ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

افتتاح الصالون الثقافي لقسم اللغات الشرقية بـ آداب عين شمس

الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 12:10 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
Advertisements
ياسمين سامي - كريم ناصر
افتتح الدكتور مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد كلية الآداب جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الصالون الثقافي لقسم اللغات الشرقية للعام الجامعي 2019-2020، والذي بدأ أولى فعالياته بندوة بعنوان "مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في اللغات الشرقية"، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة وأ.د مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد الكلية وإشراف أ.د. رانيا فوزي رئيسة قسم اللغات الشرقية بالكلية.

ورحب الدكتور مصطفى مرتضى بكل من ضيوف الصالون الثقافي الدكتور محمد السعيد جمال الدين الأستاذ المتفرغ بقسم اللغات الشرقية، والدكتور ماجد مصطفى الصعيدي أستاذ اللغة العربية بكلية الألسن – جامعة عين شمس والدكتورة رانيا فوزي رئيسة القسم والدكتورة شرين خيري منسق الصالون.

وأكد في كلمته أن مناهج البحث واحدة في جميع العلوم ولكن طرق تطبيقاتها مختلفة من علم إلى آخر فمناهج البحث تقوم على مسلمة الحتمية يليها الحسية ثم وضع الافتراضات وصولًا لإيجاد العلاقات والارتباطات، مؤكدًا ضرورة إعادة القراءة لمفاهيم المناهج والأدوات وتحديثها والعمل من أجل تطور العلوم فاللغة كائن حي لا بد من من تطويره لمواكبة تطورات العصر الحديث.

وأشارت الدكتورة رانيا فوزي رئيسة القسم إلى أن قسم اللغات الشرقية من أعرق أقسام الكلية وله تاريخ عظيم في الترجمات والأبحاث التي بدأت من ستينات القرن الماضي والتي أفادت الدراسات الإنسانية في مصر والوطن العربي على مدار عقود في مختلف التخصصات الحضارية واللغوية والأدبية.

وقام الدكتور محمد السعيد جمال الدين الأستاذ المتفرغ بقسم اللغات الشرقية باستعراض كيفية اختيار الموضوع و العنوان واختيار عينة الدراسة وكيفية ترتيب المادة العلمية وكيفية صياغتها وتحليل النتائج وربطها بالدراسات السابقة والتعليق عليها، كما أوضح الفرق بين البحث العلمي وكتابة التقرير فالبحث العلمي أعمق، لافتا إلى أن المقال العلمي يعكس شخصية الباحث موضحًا الأسئلة التي يطرحها الباحث في مقدمة البحث.
Advertisements
AdvertisementS