تطبيق تحديثات سامسونج الوهمي، وتطبيق ديزني، وفقا لموقع "ذا فيرج" التقني.

وتستخدم تلك التطبيقات أدوات "SDK" التي تم تطويرها بواسط عملاق البحث الصيني "بايدو Baidu "، وشركة تحليلات تدعي سالمونادز "Salmonads" يمكنها نقل بيانات المستخدم الشخصية من تطبيق إلى آخر أو إلى خوادمها عن طريق تخزينها على هاتف المستخدم أولا، بحسب ما ذكره موقع.

يوضح هذا الاكتشاف مدى صعوبة الحفاظ على خصوصية المستخدمين على الإنترنت، خاصة إن كان الهاتف الذكى متصلًا بالإنترنت، وأن بعض الشركات التقنية تمتلك ملايين من بيانات مستخدميها الشخصية، بما في ذلك مواقعهم ومن هم الأصدقاء المهتمين بهم.

وبحسب موقع "سي نت" التقني، فقد اكتشف الباحثون فى المعهد الدولى لعلوم الكمبيوتر بكاليفورنيا، أن حوالي 1325 تطبيق أندرويد يمكنه تعقب الأشخاص سرًا، حتى وإن رفض المستخدم إعطاء التطبيق الإذن.

وقد أبلغ الباحثون شركة جوجل بالمشكلة فى ستمبر الماضي، وقالت جوجل إنها ستعالج تلك المشكلات في نظام التشغيل أندرويد Q المتوقع إصداره خلال العام الجاري.

وسيعالج التحديث المشكلة عن طريق إخفاء معلومات الموقع في الصور من التطبيقات، وإنهاء أزمة طلب التطبيقات إلى الحصول على إذن للوصول إلى بيانات الموقع فور تشغيل شبكة الواي فاي.

ومن بين تلك التطبيقات التى ذكرتها الدراسة تنتهك خصوصية المستخدمين، تطبيق الصور شاترفلاي Shutterfly لتعديل الصور، والذى يرسل إحداثيات GPS من هاتف المستخدم إلى خوادمه، حتى عندما يرفض المستخدمون منح التطبيق إذن الوصول إلي بيانات الموقع.
Advertisements
AdvertisementS