ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معاهدة جديدة بين مصر وروسيا.. سفير سابق: تعزز التعاون سياسيا واقتصاديا

الجمعة 12/يوليه/2019 - 03:17 م
السيسي وبوتين
السيسي وبوتين
مـــحـــمــــد مــجــــــدي
قال السفير نبيل العربي، سفير مصر السابق في روسيا، إن معاهدة الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا تعد مرحلة متقدمة في تعظيم العلاقات الثنائية بين الدولتين على مختلف الأصعدة سياسيا واقتصاديا وعسكريا.

وأضاف «العربي» لـ«صدى البلد» أن المعاهدة التي قدمها الرئيس الروسي لمجلس الدوما الروسي (البرلمان) للتصديق عليها، تعد خطوة جيدة تعكس درجة تعظيم العلاقات بين الدولتين، التي بدأ مشوار تأكيدها بتدشين نظام 2+2 القائم على اجتماع وزيري الدفاع والخارجية للدولتين بصفة دورية.

وأوضح أن حرص القيادة السياسية في الدولتين على التواصل الدائم والتشاور والتعاون والتنسيق، ما نتج عنه وضع بنود الشراكة الاستراتيجية الجديدة، بالإضافة إلى التعاون المصري الروسي في مختلف المجالات منها التواجد الروسي في مشروع الضبعة والمحطة النووية، ومشروع شرق بور سعيد، والمنطقة الروسية في إقليم قناة السويس، كما أن مصر تمثل لروسيا نافذة على الشرق الأوسط وإفريقيا اقتصاديا، فضلا عن التعاون في النقل والسكة الحديد.

وأكد سفيرنا السابق في موسكو أن الاستفادة المصرية من المعاهدة كبيرة نظرا لأن روسيا دولة كبيرة وإمكانياتها ضخمة خصوصا في الاستثمار والتبادل التجاري وخبرتها الكبيرة في مجالات عديدة، كما أن جزءا من تسليح الجيش المصري يعتمد على السلاح الروسي.