Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج الإدمان أون لاين.. خصوصية تامة أم استغلال للمرضى؟

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 08:57 ص
شخص مدمن
شخص مدمن
Advertisements
كتبت: مروة كمال
تخلص من إدمانك الآن وبخصوصية تامة.. نحن نفهم ما تمر به ونتفهم الضغوط التي تمر بها ، تواصل مع طبيب متخصص الآن .. وإذا كنت تجد صعوبة في التحدث مع أحد الأشخاص عن ما تعانيه..عليك التواصل الآن مع طبيبة متخصصة بسرية تامة"..هكذا أعلنت أول منصة إلكترونية لعلاج الإدمان "أون لاين"، عن خدماتها
علاج الإدمان أون

خطوات العلاج


وعبر الموقع تم عرض الخطوات "استشارة تليفونية الآن.. أبدأ الآن بالخطوة الأولى، أدخل رقم هاتفك ، سدد قيمة الاستشارة، وسوف يقوم أحد الأطباء المتخصصين بالاتصال بكم خلال 10 دقائق،  و لحجز جلسة فيديو مع طبيب متخصص، اختر الموعد المناسب الآن ، وسدد قيمة الجلسة ، سوف يتم تأكيد موعد الجلسة من خلال رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية. سوف تصلك رسالة تذكير قبل موعدك تشمل رابط التواصل مع الطبيب".

علاج الإدمان أون

ضمانات الخصوصية

وحول الأسعار "تبلغ قيمة الاستشارة الهاتفية حوالي 100 جنيه واستشارة الفيديو 300 جنيه، ولكن بعد أن تنشأ حساب".

 

وحول ضمانات السرية أوضح الموقع الإلكتروني "مجموعة المعلومات التي نطلب منك إدراجها هي المعلومات الرئيسية اللازمة لإتمام عملية التواصل مع الأخصائي، وما يدور داخل موقع الأخصائي فقط هو ما يراه وعلاقة مبنية على السرية واحترام الخصوصية، ولا نقوم بعملية استرجاع أو جمع للمعلومات التي تتبادلها أنت والأخصائي خلال التطبيق، ولا  أحد سيعلم أنك تلتقي بالأخصائي النفسي عبر الموقع، وفي حالة استخدام خاصية الفيديو نضمن لك عدم تسجيل أو حفظ الفيديو من قبل الموقع، كما نلتزم بعدم استخدام هذه المعلومات التي زودتنا بها لأي غرض لم يتم إدراجه في سياسة الخصوصية".

علاج الإدمان أون

غير مجد

ورفضت رنا محمد فكرة العلاج الإلكتروني "مينفعش يتم علاج إدمان عبر منصة إلكترونية، لأن الإدمان ومراحله محتاجة علاج بالمستشفى وأدوية، وممكن العلاج النفسي  يتم إلكتروني ولكن من الصعب أن يتم علاج مدمن أون لاين".

 

فيما انتقد أحمد أبو المجد فكرة العلاج الإلكتروني  "إزاي ادخل بياناتي لموقع مجهول ويمكن يشهر بي وبتفاصيل مرضي، والافضل العلاج المباشر بمكان مختص ويتم التأكد أن الطبيب مختص ومش نصب".

علاج الإدمان أون

كوارث ومجهولة الهوية


وانتقد تامر رياض، طبيب نفسي، ما يحدث من تجاوزات تجاه المرضى "حال تلك المواقع مثل المراكز والعيادات غير المرخصة والتي تعمل بشكل غير رسمي، ويحدث بها كوارث، ومن الصعب ان يتم الوثوق في مراكز اون لاين مجهولة الهوية، غير معروف من يعالج الحالات وهل هو مختص أم لا، لمريض الإدمان، لابد أن يعالج بمراكز متخصصة وتحت إشراف طبي، ولا يمكن وصف علاج اون لاين، لان من المستحيل صرف دون إمضاء طبيب مختص".

حملات توعية ورقابة

"لابد من حملات توعية من قبل المجلس القومى للصحة النفسية ونقابة الأطباء ووزارة الصحة حفاظا على خصوصية وحياة مرضي الإدمان والتي تعمل بلا رقابة ولا تضمن حق المريض في الشكوى أذا تعرض لانتهاك "يطالب الطبيب النفسي.

 

وانهي حديثه "مرضي الادمان بحاجة  للتواصل الحي للوقوف على التشخيص السليم ورؤية الانفعالات وحركة الجسد، وهناك أمراض لابد من التواصل المباشر مع الطبيب والاقامة مستشفى متخصص للتحكم في الأعراض"


نصائح دولية


فيما قدمت الجمعية الأمريكية لعلم النفس، نصائح للعلاج النفسي عن بعد، وهي اللجوء إلى منصات موثوقة وأطباء نفسيين خبراء في مجالهم، قادرين على مساعدة المريض على أسس علمية سليمة، وتجنب نصائح غير المختصين، والتأكد من حصول الطبيب المعالج على رخصة لمزاولة المهنة سارية المفعول، تخوله العمل في القطاع الطبي، وضرورة اختيار موقع آمن لضمان سرية البيانات وعدم تسرب المعلومات الشخصية وتفاصيل الحالة إلى الخارج.


معدلات الإدمان

وطبقا للأرقام الصادرة عن صندوق مكافحة الإدمان، فأن 10 %  من المصريين يتعاطون المخدرات وهو ضعف المعدل العالمي، و27.5% من متعاطي المخدرات أناث، و 72.5% من متعاطي المخدرات ذكور

Advertisements
Advertisements