الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسرار مفاوضات أجهزة سيادية مع"سوزان" لاستعادة أموال "عائلة مبارك" المهربة..ووزير التعليم : صرف 50%من"كادر المعلمين"


الاخبار

رغم تأكيدها التقدير الكامل لكافة الأحزاب
‮»‬النور‮« ‬يتحدي الرئاسة‮.. ‬ويطالب باحترام آداب الخصومة
رغم بيان التهدئة وعبارات الغزل التي صدرت عن مؤسسة الرئاسة،‮ ‬تصاعدت حدة الأزمة مع حزب النور علي خلفية قرار إقالة د.خالد علم الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون البيئة بناء علي اتهام مباشر له باستغلال منصبه لتحقيق منافع خاصة‮.‬
تحدي حزب النور مؤسسة الرئاسة وأكد أمينه العام المهندس جلال مرة براءة ذمة المستشار المقال من أي شبهات وقال ان الحزب تأكد من ذلك بعد المشاورات والاتصالات التي تمت وقال‮: ‬كنا نتمني ان تقوم مؤسسة الرئاسة باصدار بيان بألفاظ وعبارات واضحة لا يشوبها أي شائبة من الشك وتحمل نفس المعني،‮ ‬وقال ان الحزب لن ينشغل عن قضيته الأساسية،‮ ‬وهي اخراج الوطن من الأزمة الراهنة والتوصل إلي حل سياسي يرضي جميع الأطراف،‮ ‬وإعلاء مصلحة الوطن علي كل المصالح
‮ ‬وشدد د.شعبان عبدالعليم القيادي بالحزب ان حزبه يتحمل الصعاب في سبيل استمرار مبادرته للم الشمل،‮ ‬وأضاف ان الخلافات أمر وارد في العمل السياسي لكنه طالب الجميع بالتزام الحكمة والحد الأدني من آداب الخصومة‮.
‬ووصف عبدالعليم ما حدث مع الدكتور خالد علم الدين بانه حالة من الارتباك في المشهد السياسي وتسرع من جانب مؤسسة الرئاسة في قرار الإقالة دون اصدار تفسيرات واضحة،‮ ‬ودعا الرئاسة إلي إزالة ما تم تلفيقه لعلم الدين‮.. ‬كما أكد أحمد خليل عضو الهيئة العليا ان الحزب يساند علم الدين في أزمته مع الرئاسة نتيجة ما أحاط بها من مساس بشرف الرجل المعروف بالنزاهة بين أبناء الدعوة السلفية‮.. ‬كما انتقد د.عصام شبل الأمين العام المساعد لحزب الوسط وعضو مجلس الشوري،‮ ‬موقف الرئاسة تجاه المستشار خالد علم الدين،‮ ‬وإقالته بهذا الشكل،‮ ‬حيث كان من المفترض تحري الحقيقة ثم إبلاغه بالتهم الموجهة له وترك الأمر في حرية الاستقالة لعلم الدين‮.. ‬وطالب شبل في صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي‮ »‬الفيس بوك‮« ‬الرئاسة بالاعتذار في بيان رسمي في حالة عدم صحة هذه الاهتمامات‮.‬
ويأتي ذلك برغم البيان الهادئ والتطميني الذي صدر أمس عن رئاسة الجمهورية وأكدت فيه ان قرار إعفاء د.علم الدين من منصبه جاء بناء علي ما توافر لديها من معلومات،‮ ‬رأت معها استحالة استمراره في أداء دوره حفاظا علي المكانة التي تتمتع بها مؤسسة الرئاسة،‮ ‬وقالت ان قرار الاعفاء يتعلق بشخصه،‮ ‬ولا علاقة له من قريب أو بعيد بانتمائه الحزبي‮.‬
كما اشارت إلي ان جميع المستشارين يحتفظون بحقهم في الاستقالة من منصبهم وفقا لتقديرهم الشخصي للمصلحة الوطنية مؤكدة ان ذلك حدث بالفعل من قبل بعض المستشارين السابقين وكان موضع احترام الرئاسة في كل مرة،‮ ‬وأضاف البيان انه في المقابل فان اعفاء أي من المستشارين كذلك هو قرار تتخذه مؤسسة الرئاسة بحسب تقديرها للمصلحة الوطنية وليس مرتبطا بشكل مباشر بأي تحقيقات أو اتهامات تنأي مؤسسة الرئاسة عن الخوض فيها وأعربت الرئاسة عن أملها ان يكون تقدير الرئاسة موضع احترام وطني كذلك‮.. ‬وأكد البيان احترامها وتقديرها لكافة الاحزاب وما تقوم به من أدوار في إثراء الحياة السياسية المصرية وفي القلب منها حزب النور علي حد تعبير البيان الذي وصفه بانه يمثل فصيلا وطنيا له حضوره السياسي الفعال‮.‬

