Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دعوة عاجلة من وزير خارجية روسيا لوقف التصعيد بعد هجمات أرامكو

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 07:52 م
صدى البلد
Advertisements
محمد علي
دعا وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، دول المنطقة العربية لبدء حوار يهدف إلى خفض التوتر في الخليج العربي، وذلك لمنع التصعيد الخطير المرتبط بهجوم إيران -الذي تنكره رغم الشواهد- على معملي ومصفاتي نفط كبريان في شرق السعودية تتبعان شركة أرامكو، وفق ما أفادت به شبكة آر تي.

وحث لافرووف، دول المنطقة إلى إجراء تحقيق دقيق ونزيه في استهداف شركة "أرامكو" السعودية، محذرا من مغبة توجيه اتهامات لا أساس لها بهذا الصدد، وهو أمر سبق وأن رد عليه وعلى غيره، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي عبر عن رغبة المملكة في إجراء تحقيق دولي شفاف ونزيه.

وخلال مؤتمر صحفي قال لافروف، اليوم الخميس، إن موسكو على علم بأن ثمة جهود لإجراء تحقيق دقيق وغير منحاز في الحادث، مضيفا: "من الأهمية أن تكون العملية موضوعية حقيقة لأن الاتهامات التي لا تدعمها أدلة لا طائل لها، ولا تقود سوى إلى المزيد من التوتر في المنطقة".

وأكد لافروف قلق موسكو إزاء تعرض البنى التحتية النفطية للمملكة لضربة جوية، قبل أيام.

وقال: "من الأهمية أن لا يقتصر الأمر على الرد على هذا الحادث أو ذاك، بل يجب اتخاذ خطوات استباقية وشاملة والقيام بما يسمى بالدبلوماسية الاستباقية".

وانخفض إنتاج السعودية من النفط الخام بنحو نصف حجمه المعتاد نتيجة تعرض منشآت شركة "أرامكو" لهجوم، في 14 سبتمبر.

وأعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) مسؤوليتها عن الهجوم، فيما اتهمت سلطات المملكة والولايات المتحدة إيران بالوقوف وراءه، الأمر الذي نفته طهران.
Advertisements
Advertisements