ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إس 400 حكاية منظومة دفاعية تهدد مستقبل علاقات أنقرة وواشنطن .. تستطيع رصد 300 هدف في وقت واحد

الجمعة 12/يوليه/2019 - 02:59 م
منظومة الدفاع الروسية
منظومة الدفاع الروسية إس 400
ميــــــــــــس رضــــــــــا
تتهيأ تركيا لتسلم أنظمة دفاع جوى روسي من طراز إس 400 وتسلمت الشحنة الأولى اليوم الجمعة، وفى الوقت ذاته تستعد واشنطن لفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة وصفتها الإدارة الأمريكية بـ"القاسية "، وربما تدفع لإنهاء التحالف التركى الأمريكى، ومتوقع أن تمتد العقوبات الأمريكية أيضا لتقييد دور تركيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

عقوبات صارمة

وحذرت واشنطن فى وقت سابق من أنها ستفرض عقوبات على تركيا، إذا مضت قدماً في إتمام صفقة شراء المنظومة الصاروخية إس-400 روسية الصنع، مهددة بتصعيد مكثف لاضطرابات الأسواق المالية، التي لا تزال متأثرة سلبياً على خلفية المواجهة الدبلوماسية التي حدثت في العام الماضي فضلاً عن إنهاء مشاركتها في برنامج مهم خاص بطائرات حربية مقاتلة، يشمل تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 المتقدمة، و
إلغاء تسليم مقاتلات F-35 Lightning II إلى تركيا، رغم أن أنقرة منتجة جزئيا لهذا الطراز من المقاتلات.

مخاوف أمريكية

وتتخوف واشنطن من حيازة تركيا لأنظمة الدفاع الروسية إس 400 على اعتبار أن الأنظمة الروسية تتعارض مع أنظمة حلف شمال الأطلسي ولا يمكن تطابقها مع نظام الدفاع لدول الناتو الذي يضم تركيا، إضافة إلى ذلك، ترى واشنطن أنه يوجد خطر حقيقي من أن يتمكن المشغّلون الروس الذين سيدربون العسكريين الأتراك على منظومة إس-400 من كشف الأسرار التكنولوجية للمقاتلة الشبح الأميركية الجديدة "أف-35"، التي تريد أنقرة شراءها أيضاً.

لن نتراجع ولن نستمع 

ورغم تحذيرات واشنطن منذ ما يقرب من عامين إلا أن أردوغان لم يستمع لتحذيرات أمريكا، قائلا: إن تركيا  لن تتراجع ولن تستمع لما تقوله أمريكا، مؤكدا أنه  سيتم في نشر منظومة الدفاع الصاروخية الروسية فى أكثر المناطق خطرا، وأن القرار حول هذا الموضوع عائد لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان التركيتين.

مميزات منظومة الدفاع إس 400

 

تعد منظومة الدفاع الصاروخية إس 400 من أبرز منظومات الدفاع الجوية الروسية  المتخصصة للتصدي للأهداف الجوية من صواريخ باليستية وطائرات حربية ومسيرة واس 400، وتتفوق على الباتريوت الأمريكي نظرا للمدى الذي تبلغ الطائرات والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، وتتميز بسهولة الاستعمال. 

 

فيما يخص نظم الرادار والاستطلاع التي تستخدم لأغراض الإنذار المبكر، ولتتبع الأهداف وتوجيه الصواريخ نحوها، تتميز المنظومة الروسية بأن رادارها يغطي دائرة قطرها 600 كيلومتر، فيما يغطي رادار الباتريوت دائرة قطرها 150 كيلومترا.

 

ونتيجة لاختلاف مساحة تغطية الرادار، تستطيع منظومة إس 400 رصد 300 هدف في آن واحد، فيما تتمكن الباتريوت من رصد 125 هدفا فقط.


سبب استثمارنا فى إس 400.. الهجوم 


وقال أردوغان قبيل تسلم بلادة الشحنة الأولى من منظومة إس 400 بأيام قليلة، إن  بلاده ستستخدم منظومات صواريخ "إس-400" الروسية للدفاع الجوي حال تعرضها لأي هجوم.

وأضاف: "بالطبع سيكون من حقنا استخدام هذه المنظومة في أي زمن أو مكان إن اقتضت الحاجة ذلك، هذا السلاح للدفاع الجوي، وسنقوم بتشغيله في حال هوجمنا، هذا هو سبب استثمارنا في شراء هذه الأسلحة".

وتتزامن الخطوة التركية بتسلم الشحنة الأولى من مقاتلات الـ إس 400 فى ظل حالة الركود الإقتصادى التى تعانيه أنقرة، إذ وصل معدل التضخم لنحو 20% بينما تجاوز معدل البطالة حاجز 13% إضافة إلى توقع البنك الدولي باستمرار تراجع النمو الاقتصادي التركي، خلال العام الحالي، متأثراً بالضغوط المالية وتراجع انهيار سعر الليرة، ليسجل "سالب 2,6%".، فيما تنتظر تركيا عقوبات قاسية من واشنطن جراء هذه الخطوة التى اعتبرتها الأوساط السياسية شهادة وفاة الاقتصاد التركى.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد التركي دخل في ركود للمرة الأولى منذ عام 2009، إثر تسجيل انكماش لفصلين متتاليين نهاية عام 2018، وذلك بعد أن شهدت البلاد اضطرابات على مدى أشهر بفعل تدهور سعر صرف الليرة، وتوتر العلاقة مع واشنطن.

ads