Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سناب شات بشكل جديد.. التطبيق الأصفر يبهر السعوديين بعد تعريب اسمه

الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 02:12 م
سناب شات
سناب شات
Advertisements
مــــيـــــــــس رضـــــــــا
فى خطوة جديدة دعا إليها فى وقت سابق، عربت السعودية اسم تطبيق التواصل الاجتماعي (سناب شات) .

وكشف مَجمع اللغة العربية في مدينة مكة المكرمة، عن تعريب اسم تطبيق التواصل الاجتماعي (سناب شات) وسط شكوك برواج الاسم الجديد للتطبيق الأصفر الذي يستقطب عددًا كبيرًا من السعوديين.

الاسم العربي

وسيكون الاسم العربي للتطبيق هو “ السِّنَاب ”، حيث يتم كسر حرف السين، كما يمكن الاشتقاق من الاسم الجديد مفردات عديدة تتعلق بالتطبيق واستخدامه.

وقال المجمع عبر ”تويتر“، ”الفيصل يرغب ومجمع اللغة العربية بمكة يلبِّي بإصداره قرارًا مهمًّا باعتماد لفظ (السِّنَاب) مرادفًا لـ (snapchat) وذلك بعد بضع مداولات ومناقشات بين أصحاب الشأن من اللغويين من داخل المملكة وخارجها، فقد اتُّفِقَ على الاحتفاظ باللفظ الأجنبي مع تطويعه للنظام الصرفي العربي“.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل، وهو شاعر معروف ومهتم باللغة العربية، دعا لتعريب اسم التطبيق في يوليو الماضي، قبل أن يعلن مَجمع اللغة العربية عن تحقيق رغبته تلك.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس المجمع اللغوي، الدكتور عبدالعزيز الحربي، توضيحه أن مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة درس تعريب لفظ ”سناب شات“ مع أعضاء المجمع العاملين، والمشاركين والمؤازرين على مدى أكثر من شهرين.

وقال الحربي، إنه بعد عدة اجتماعات ومراسلات مع المَجْمَعيين وأصحاب الشأن من اللغويين من داخل المملكة وخارجها في عدد من الدول العربية للخروج بقرار إجماعي، أو أغلبي، تقدم الأعضاء بألفاظ مقترحة منها ما هو ترجمات أو ألفاظ بديلة للمصطلح مثل (راسول، ولحظي، ودردشة خاطفة، وصومرئي، وتلميح الحدث، وشارك لحظة، وسنا برق، ومخاطفة وغيرها)، ومنها ما هو تعريب للفظ بصيغ متعددة، مثل (سِنبْشات، سِناب، سانوب..).

وأوضح الحربي أن رأي أغلب الأعضاء المشاركين هو الاحتفاظ باللفظ الأجنبي مع تطويعه للنظام الصرفي العربي؛ وبناءً عليه صدر قرار المجمع حيث جاء فيه: اقتراح لفظ (السِّناب) بكسر السين لما يلي:

أن من سنة العرب تعريب الألفاظ الأعجمية بإبقاء أصل اللفظ وإخضاعه لأوزانهم. وأن هذا اللفظ موافق للعرف اللغوي الشائع بين عامة الناس اليوم؛ إذ يطلقون لفظ (سِناب) على هذا التطبيق.


أن اسم التطبيق العربي – وإن كان أعجميًّا – معربٌ موافقٌ من حيث اللفظ لاستعمال معجميٍّ قديم يلتقي في أحد معانيه مع وظيفة (سناب شات). وأنه يمكن الاشتقاقُ منه لإفادة الأحداث والمعاني المتعلقة بالتطبيق، فالوحدة المرسلة بالتطبيق تُسمى (سنَابة)، والفعلُ هو (سنَّب) بالتضعيف، أو (سَانَبَ) لإفادة معنى المشاركة.
Advertisements
Advertisements