ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

موظفة التأمين قتلت مواطنا بالحذاء.. قصص مأساوية أمام مكاتب موظفي الحكومة

الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 11:01 م
مكاتب موظفي الحكومة
مكاتب موظفي الحكومة - أرشيف
Advertisements
مروة كمال
خلال الأيام الماضية، باشرت نيابة العاشر من رمضان، التحقيق مع موظفة متهمة بالتسبب في وفاة مواطن بعد مناوشات بينهما والاعتداء عليه بالحذاء في مكتب التأمينات الاجتماعية بالعاشر من رمضان، حيث قام ابنه بتقديم بلاغا يفيد باتهام (وداد. أ) موظفة بمكتب التأمينات الاجتماعية بالعاشر من رمضان بالتسبب في وفاة والده 65 عاما بعد وقوع مناوشات بينهما، وتطور الأمر لاعتدائها عليه بالحذاء، وكانت الوفاة بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية.

موظفة "مركز الكبد"

لم تكن تلك الواقعة الأولي لتجاوزات بعض موظفي قطاعات حكومية في التعامل مع المواطنين، فقد تداول بعض المواطنين مقطع فيديو، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطلع العام الحالي، لـ موظفة بمركز الكبد بالزقازيق، وهي تتعمد إساءة معاملة المواطنين.

وعقب ذلك صرح الدكتور جمال سلامة مدير فرع الشرقية للتأمين الصحي، أنه تم استبعاد أخصائية خدمة المواطنين لمركز الكبد بالزقازيق من أعمال التسجيل بالمركز، والتنبيه على العاملين بالمركز بحسن استقبال المواطنين. وكان الزحام نتيجة لتحويل المرضى المصابين بالفيروس من نقاط المسح المنتشرة على مستوى المحافظة للعرض على لجنة الكبد لاستكمال الأبحاث والإشاعات اللازمة لحين أخذ القرار بصرف العلاج اللازم، وهو ما تسبب في الصدام بين المواطنين والموظفة.

موظف "مكتب البريد"

وخلال العام الماضي، تطاول موظف في مكتب بريد اسنا على المواطنين وأقسم "يمين الطلاق ما شغال" وقام بطرد المواطنين، ورفض أن يعطي أحدا منهم مستحقاته، ثم برر فعلته بأن "الماكينات معطلة وأنه يقوم بعمل فوق طاقته وأنه مش ملزوم.

موظفة "التموين"

وخلال عام 2017، تم تداول فيديو لـ موظفة في مكتب تموين بمنطقة النهضة وهي تسب المواطنين بسبب توافدهم الى المكتب من أجل تغيير محل إقامتهم استجابة لقرار وزارة التموين، وتم تداول الفيديو عبر وسائل الإعلام، وهي تنفعل بشكل غريب على المواطنين قائلة "أنا مالي أنا، أنا ما جاليش قرار بتحويل إقامة المواطنين وتوزيعهم". وانهالت بالاعتداء عليهم بالسب والقذف والإهانة، لعدم رغبتها في تقديم الخدمة لهم.

موظفة "الشهر العقاري"

فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لرئيسة مكتب الشهر العقاري بـ6 أكتوبر تقول فيه "إيه شغل البهايم اللي إحنا كل يوم في ده"، وذلك اعتراضًا على التزاحم الشديد، ما دفع أحد المواطنين للرد عليها "متغلطيش، إنتي اللي بهيمة"، وإثر هذه المشادة قامت رئيسة مكتب الشهر العقاري بترك مكتبها ولم تستكمل عملها.

وتم تداول الفيديو، على مواقع التواصل الاجتماعى، والذى يظهرها وهي تطلق سبابا في وجه المواطنين المتوافدين على مقر المكتب لقضاء خدماتهم، وأظهرها الفيديو تسب الوافدين إلى المكتب.

وبررت موقفها بأنه "يوجد نقص شديد فى عدد الموظفين بالمكتب الذي تترأسه، وأنها تضطر إلى العمل بيدها بجانب الموظفين، الذين لا يتجاوز عددهم الـ3، فى كثير من الأحيان من أجل إنجاز مصالح الوافدين، وأنها لم تقصد يوما إهانة مواطن طالب بالحصول على حقوقه الخدمية، بل إن العكس صحيح فى حرصها على قضاء مصالحهم واشتراكها بنفسها فى العمل من أجل إنجازه".

عدد الموظفين

وطبقا للأرقام الواردة عن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، فإن عدد العاملين بالدول وصل تحديدًا إلى 5.4 مليون موظف، من بينهم 1.8 مليون موظف بوزارة التربية والتعليم فقط، ووفقًا للأرقام العالمية، يجب أن يكون هناك موظف لكل 70 مواطنًا.

إرضاء المواطن

وتسعى الدولة لتدريب الموظفين، ارضاءا للمواطن، من خلال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وتم اعتماد الخطة التدريبية للجهاز للعام التدريبي 2019 -2020 والتي يتم تنفيذها بمركز إعداد القادة للقطاع الحكومي التابع للجهاز، حيث يتم دعم كافة الأنشطة الخاصة بتنمية الكوادر البشرية بكافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية لبناء وتنمية القدرات من أجل الوصول لجهاز إداري كفء وفعال، ويقوم بدوره التنموي، يخضع للمساءلة ويعلي من رضاء المواطن.

خطة الدولة

ويعد تدريب الموظفين أحد أهم محاور خطة الإصلاح الإداري بالدولة، وقد اعتمد الجهاز خلال عام 2018، 57 مركز تدريب، وتم تنفيذ 100 زيارة ميدانية لمراكز تدريبية نتج عنها إغلاق 22 مركزا لعدم مطابقتها للمواصفات، تنفيذا لقانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لعام 2016 في المادة 7، والتي تنص على أن تعمل الوحدة على تدريب وتأهيل وإعداد الموظفين للقيام بواجباتها ومسئولياتها على نحو يكفل تنمية ثقافة الخدمة المدنية ودورها في المجتمع وتحقيق أهدافها.

مشاكل التدريب

وتعاني تلك البرامج التدريبية، من عدة مشاكل أبرزها عزوف جزء من الموظفين عن حضور البرامج، وحرص بعض الموظفين على حضور كل البرامج، ودخول المجاملة في اختيار بعض المدربين، وعدم وعدم مواكبة كثير من البرامج مع مشكلات المتدربين، وتمسك بعض المدربين بأسلوب التلقين.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS