ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير الأوقاف السوداني الأسبق: الخلاف ليس مدعاة للصراعات المذهبية والطائفية

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 10:35 ص
الدكتور محمد الياقوتي
الدكتور محمد الياقوتي وزير الأوقاف السودانى الأسبق
Advertisements
يارا زكريا
أكد الدكتور محمد الياقوتي، عضو الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وزير الأوقاف السوداني الأسبق، أن عملية الفتوى لا يلزم أن تسير على نهج موحد يتبادله أفراد الأمة الإسلامية كافة، بل هي تختلف باختلاف الزمان والمكان.

وأوضح " الياقوتي" في تصريح خاص لـ"الصدى البلد"، على هامش فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي، أن ضبط عملية الفتوى يجب أن يُراعى فيه اختلاف العادات والامزجة والقوانين الحاكمة من دولة لأخرى وطبيعة وجودها فيها؛ فالفتاوي التى تختص بالمرأة العربية تختلف عنها تلك التى تناقش أحوال الأوروبية.

ونوه بأنه من المتعارف عليه فى القواعد الفقهية الصحيحة أن الحكم الشرعى جاء عاما ويكون تطبيقه على عموم المسلمين كافة، إلا أن الشريعة نفسها جعلت لذلك أدوات استثنائية خاصة باختلاف الزمان والمكان وبنتائج التلبس بالحكم الشرعى.

واختتم وزير الأوقاف السوداني الأسبق بأن علماء الإسلام على مر التاريخ كانوا يختلفون فيما بينهم، ولم يكن هذا الخلاف مدعاة لإشعال نيران الصراعات المذهبية والطائفية، بل كان يحقق ثراءً علميًا وفقهيًا كبيرًا استطاعت الأجيال العلمية فيما بعد أن تستفيد منه كما استفاد منه كذلك الناس جميعًا، حيث تيسرت حياتهم بتعدد الآراء.
AdvertisementS
AdvertisementS