الدستور

"حقوق الإنسان بالشورى" تدرس محاسبة رموز النظام السابق قبل التصالح
رفض محمد الدماطي نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان المصالحة مع رموز النظام السابق، وقال خلال اجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى: المصالحة مع هؤلاء ستؤدي الى مصالحة مماثلة في جرائم الدم.
وتابع: ما يحدث يؤكد أن الرئيس السابق مبارك قد يحصل على البراءة في درجات التقاضي عقب صدور الحكم الأول ضده، منتقدا ما قاله المحامي الأول لنيابة الأموال العامة حول التصالح.
ووجه الدماطي انتقادات للرئاسة والحكومة بسبب ما سماه صمتها حول هذا الأمر الذي يرسل رسالة مفادها انهم يؤيدون ذلك.

اليوم السابع

أسرار مفاوضات الأجهزة السيادية مع "سوزان" لاستعادة أموال "عائلة مبارك" المهربة
علمت "اليوم السابع" أن أجهزة أمنية سيادية تتفاوض حاليا مع سوزان ثابت قرينة الرئيس السابق حسني مبارك وعدد من رموز نظامه بهدف استعادة الاموال المهربة خارج البلاد وأن هذه الاجهزة واجهت سوزان ثابت بملفات لحسابات موجودة لدي بنوك في أوروبا وأمريكا.
وأكدت مصادر أن القيادات الامنية تسعى لتسريع استعادة الاموال مستخدمة ما لديها من معلومات حول أموال عائلة مبارك في الخارج موضحة ان الاجهزة الامنية تتولى التفاوض ايضا مع عدد من رموز النظام السابق وبينهم من هم خارج البلاد.
شركة أمن خاصة لـ "الإخوان" توفيرا لنفقات الـ "بودي جاردات"
بدأت جماعة الاخوان المسلمين في الاستعانة بشركات حراسة خاصة بهدف تأمين قياداتها والشخصيات البارزة بها وذلك في اعقاب تلقي عدد منهم تهديدات صريحة بحرق مكاتبهم أو شركاتهم وبينهم نائب المرشد المهندس خيرت الشاطر والذي تلقى مدير مكتبه السبت الماضي اتصالا تليفونيا من مجهول يهدد باحراق مكتبه في مدينة نصر.
وقالت مصادر بجماعة الاخوان ان الجماعة استعانت بعدد من شركات الامن ذات السمعة الطيبة من اجل الحفاظ على مقراتها في مختلف محافظات الجمهورية خشية احراقها على يد العناصر المسلحة خاصة بعد استهداف عدد منها بالفعل في العديد من المحافظات خلال المظاهرات المناهضة للجماعة والرئيس مرسي.

