ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبيرة اقتصادية: جذب الاستثمارات أهم دعائم تحقيق التنمية

الجمعة 12/يوليه/2019 - 07:26 ص
جذب الاستثمارات
جذب الاستثمارات
آية الجارحى
قالت نور الشرقاوي الخبيرة الاقتصادية إن الاستثمار هو أحد أهم السبل لنجاح الدولة لأنه من أهم دعائم التنمية لذلك تسعى القيادة السياسية إلى إزالة العقبات أمام المستثمرين .

وأضافت نور الشرقاوي في تصريحات لصدى البلد ان التعديلات الاخيرة التي تمت على قانون الاستثمار تؤكد حرص الدولة على تدعيم الاستثمار بتهيئة المناخ الملائم الذي يساعد على فتح آفاق جديدة لجذب المزيد من الاستثمارات وتهيئة كافة التشريعات وإزالة كل المعوقات.

وتابعت :"تعد التعديلات الجديدة حلقة في سلسلة تذليل العقبات للاستثمار وتخفيف الأعباء فقد شملت التعديلات المزايا المختلفة للمشروعات خاصة حوافز التوسعات للمشروعات الاستثمارية القائمة بتمتعها بالحوافز الخاصة المنصوص عليها في المادتين 11-13 طبقًا للقواعد والشروط التي يصدُر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء ووفقًا لحالات التوسعات.

وأشارت إلى أن مصر من أهم الدول الإفريقية والتي قامت بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية اللازمة كما أنها عملت على إصلاح البيئة التشريعية الخاصة بالاستثمار لتذليل الكثير من العقبات أمام كافة المستثمرين وطورت وبشكل كبير البنية التحتية تمهيدا لاستقبال كافة الاستثمارات المباشرة حيث أنه من أهم العوامل المحددة للاستثمار المباشر البنية التحتية والبيئة التشريعية بالإضافة إلي السياسة الاقتصادية الرشيدة، بما في ذلك سعر الفائدة والكفاية الحدية لرأس المال ودرجة المخاطرة والاستقرار الاقتصادي والسياسي والشفافية، ولما كانت مصر تسعى وبقوة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بعمل الإصلاحات السالفة الذكر بذلك أصبحت هدف للمستثمرين.

ولفتت إلى أن مصر تصدرت دول القارة ، وخاصة دول شمال إفريقيا فى جذب الاستثمارات المباشرة ، خلال الست سنوات الماضية باستثمارات بلغت نحو 38.098 مليار دولار، استثمارات أجنبية مباشرة فى الفترة من عام 2013 حتى عام 2018 .