ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد منع طلاب التعليم المفتوح من عضوية نقابة المحامين..هل يطبق القانون بأثر رجعي

الجمعة 12/يوليه/2019 - 08:31 م
نقابة المحامين
نقابة المحامين
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 8 يوليو الجاري، على قانون المحاماة، قبل أن يحيله لمجلس الدولة لمراجعته، تمهيدًا لإقراره نهائيا.

ووجه البرلمان صفعة قوية لطلاب التعليم المفتوح وغيرهم ممن ينتوي الالتحاق به، من خلال حرمانهم من عضوية نقابة المحامين، ووضع شروط أكثر صرامة للانضمام للنقابة.

ويستعرض صدى البلد، هذه الشروط التي وردت في المادة 13 من قانون المحاماة وهي:


- أن يكون "متمتعًا بالجنسية المصرية ومقيمًا بها إقامة دائمة وفقًا للضوابط التي يقررها مجلس النقابة، ويجوز لوزير العدل وفقًا للقواعد التي يضعها بالتنسيق مع مجلس نقابة المحامين الترخيص للمحامي الأجنبي العمل في دعوى أو موضوع معين بشرط المعاملة بالمثل".

وينشئ مجلس النقابة جداول خاصة بالمحامين الأجانب والمحامين المشتغلين خارج مصر وقواعد التعامل من حيث تدرج القيد ورسومه والاشتراكات السنوية والخدمات التي تقدم لهذه الجداول.

- أن يكون حاصلًا على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية المعتمدة في مصر، وإجازة الحقوق من إحدى كليات الحقوق أو شهادة من إحدى الجامعات الأجنبية أو فروعها في مصر والتي تعتبر معادلة لها طبقًا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها في مصر.

وقال عبد العال إن الهدف من تعديل قانون المحاماة فيما يخص شرط الحصول على الثانوية العامة للقيد بجداول المحامين هو تنظيم المهنة.

وشدد عبد العال على أن وضع المجلس لشروط مهنة المحاماة أو أية مهنة لا يقلل أو ينال من أحد، واستطرد " أقولها على رؤوس الأشهاد لو كنت أملك محاكمة من وضعوا التعليم المفتوح بنسخته للحصول على ليسانس الحقوق لمحاكمته فهو أسوأ أنواع التعليم، ويتلقى الطالب 4 محاضرات وكل اساتذة الحقوق يعلموا ذلك والجامعات الأساسية رفضت ذلك".

واستطرد " فى باريس للحصول على درجة الدكتوراه كان أحد الشروط الحصول على شهادة الثانوية العامة..لا بد النظر فى جدول القيد للمحامين، فمثلا زى مهنة الطب فى البلاد العربية يطلبوا يعملولهم امتحان لأننا توسعنا فى عمل كليات دون وجود أعضاء هيئة تدريس فى بعض الأقاليم".

لكن بعد أن أُقر قانون المحاماة وأُقرت تعديلات حرمان طلاب التعليم المفتوح من الالتحاق بنقابة المحامين، دارت كثير من المخاوف لدى المحامين الذين التحقوا بالنقابة من خلال حصولهم على شهادة من قبل التعليم المفتوح، من أن يطبق عليهم تعديلات قانون المحاماة الجديدة، ويتم إقصاؤهم من النقابة.

إلا أن البرلمان حسم هذا الأمر، وأكد أنه لن يتم تطبيق القانون بأثر رجعي، وإنما يطبق على الحالات الجديدة التي تريد الالتحاق بالتعليم المفتوح لدراسة الحقوق.
Advertisements
AdvertisementS