ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بوتين في أبوظبي.. زيارة استثنائية واستقبال مهيب وقمة مع ولي العهد.. ماذا دار بقصر الوطن الإماراتي؟

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 05:01 م
بوتين والشيخ محمد
بوتين والشيخ محمد بن زايد في قصر الوطن الرئاسي
Advertisements
على صالح
  • السفير الروسي في أبوظبي يكشف سر زيارة بوتين إلى الإمارات
  • وزير الطاقة والصناعي الإماراتي: نتعاون مع روسيا لشراء الوقود النووي
  • بوتين: معدل إنفاق السياح الروس في الإمارات وصل إلى 1.3 مليار دولار

زار رئيس روسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، الإمارات العربية المتحدة؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهم الملفات الإقليمية والدولية.

وشهد وصول بوتين استقبالا مهيبا أعدته الامارات للرئيس الروسي في زيارة وصفتها ةوسائل الاعلام الاماراتية بـ التاريخية. 

استقبال مهيب
وما أن حطّت طائرة بوتين في مطار أبوظبي الدولي ظهر اليوم الثلاثاء قادمة من الرياض؛ استقبله ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتوجه بوتين وبن زايد من المطار إلى قصر الوطن الرئاسي، الذي أقيمت فيه مراسم استقبال رسمية للرئيس الروسي، واستضاف جلسة محادثات روسية إماراتية بمشاركة وفدين كبيرين من البلدين، ليعقد بعد ذلك الزعيمان مباحثات ثنائية.

وأضيئت المباني الشهيرة في أبو ظبي، في الليلة السابقة لمقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدولة.

وتأتي زيارته لأبوظبي بعد الرياض؛ لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك مع الشيخ محمد بن زايد. 

وعشية الزيارة التاريخية، أطلقت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورا الكعبي الأسبوع الإماراتي-الروسي في قصر الإمارات، والذي يستمر حتى 17 أكتوبر.

ويضم الحدث الثقافي مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية الإماراتية والروسية في قصر الإمارات، تتضمن افتتاح العروض الإماراتية التقليدية.

ويقدم خلال الحدث مجموعة مختارة من المأكولات الإماراتية والروسية بما في ذلك القهوة والتمور الإماراتية والخبز الروسي والملح، وعرض موسيقي لعازفة البيانو الإماراتية فاطمة الهاشمي؛ فضلا عن عدد من الحرف اليدوية التقليدية عرضت بما في ذلك صنع الدانتيل الروسية.

وتحدثت نورا الكعبي بهذه المناسبة، قائلة: «إن التعاون الثقافي ومشاركة تراثنا التقليدي مع بعضنا البعض جزء لا يتجزأ من التقريب بين ثقافتنا، وتوفير قوة دفع قوية لتطوير العلاقات الثنائية ».

وتطورت العلاقات الثقافية بين روسيا الاتحادية والإمارات العربية المتحدة بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية، وكانت الشارقة ضيف الشرف في معرض موسكو الدولي للكتاب لعام 2019، احتفاءً بمكانتها الثقافية العربية والدولية بعد اختيارها عاصمة عالمية للكتاب.

بالإضافة إلى ذلك، ترحب دولة الإمارات العربية المتحدة بروسيا بصفتها دولة الشرف لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب لعام 2020.

سر زيارة بوتين
وكشف سيرجي كوزنتسوف، السفير الروسي في الإمارات، عن أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين تمثل تقدمًا ملحوظًا في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال كوزنتسوف في تصريح نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» إن «الزيارة تعكس الشراكة الإستراتيجية الشاملة القوية بين البلدين وستعزز تعاونهما في القطاعات الحيوية».

وأضاف أن الزيارة ستقوي العلاقات بين البلدين، خاصة في ظل شراكتهما الاستراتيجية.

وتابع «نحن فخورون بتعاوننا في قطاع الفضاء، ويسعدنا أن مهمة هزاع المنصوري إلى المحطة الفضائية الدولية كانت جزءًا من مهمة روسية»

الأسبوع الإماراتي-الروسي
وشدد كوزنتسوف على أن التعاون الثقافي بين البلدين يشهد تطورًا ملحوظًا في الوقت مشيدا فيه بتنظيم الأسبوع الإماراتي-الروسي، الذي سيقام في قصر الإمارات في أبو ظبي على هامش زيارة الرئيس بوتين.

ويستقبل الأسبوع الإماراتي-الروسي الضيوف بالقهوة والتمر الإماراتي والخبز الروسي والملح فضلا عن عروض يقدمها العيالة، بالاضافة إلى العرض الموسيقي للفنانة الإماراتية فاطمة الهاشمي والعروض التقليدية وعروض الحرف اليدوية.

جلسة مباحثات ثنائية
وبدأ الشيخ ، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان محادثات ثنائية، اليوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتأتي على قمة المباحثات الثنائية بين الطرفين الموضوعات الرئيسية للمحادثات زيادة التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والقضايا الدولية والإقليمية مع التركيز على الوضع في سوريا وليبيا واليمن ومنطقة الخليج. وتواصل روسيا والإمارات أيضا التنسيق بشأن الوضع في السوق العالمية للنفط، سواء في إطار "أوبك+" أوعلى مستوى منتدى البلدان المصدرة للغاز.

