Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وصفتها تحية كاريوكا بـ العبيطة.. لماذا بكى فريد شوقي أمام أمينة رزق؟

السبت 24/أغسطس/2019 - 02:31 م
أمينة رزق
أمينة رزق
Advertisements
سلمى عبد الناصر
جميلة الشاشة الحزينة، أبكت الجمهور بمشاعرها الجياشة وأحزنتهم بدموعها التي لم تفارقها، وأفرجت عن سيرورتهم بضحكتها حتى انتظروا ابتسامتها السمحة، وتربعت أمينة رزق عرش التمثيل الدرامي بأدوراها الثانوية، حتى خطفت الأنظار إليها بعيدا عن بطولة الأفلام، جسدت أمينة فأصبحت واحدة من أشهر شخصيات السينما المصرية التي لا تموت.

وصفتها تحية كاريوكا
وفي مثل هذا اليوم من عام 2003، فقدت السينما المصرية واحدة من معجزات الشاشة التي لم ولن تعوض، ورحلت عن عالمنا الممثلة القديرة أمينة رزق، عن عمر ناهز 93 عاما، بعد حياة طويلة عاشتها أثرت خلالها السينما والدراما بأعمالها الفنية الخالدة، لتصبح معجزة السينما التي أبكت الجماهير بأدائها الذي يشعرك وكأنه واقعي.

وكما أبكت الجمهور، ذرف وحش الشاشة الفنان الكبير فريد شوقي دموعه بسبب الفنانة أمينة رزق، ولم تستطع عيناه حبس الدموع تأثرا بذلك الأداء الملحمي الدرامي لأمينة رزق على خشبة المسرح، وبالرغم من رباطة جأشه وقوته التي عهده الناس بها حتى أصبح نجم الأكشن في السينما إلا أن تأثير أمينة رزق كان بمثابة السحر الذي وقع عليه.

وصفتها تحية كاريوكا
وفي لقاء نادر للفنان فريد شوقي، أرجع شريط ذكرياته إلى لحظة دخوله المسرح مع والده ومشاهدة أمينة رزق على الخشبة لأول مرة، فكانت لحظة شعر فيها الصبي بالفخر لرؤية تلك الممثلة العبقرية التي استشعر بها الأمومة والحنان، وفي الأربعينات وعلى مسرح الجيزة، حظي فريد شوقي وهو في الإعدادية بتمرين صيفي في التمثيل، فعمل كومبارس في مسرحيات يوسف وهبي، وفي مسرحية جمعته بالفنانة أمينة رزق، جسد خلالها دور العسكري، لتبدأ ملحمة تمثيلية لأمينة رزق، لم يتمالك الفتى أعصابه، وبكى مع الجمهور وهو على خشبة المسرح بسبب الأداء الدرامي المؤثر.

مسح فريد شوقي دموعه بأكمامه، وعقب انتهاء المسرحية، تعجب منه يوسف وهبي وسأله: "في عسكري بيعيط يا ابني!!"، فرد عليه الفتى قائلا: "ما قدرتش أمسك نفسي قدام أمينة رزق"، وبعد مرور سنوات وقف فريد شوقي أمامها ممثلا وليس كومبارس، وكانت لحظة تفاخر بها قائلا: "أنا مش مصدق نفسي.. أنا فريد شوقي الطفل اللي شافها على المسرح هيمثل قدامها!!".

وصفتها تحية كاريوكا
وتابع في وصف أمينة رزق قائلا: "مثلت مشهدا طويلا جدا، وبعد انتهائه، صاحت أمينة رزق في الحضور في استغراب قائلة: مين الولد العجيب ده.. جبتوه منين.. ده عظيم، كنت سعيدا جدا أمام الحضور بشهادتها، وهي التي ثبتت أقدامي في السينما، وشهادتها أعتز بها طوال حياتي".

وبعيدا عن فريد شوقي، صرحت الفنانة تحية كايروكا عن رأيها بـأمينة رزق في حوار نشرته لها مجلة "آخر ساعة" في عددها ليوم 6 مايو من عام 1945، وأعربت فيه عن حبها لها وإعجابها بتمثيلها، إلا أنها انتقدت شخصية أمينة رزق ووصفتها بـ "العبيطة".
Advertisements
Advertisements