ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المحاكمات فى يوم.. المؤبد لـ11 متهمًا والمشدد 15 سنة لآخرين في قضية خلية داعش.. والمؤبد لسائق توك توك قتل صديقه وأحرق جثته في كفر الشيخ

الإثنين 22/يوليه/2019 - 04:41 م
صورة أرشيفية - محاكمات
صورة أرشيفية - محاكمات
Advertisements
محمد العيسوى - أحمد مهدى
  • إحالة عاطل للمحاكمة لاتهامه بحيازة أسلحة نارية فى عين شمس
  • حبس 6 أشخاص ضبط بحوزتهم 112 فرش حشيش 4 أيام بالشرقية



قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار أسامة الرشيدى، اليوم الإثنين، بالسجن المؤبد لـ 11 متهما، وبالسجن المشدد 15 سنة لمتهمين والسجن 3 سنوات لمتهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد.

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة الرشيدي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامح سعيد وأمانة سر محمود متولى وسعيد شلبى وجمال أحمد.

تضمن أمر الإحالة بأن المتهمين خلال الفترة من 2016 حتى 2018 بدائرة قسم حلوان قام المتهم الأول وليد منير بتأسيس وتولى قيادة في جماعة الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن أسس وتولى قيادة جماعة تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه

كما تدعو تغيير النظام الحاكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشآت العامة بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تنفيذ أغراضها، بينما قام المتهم الثاني محمد جمال بتحريض المتهم الأول على ارتكاب الجرائم الإرهابية.


كما قررت نيابة عين شمس الجزئية، اليوم الإثنين، إحالة عاطل للمحاكمة العاجلة في اتهامه بحيازة 4 أسلحة نارية وذخائر مُعدة للتشاجر مع آخر لوجود خلافات فيما بينهما.

تعود أحداث الواقعة عندما تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة عين شمس بمديرية أمن القاهرة من ضبط "ح. ع" ٢٠ سنة، عاطل، سبق اتهامه في قضية "مشاجرة" وبحوزته "بندقية خرطوش، 3 فرد محلى الصنع، 35 طلقة نارية مختلفة الأعيرة".

بمواجهته المتهم اعترف بحيازته للأسلحة النارية بقصد الإعداد للتشاجر مع أحد الأشخاص مقيم بدائرة القسم؛ بسبب خلافات بينهما.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

فيما قضت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات كفر الشيخ، برئاسة المستشار محمد زكريا مطحنة، بمعاقبة سائق توك توك بالسجن المؤبد؛ لاتهامه بقتل صديقه، حاصل على معهد فني تجاري، وحرق جثته بكومة قش، وبراءة شقيقة المجني عليه – محامية- من تهمة التحريض على القتل.


وتعود أحداث الواقعة، إلى نوفمبر 2017م، عندما تمكنت مباحث مركز بيلا بكفر الشيخ من كشف لغز حادث العثور على جثة مجهولة أسفل كومة قش محترقة بجوار طريق ترابي على مصرف نمرة 4 بعزبة الخمسين التابعة لقرية الجرايدة.


وكشفت التحريات الأمنية التي أشرف عليها اللواء محمد عمار مدير إدارة البحث الجنائي أن الجثة لأحد الأشخاص، يدعي "ا.ع" 52 سنة، حاصل على معهد فني تجاري، مقيم بقرية حاذق وأن وراء ارتكاب الواقعة صديقه الذي يعمل سائق "توك توك".


وتبين، من خلال فحص رجال المباحث والأمن العام، أن الجثة ملقاة على وجهها ومتفحم ظهرها بالكامل ما عدا الوجه والذراعين، ويوجد بها آثار جرح أعلى الحاجب وعدم وجود أصابع ومشط القدم اليسرى، قمحي البشرة وأسود الشعر ذو شارب أسود، يرتدي بنطلون بيج وقميص أخضر.


وتوصلت التحريات عقب فحص المجني عليه وعلاقاته وخلافاته وخط سيره والاستعانة بوسائل التقنية الحديثة بتتبع الهاتف المحمول إلى أن مرتكب الواقعة، "س.م.ا" 26 سنة، سائق توك توك، ومقيم بمدينة بيلا، سبق اتهامه في 10 قضايا ما بين "سرقة مسكن وسرقة وضرب وسلاح أبيض، وسرقة "توك توك" آخرها 1443 لسنة 2017 جنح مركز بيلا، سرقة "توك توك"


وبعد تقنين الإجراءات، ألقى ضباط المباحث القبض على المتهم، الذي أقر بارتكابه الواقعة، لوجود خلافات بينه وبين المجني عليه على مبلغ مالي وقيام شقيقة المجني عليه "م.ع" محامية بتحريضه على التخلص من شقيقها المجني عليه لوجود خلافات بينهما على الميراث.


وأدلي المتهم بتفاصيل قيامه بقتل المجني عليه، بأن استدراجه لأحد الاماكن النائية، بحجة إنهاء خلافات قديمة بينهما، ثم فاجأه بقيامه بالضرب بعصا غليظة علي أنحاء متفرقة من جسده، مما أدي لسقوط المجنى عليه مغشيًا عليه.


ولم يكتفِ المتهم بذلك بل أحضر قطعة حجر وتعدي عليه مرة أخري بالضرب حتى سالت الدماء من رأسه وتوفي في الحال وعندما تأكد من وفاته، أستولي علي متعلقاته وحافظة نقوده وهاتفه المحمول وترك الجثة على الأرض الزراعية بجوار المصرف المشار إليها في الواقعة ولاذ بالفرار مستقلا التوك توك.


وقررت النيابة حبس المتهم الأول، والمتهمة الثانية شقيقة المجني عليه، احتياطيًا على ذمة التحقيقات، إلا أن أحالت النيابة أوراق القضية إلى محكمة الجنايات، وجرى نظر القضية على مدار عدة جلسات أمام الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات كفر الشيخ.


ومن جانبه، دفع محمد أحمد شحاتة، المحامي عن المتهمة الثانية، بانتفاء أي صورة من صورة الاشتراك في حق المتهمة الثانية سواء بالتحريض أم الاتفاق كما زعم المتهم الأول وأقر به، بمحاضر الشرطة، وتحقيقات النيابة العامة، وكذلك بعدم الاعتداد بإقرار المتهم الأول على المتهمة الثانية في شأن التحريض والاتفاق.


وأكد خلال مرافعته على انتفاء أركان أي جريمة في حق المتهمة الثانية وعدم جدية تحريات المباحث التي أكدت إقرار المتهم الأول على المتهمة الثانية بخصوص التحريض والاتفاق على القتل مقابل مبالغ مالية والدفع بعدم معقولية الواقعة، وأن الواقعة صورة أخرى غابت عن الأوراق.


وفى سياق متصل قررت نيابة منيا القمح العامة، بمحافظة الشرقية، برئاسة المستشار محمد المراكبي، وإشراف المستشار محمد القاضي، المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، حبس 6 أشخاص لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ على خلفية اتهامهم بحيازة كمية من جوهر "الحشيش" المُخدر تقدر بـ 112 فرش حشيش.

تلقى اللواء جرير مصطفى مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء إيهاب لمعى ابراهيم، حكمدار جنوب الشرقية، يفيد تمكن أفراد كمين أمني بالطريق الدائري الإقليمي، بالقرب من قرية "الصنافين" التابعة لدائرة مركز شرطة منيا القمح، بإشراف المقدم أمير وديع، مفتش فرقة أمن العاشر من رمضان، ورئاسة الرائد محمد عليوة، معاون مباحث المركز من ضبط كلًا من.. "هاشم.م" 29 سنة، سائق، و"محمد.إ.ع" 31 سنة، و"محمد ي.م" 40 سنة، و"محمود.م.س" 25 سنة، و"فريد.ل.س" 32 سنة، عاطلين، مُقيمين محافظة الغربية، وذلك حال استقلالهم سيارة "ميكروباص" وبحوزتهم 112 "فرش" لجوهر الحشيش المُخدر.

فيما تم التحفظ على المتهمين والمضبوطات، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.
Advertisements
AdvertisementS