الحرية والعدالة

عبدالمقصود: ماسبيرو للجميع.. ولن نكرر خطأ الحقبة الناصرية باستبعاد المعارضة
أكد صلاح عبدالمقصود وزير الاعلام ان ماسبيرو افضل حالا من جميع وسائل الاعلام الموجودة على الساحة الآن، مشيدا بحيادية الاعلام المصري الذي تغير بعد الثورة الى حد كبير.
وقال عبدالمقصود – خلال حواره مع برنامج "اخر النهار" على فضائية "النهار" ان محتوى الاعلام المصري يختلف بعد الثورة عن قبل الثورة مشيرا الى ان المواطن المصري يثق في الاذاعة المصرية اكثر من وسيلة اخرى.
ونفى عبدالمقصود وجود تعليمات لمنع أي احد من الظهور في التليفزيون المصري الذي يعد ملكا للشعب ووجه الوزير دعوة لجميع رموز المعارضة للظهور في التليفزيون المصري، مشيرا الى ان من يتهم التليفزيون بمنع أي رمز من رموز المعارضة في الظهور "كاذب" لافتا الى ان الحقبة الناصرية منعت الاسلاميين من دخول التليفزيون وهذا لم ولن يحدث الآن فمبني التليفزيون المصري مفتوح لكل المصريين.

