ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الخريطة الكاملة لوزارة البيئة لتطبيق السياحة الخضراء والحفاظ على البيئة

الخميس 08/أغسطس/2019 - 08:13 ص
السياحة الخضراء
السياحة الخضراء
حنان توفيق
تسعى وزارتا البيئة والسياحة لتعزيز جهودهما في الحفاظ على الموارد والموروثات الطبيعية من أجل الأجيال القادمة بما يساهم في تحقيق تنمية سياحية مستدامة، ويدعم السياحة البيئية. 

تطوير المحميات الطبيعية

تهتم وزارة البيئة ببرنامج تطوير المحميات الطبيعية والذي يتكون من تطوير البنية التحتية في عدد من المحميات الطبيعية، وإشراك المجتمعات المحلية والقطاع الخاص في عمليات التنمية في هذه المحميات وإتاحة الفرص للقطاع الخاص لإدارة وتشغيل الخدمات بالمحميات لتعظيم تجربة السائح أو الزائر داخل المحمية بما لا يخل بمواردها الطبيعية وحساسيتها البيئية.

إضافة إلى تعميم رسوم دخول المحميات والتصاريح البيئية والتي تعتبر أحد آليات ضبط استخدام الموارد الطبيعية داخل المحميات خاصة أن هذه الموارد هي حق الأجيال القادمة لكي تستفيد منها بالشكل الأمثل ولضمان استدامة تأدية هذه الموارد لمهمتها في الحفاظ على التوازن البيئي.

الحفاظ على الثروات الطبيعية

النمو الذي يشهده قطاع السیاحة عالميا في الآونة الأخيرة أدى إلى زیادة الوعي لدى الحكومات والمجتمعات بتأثیر السياحة على الموارد الاجتماعية والثقافة والبيئية، مشيرة إلى أنه أصبح هناك ضرورة ملحة لتحدید وتنفیذ سياسات وإستراتيجيات تضمن مساهمة السیاحة في أهداف التنمية المستدامة. 

وبرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة يهدف إلى تحقیق تنمية سیاحیة مستدامة من خلال صیاغة وتنفیذ إصلاحات هيكلية تهدف الي رفع القدرة التنافسية لقطاع السیاحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمیة وبرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة ترتكز رؤيته على تطبيق المعايير الدولية للاستدامة في كافة الأماكن السياحية المصرية للحفاظ على الثروات الطبيعة.

السياحة الخضراء والحفاظ على البيئة

تهتم وزارتا البيئة والسياحة، بـ "السياحة الخضراء" والحفاظ على البيئة وتشجيع الفنادق والمنشآت السياحية لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لتوفير الطاقة. 

كما تعمل وزارة السياحة على تطبيق معايير تصنيف الفنادق المصرية التي تقوم بها حاليا وزارة السياحة، والتي من المقرر الانتهاء منها قريبا، ومن أهم هذه الاشتراطات التي تطبق على المستوى الدولي استخدام الري بالتنقيط لترشيد استخدام المياه والتأكيد على التخلي عن استخدام البلاستيك.

بالإضافة إلى الالتزام باستخدام المبيدات الحشرية التي تتطابق مع المعايير البيئية الدولية، والتوعية بطرق الاستخدام السليم لتلك كما أنه من المتوقع وجود ممثل عن وزارة البيئة ضمن فريق وزارة السياحة للتفتيش على الفنادق المصرية بعد تطبيق المعايير الجديدة.

كما تطبق وزارة البيئة آليات دمج المجتمعات المحلية في مسارات التنمية بالمحميات، وتوفر فرص العمل لهذه المجتمعات لزيادة دخلهم على غرار ما تحقق في محمية وادي الجمال بمحافظة البحر الأحمر، والذي ارتفع بنسبة 260 % في عام ٢٠١٨ عن عام 2017 والذي تم بالتعاون مع مشروع برنامج التعاون الإيطالي وجهاز شئون البيئة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ مصر التزاماتها في اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي وفي ضوء تبنى الوزارتين تطبيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، وفي إطار برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وبرنامج تطوير المحميات الطبيعية.