ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عدد خاص عن المقاتل المصرى فى مجلة داليدا بمناسبة نصر أكتوبر

الجمعة 25/أكتوبر/2019 - 02:17 م
غلاف مجلة داليدا
غلاف مجلة داليدا
Advertisements
طارق موسى
في الذكرى السادسة والأربعين لاحتفالات نصر أكتوبر، أصدرت مجلة "داليدا" عددا تذكاريا عن الحدث العظيم الذى تحقق بإيمان وإخلاص أبناء مصر والذى غير ميزان القوى عالميا حتى هذه اللحظة.  والعدد هو الخامس من مجلة الصحافة الشعبية فائقة المحلية.

وقالت رئيس تحرير مجلة «داليدا» مروة فودة  إن المجلة تقدم من خلال عددها التذكارى صورة عميقة وتحليلية عن المقاتل المصري من جندى وضابط والذي كان المحور الأساسي لهذا العدد وتناوله بمختلف الزوايا، بما يليق بهذا الإنجاز العالمى الضخم.

وتتضمن محتويات العدد التذكاري قصيدة "نار شاربة نور" وهى إبداع جديد للشاعر الكبير بهاء جاهين أهداها لكل روح مقاتلة فوق أرض الوطن .. بالإضافة لعشرين صورة جديدة بكاميرا جندي سائق دبابة صباح يوم العبور، وملف شامل عن الأوضاع قبيل وأثناء وبعد الحرب من داخل مكتب جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل إبان وقت الحرب ومناقشاتها مع كبار رجال الحرب وعين علي العدو تقدمه مى الخولى، كما يرصد العدد شهادات قادة إسرائيل أمام لجنة أجرانات للتحقيق فى أسباب الهزيمة، أيضا يركز العدد عن حرب العقل بين هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي والأستاذ محمد حسنين هيكل رئيس تحرير جريدة الأهرام وقتئذ، ومعلومات عن القادة يقدمها أشرف عبد الشافى تحت عنوان أحد عشر كوكبا أضاءت سماء مصر، مع رحلة ذكريات داخل عقل وروح اللواء طلبة رضوان قائد سرية المفرزة الأمامية لتأمين عبور القوات المصرية أمام المعدية رقم ٦ بالإسماعيلية بقلم رئيس التحرير

ويضم العدد إبداعات عدد من أهم الكتاب مثل أحمد خالد ومحمد شمروخ وخالد عميرة ووسام سعيد، وفصل من رواية لم تنشر عن أيام الانتظار الطويلة قبل ٧٣ بقلم الأستاذ رجائى الميرغنى، وأشعار للمبدع أحمد فؤاد جويلى ومقالات لتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ وأحمد بهاء الدين، وموضوع  موسع عن يوميات الحرب وبروفايل عن إبراهيم باشا كتبه ماجد فتحى، ويتذكر مصطفي طاهر صورة صاحب الغلاف بعد ٤٦ سنة من عمرها، بجانب بعض المواد الأرشيفية التى تشرح فكرة العدد.

وتتميز الموضوعات بهذا التحليل الوافى والتشريح العميق داخل عقل المقاتل المصرى .. ويحكي العدد الصادر في ٢٥٦ صفحة حكاية مصر التي قامت، وانقشع عن وجهها غبار كثيف بيد أبنائها الأحرار .

و "مجلة داليدا".. التي وصفها الشاعر بهاء جاهين في افتتاحيتها الأولى بسيدة الجمال المكتوب هي مجلة تعنى بالصحافة الشعبية تصدر لأهل شبرا و ووسط القاهرة أسسها سامح الكاشف و صدر العدد  التذكاري الأول منها عن إحياء الذكرى المئوية لمذابح الأرمن بينما كان عددها الثاني مخصصا لتاريخ تلاوة القرآن الكريم في مصر والأيقونات الشهيرة عبد الباسط عبد الصمد و مصطفى إسماعيل و محمد رفعت  ثم العدد الثالث عن داليدا في ذكري رحيلها الثلاثين وبجانب ذلك تقارير عن علامات موسيقية وصلت للعالمية بعد ان انطلقت من مصر مثل ديميس روسوس وموستاكي، وكان عددها الرابع عن فلسفة كرة القدم بعد أن وصل منتخب مصر لكأس العالم بعد غياب كبير .
Advertisements
AdvertisementS