Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزيرة الطاقة اللبنانية: نسعى لتعزيز التعاون مع مصر

الجمعة 12/يوليه/2019 - 01:34 ص
صدى البلد
Advertisements
قسم الاقتصاد
أكدت وزيرة الطاقة والمياه اللبنانية ندى البستاني حرص لبنان على التعاون مع مصر في مجال النفط والغاز وعلى مختلف الأصعدة من الاستكشاف والتنقيب إلى الاستخراج والتسويق.

وأوضحت في تصريحات صحفية أنها عقدت عدة اجتماعات مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا لدراسة سبل التعاون وبلورة اتفاقيات ثنائية متنوعة، وذلك استكمالًا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا بين كل من رئيسي مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري والمصري د. مصطفى مدبولي.

وأضافت أن لبنان حريص أيضًا على تعزيز التعاون مع قبرص حيث تم عقد سلسة من الاجتماعات بين الجانبين، معربة عن أملها بتوقيع اتفاقية تنظم اقتسام الموارد البترولية العابرة للحدود البحرية في شهر سبتمبر المقبل.

وشددت الوزيرة البستاني في هذا المجال على أن لبنان يحترم خيارات وسياسات الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في «منتدى غاز شرق المتوسط» ويتوقع منها أن تحترم وتقدّر خياراته برفض الانضمام إلى أي منتدى أو آلية تعاون تشارك فيها إسرائيل.

وفي سياق متصل، أعلنت الوزيرة البستاني عن إقبال كبير من قبل الشركات العالمية الكبرى والأميركية تحديدًا للمشاركة في دورة التراخيص الثانية للاستكشاف والتنقيب في المياه البحرية، إضافة إلى شركات إقليمية من مصر وقطر والكويت، والتي تنتهي مهلة تقديم العروض المتعلقة بها في شهر يناير المقبل.

وأشارت إلى أن لبنان سيبدأ قريبًا باستيراد الغاز المسال لاستخدامه في توليد الكهرباء حيث تم فض العروض المالية لمناقصة إنشاء ثلاث محطات عائمة للتغويز على أن يتم إعلان العروض الفائزة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.
Advertisements
Advertisements