الاهرام

وزير العدل:قوانين جديدة لحظر استخدام الأسلحة
كشف المستشار أحمد مكي وزير العدل عن مجموعة من مشروعات لقوانين جديدة تعكف الوزارة حاليا علي اعدادها فيما وصفه بأنه بداية لمرحلة الأفعال ونهاية للأقوال‏.
وهي القوانين المتعلقة بموقف مصر بشأن حظر استعمال الأسلحة وانضمامها للاتفاقيات الدولية في هذا المجال, وكذلك مشروع قانون حماية القارات الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر, علاوة علي مشروع حماية الشارات الثقافية, مشيرا الي اهتمام الوزارة بمراجعة جميع المؤسسات الدولية لحقوق الانسان واشراكها فيما يتعلق بالضمانات الفعلية لحماية حقوق الإنسان، جاء ذلك خلال كلمة مكي لاجتماع اللجنة القومية للقانون الدولي الإنساني.
وأوضح أن دور اللجنة يرتكز علي وضع تصور واستعراض الموقف المصري بشأن تعزيز الامتثال لأحكام القانون الدولي الإنساني، وذلك بمناسبة مشاركة مصر في اجتماع الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف المزمع عقده يومي17 و18 يونيو المقبل.
وأشار مكى إلي أن مصر يمكنها ابرام اتفاقيات ثنائية مع بعض الدول مثل السودان ودول حوض النيل حفاظا علي علاقتنا بهم في شأن تسليم رعايا هذه الدول, وذلك خروجا من مأزق خضوع مصر للرقابة الجنائية الدولية وفقا لاتفاقية روما الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية.
غبريال عبدالملاك:رفضنا قبول نجل مكي وقبلنا ابن خفير نظامي
فجر المستشار غبريال عبدالملاك رئيس مجلس الدولة الذي يغادر منصبه في نهاية يونيو المقبل مفاجأة وهي رفض المجلس الخاص أعلي هيئة قضائية بمجلس الدولة بالاجماع قبول أوراق نجل المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية السابق وسفير مصر الحالي بالفاتيكان لحصوله علي مجموع66.5% فقط.
وأشار إلي أن احد اعضاء المجلس طرح رأيا باستثناء نجل المستشار مكي لاستشعار الحرج, وتم رفض هذا الرأي تماما.
> ما هي حقيقة الأمر؟
>> تم اختيار150 من اكثر من4500 متقدم من خريجي2011 طبقا لمعايير صارمة تم تطبيقها كاملة, منهم19 حاصلين علي تقدير امتياز و116 حاصلين علي تقدير جيد جدا و15 فقط حاصلين علي تقدير جيد, وفي الحقيقة المستشار أحمد مكي ليس له علاقة بمجلس الدولة باعتباره هيئة قضائية مستقلة وهو المتصرف في ميزانيته، ولم يتدخل من قريب أو بعيد باعمال المجلس، وبالفعل أن من تم اختيارهم لم يتم تعيينهم بعد وقد تم إرسال مشروع قرار التعيين لوزير العدل لإرساله إلي رئيس الجمهورية لإقراره.
> ما ردك علي من يقول إنه يتم أخونة مجلس الدولة الآن؟
>> نفي ما يتردد حول اخونة الدولة، وقال متهكما هل يعقل أن غبريال جاد عبدالملاك يعمل علي اخونة مجلس الدولة ومع ذلك لو تقدم أبناء اعضاء جماعة الإخوان أو غيرهم من أي اتجاه سياسي وينطبق عليهم المعايير يتم قبوله فورا، وقال إننا قبلنا الأوائل في18 كلية وفي مقدمتها كليات حقوق القاهرة والإسكندرية وعين شمس وهي الكليات العريقة، وقد تم قبول الخريجين الثلاثة الأوائل، وأوضح أن إحدى كليات الحقوق في جامعة اقليمية لديها110 خريجين حاصلين علي تقدير امتياز وجيد جدا فهل يعقل أن اقبلهم جميعا.
> ما حقيقة قبول عشرة في المائة من المقبولين من ضباط الشرطة؟
>> نفي ذلك وقال إن من تم قبولهم فردين فقط من الحاصلين علي تقدير امتياز، وقال إن من تم استبعادهم من الحاصلين علي تقدير امتياز وهم عدد قليل للغاية نتيجة التحريات الجنائية لأنه لم يعد هناك أي موانع سياسية تحول دون قبول اعضاء جدد في مجلس الدولة.
أما الحاصلون علي تقدير جيد فهم من خريجي اقسام اللغات في كليات الحقوق سواء انجليزية أو فرنسية وهم أوائل هذه الأقسام التي لم تمنح خريجها تقديرا أعلي من جيد، ونفي أن يكون هناك من تم تعيينه بتقدير "مقبول" لأن القانون يمنع ذلك.
وأكد غبريال عبدالملاك أن ما تم قبولهم في هذه الدفعة من ابناء المستشارين هم من الأوائل علي كلياتهم وليس معقولا أن اعاقبهم لمجرد أنهم ابناء مستشارين، وقال إن رأيا قدمه احد أعضاء المجلس الخاص بضرورة إعمال لمبدأ المساواة والمواطنة وتم قبول احد المتقدمين والده يعمل خفيرا نظاميا.
> ما هي ضوابط اجراءات الاختيار للقبول بمجلس الدولة؟
>> أكد صحة الاختيار بنسبة تصل إلي مائة في المائة وقال إن ما يتم تداوله من اتهامات لمجلس الدولة يأتي في اطار الهجمة الشرسة علي القضاء وفي اطار استسهال وسائل الاعلام والبحث عن اثاره, وقد تم تعيينهم من الدفعات السابقة وعددهم74 جاء تطبيقا لحكم المحكمة الإدارية العليا التي قضت بأحقيتهم في التعيين, وجاء ذلك احتراما لاحكام القضاء وتنفيذا لها.
ومن جانبه اكد المستشار محمد زكي موسي امين عام مجلس الدولة ان القواعد والمعايير الموضوعية التي تم تطبيقها علي دفعتي2010 و2011 لن تترك ثغرة للمتقدمين للجوء إلي القضاء وليس هناك أدني شبهة للتمييز أو عدم المساواة كما يشاع, وقال إن مجلس الدولة هو الذي يقر قانونية تصرفات السلطة التنفيذية أو عدم قانونيتها, واشار إلي أن المجلس يعمل علي رفع كفاءة اعضائه وعمل دورات تأهيلية لاعضاء المجلس الجدد للحفاظ علي قيمة المجلس كهيئة قضائية راسخة, وقال إن التحريات لم تعد سياسية, وقال إن المجلس قبل في عهد المستشار طارق البشري قبل قيام ثورة يناير بسنوات13 خريجا كانت عليهم اعتراضات سياسية ورفض المجلس في حينها هذه الاعتراضات ولم يتدخل احد لدي المجلس لتغيير قراره.
وحول عدد المسيحيين الذين تم قبولهم في هذه الدفعة، قال المستشار غبريال عبدالملاك اثنين فقط واختيرا طبقا للمعايير.

