ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الحبس وغرامة 1000 جنيه لسائقي الأجرة.. عقوبة مخالفة التعريفة وزيادة الركاب وخط السير

الخميس 12/سبتمبر/2019 - 05:28 م
قانون المرور الجديد
قانون المرور الجديد
ماجدة بدوى - محمود فايد
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا رقم 452 لسنة 2019 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول في تمام الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء الموافق 2 من صفر سنة 1441 هـ الموافق الأول من أكتوبر سنة 2019.

وينتظر مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، مجموعة من التشريعات المهمة، المنتظر إقرارها بشكل نهائي خلال دور الانعقاد الخامس للمجلس، والذي يعتبر آخر دور انعقاد له، ويكون قد استوفى مدته القانونية وهي 5 سنوات.

ويعتبر قانون المرور الجديد من ضمن القوانين التي ينوي البرلمان إقرارها خلال دور الانعقاد الخامس، ويستعرض "صدى البلد" بعض البنود التي نصَّ عليها مشروع القانون الجديد.

وفي ظل معاناة قطاع كبير من المصريين الذين يستخدمون وسائل المواصلات الأجرة، من السائقين الذين يعملون في كثير من الأوقات علي رفع الأجرة وعدم الالتزام بالتعريفة المقررة، أو زيادة عدد الركاب عن ما هو مسموح به، وهو ما انتبه له قانون المرور الجديد وشدد العقوبة لهذه الجرائم المرورية والتي اعتبرها من الفئة "ج".

ونص القانون علي أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد على 1000 جنيه أو باحدي هاتين العقوبتين، من يعمل علي تحميل عدد يزيد عن العدد المقرر بالنسبة لسيارات نقل الركاب، ومخالفة خط السير للمركبات المحدد لها خط أو دائرة سير، ومخالفة المسار والحارة المرورية، ونقل مواد أو سلع محظورة أو ما شابه من إضرار بالبيئة بدون تصريح من الجهات المختصة ومخالفة شروط استعمال اللوحات المؤقتة أو التجارية وعدم توافر شروط المتانة والأمان والصلاحية الفنية أثناء السير.

وتضمنت الجرائم أيضا السماح بوجود ركاب في غير الأماكن المخصصة للركاب وفقا للتصميم الأصلي للمركبة أو وفقا لما تحدده سلطة الترخيص ، واستعمال الأنوار المبهرة أو الدوارة أو المخالفة للأنوار المقررة للإضاءة، وعدم استخدام الوسيلة المقررة لحساب تعريفة الأجرة في المركبات المقررة لها أو طلب أكثر من التعريفة المقررة أو قبول أكثر من طلب في الرحلة الواحدة.

ويستهدف قانون المرور الجديد ردع المخالفات التي تشهدها مصر يوميًا لأسباب مختلفة يكمن أغلبها في تجاوز السرعة المقررة والسير عكس الاتجاه، ومواجهة جميع إشكاليات المرور فى مصر.