وتعزز زيارة بوتين الى ابوظبي قدرة الامارات في الحفاظ على الاتصالات التجارية المكثفة في مختلف مجالات التعاون الثنائي.

وتطور الامارات العربية المتحدة بنجاح شراكاتها في مجالات التجارة والطاقة والصناعة والسياحة، وحتى في ميدان متخصص مثل تدريب رواد الفضاء، مع دولة روسيا الاتحادية.

وقال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، في تصريحات سابقة: «إن لدى روسيا والإمارات اكثر مما يستطيعا تقديمه في مجالات التبادل التكنولوجي والاستثماري، مشيدا بالشراكة بين الطرفين في مجال الفضاء، وهو ما جعله يصف التعاون بين الجانبين بأنه لا حدود له.

وكانت آخر زيارة رسمية قام بها الرئيس الروسي إلى الإمارات في 2007، حين التقى ولي عهد أبو ظبي في آخر محادثة جرت في 10 يونيو الماضي.

خريطة التعاون الإماراتي الروسي
وأكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، سهيل المزروعي، أن خريطة التعاون المشترك بين الإمارات وروسيا تشمل العديد من القطاعات الحيوية، لاسيما الطاقة والصناعة، والطاقة النووية مشيرا إلى تعاون البلدين لشراء «الوقود النووي» الروسي في إطار برنامج الإمارات السلمي للطاقة النووية.

وقال المزروعي في تصريحات تناقلتها عنه وسائل الاعلام الاماراتية اليوم الثلاثاء، أن زيارة بوتين، إلى أبوظبي تجسد قوة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين وتعزز التعاون بينهما في القطاعات الحيوية.

وأضاف وزير الطاقة والصناعة الإماراتي إن علاقات الإمارات وروسيا تاريخية وممتدة، تنبني على روابط الصداقة والتعاون، واحترام المصالح المشتركة، على الأصعدة جميع الأصعدة.

وأكد وزير الصناعة الأماراتي اهتمام الشركات الروسية العاملة في مجال النفط والغاز بالاستثمار في السوق الإماراتية؛ الأمر الذي يفتح الباب امام الاستثمارات في مختلف القطاعات بين البلدين.

كما كشف المزروعي رغبة الشركات الوطنية الإماراتية في زيادة حجم الاستثمار بقطاع النفط والغاز مستقبلا .

مستقبل الإمارات وروسيا
وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحوار السياسي مع دولة الإمارات العربية المتحدة بـ «البنَاء» مؤكدا أن تواصل البلدين من أجل العمل المشترك في مجال الاستثمار والطاقة.

وقال بوتين، اليوم الثلاثاء، خلال زيارته إلى لـ أبوظبي، إن الحوار مع الإمارات منتظم وبنَاء، وأن هناك تواصلا متطورا وعملا مشتركا على مستوى الشركات الناشئة، في مجال الطاقة، في مجال الطاقة النووية، مؤكدا تواصل الجهود بين البلدين أيضا بشأن «أوبك+».

وفور وصوله الى ابوظبي، اليوم، ترأس الرئيس الروسي، وولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، المباحثات الثنائية بين البلدين، وفي مقدمتها دعم سبل التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والقضايا الدولية والإقليمية مع التركيز على الوضع في سوريا وليبيا واليمن ومنطقة الخليج العربي.

كما أشاد الرئيس بوتين بالعلاقات الاستراتيجية بين روسيا والإمارات، على مستوى قطاع السياحة، مشيرا إلى نمو معدل تدفق السياح الروس إلى الإمارات بنسبة 23% وفقا لمؤشرات 2018.

وكشف بوتين عن معدل انفاق السياح الروس في الامارات والذي وصل إلى 1.3 مليار دولار، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.4 مليار دولار عام 2018.

وأكد بوتين عزم روسيا على مواصلة ترسيخ وتعزيز التعاون الاستثماري والاقتصادي مع الإمارات، ودعمها في مجالات الطاقة والفضاء.

اتفاقات أبوظبي وموسكو
ووقعت موسكو وأبوظبي اليوم الثلاثاء، حزمة من الاتفاقات شملت قطاعات مختلفة، على هامش زيارة بوتين إلى الإمارات.

وشملت الاتفاقات الموقعة بين الجانبين:
مذكرة تعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية
اتفاق إطاري بين شركتي "غازبروم نفط" و"بترول أبوظبي الوطنية" للتعاون الاستراتيجي
اتفاقية امتياز بين شركتي "لوك أويل" و"بترول أبوظبي الوطنية" لحقل "غشا"
اتفاقية بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "مبادلة" للاستثمار، للتعاون في تنفيذ المشروعات الوطنية، بما فيها مشاريع الذكاء الاصطناعي
مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة الروسية ووزارة الطاقة والصناعة الإماراتية للتعاون في مجال الطاقة
اتفاق تعاون بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة النفط الروسية "لوك أويل" مع شركة "بترول أبوظبي الوطنية" الإماراتية.

AdvertisementS
AdvertisementS