الجمهورية

وزير التعليم: صرف 50% من "كادر المعلمين" الأسبوع القادم
أعلن د.إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم عن بدء صرف 50% من "كادر المعلم" لجميع المعلمين علي مستوي الجمهورية الأسبوع القادم مشيراً إلي أنه تم التوصل إلي حل مع د.المرسي حجازي وزير المالية علي أن يتم اعتماد ال50% الأخري خلال العام المالي القادم.. جاء ذلك خلال زيارة وزير التعليم عدداً من مدارس محافظة دمياط أمس وصاحبه في جولته المحافظ اللواء محمد علي فليفل والمهندس سعد الشربيني وكيل وزارة التعليم.
أكد د.إبراهيم غنيم أن هناك دراسة تجري الآن لصرف الكادر للإداريين كما تقرر الصرف لمن يحصل علي الكادر بأثر رجعي وإلغاء خصم نسبة 20% من إيرادات المجموعات المدرسية.
مصدر مسئول لـ"الجمهورية"
أمريكا والإنتربول ترفضان رسمياً تسليم المتهمين في "الفيلم المسيء"
كشف مصدر مسئول لـ"الجمهورية" أن أمريكا رفضت رسمياً تسليم مصر المتهمين السبعة من أقباط المهجر في قضية الفيلم المسيء للرسول صلي الله عليه وسلم والصادر بحقهم حكم بالإعدام بالإضافة للقس الأمريكي تيري جونز الصادر بحقه حكم بالحبس 5 سنوات وذلك دون إبداء سبب رفض تسليمهم.
صرح المصدر بأن الولايات المتحدة تغاضت عن الاتهام بالإساءة للرسول الكريم وتهديد الأمن القومي حيث دعا المتهمون في بيان عبر الإنترنت لتقسيم مصر إلي دويلات علي أساس ديني وعرقي. وفي نفس السياق رفضت منظمة الشرطة الجنائية الدولية الطلب المصري بملاحقة المتهمين. حيث اعتبرت الأمر خارج نطاق اختصاصها.
المفتى الجديد لـ " الجمهورية ":
سنواجه بقوة "الفتاوى المتطرفة" حرصاً على مصر
أكد الدكتور شوقي عبدالكريم مفتي الجمهورية الجديد أنه سوف يعمل علي مواجهة الفتاوي المتطرفة التي تسهم في تعميق الانقسام الوطني وتعوق مسيرة البلاد وخاصة في الظروف الحالية التي تمر بها مصر.. وأنه لن يحارب وحده في هذا المجال بل مدعوماً بهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية باعتبار أنه جزء لا ينفصل عن مؤسسة الأزهر.
وقال في تصريح خاص "للجمهورية" أنه يمد يده لكافة الراغبين في دراسة العلوم والمعارف الفقهية ممن يرغبون التحدث في الفضائيات ليتعاون معهم في التوجيه للأسلوب الصحيح الذي يمكنهم أن يسلكوه ليتمكنوا من مفاهيم ومعارف الحلال والحرام.
وقال إن سياسته خلال الفترة المقبلة سوف يستمدها من منهجية مؤسسة الأزهر الشريف التي تسير عليها كافة الهيئات التابعة لها ومنها دار الافتاء بتغليب مصلحة مصر. وترسيخ قاعدة نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه متابعا في تصريحاته أنه يحمل علي عاتقيه عبئا ثقيلا لتوليه المسئولية في المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر خاصة في ظل حالة الانفلات في إبداء الأراء وإظهارها وكأنها فتاوي مشروعة. لكن ما يعول عليه المفتي الجديد وفق تصريحاته اعتماده علي مؤسسة افتائية حديثة خلفيتها ومنهجها أزهري وسطي معتدل تدعم القضايا الوطنية والفقهية بما يخدم منهج الأزهر القائم علي وسطية الإسلام وعدالة تشريعاته.
أكد د. عبدالكريم أن الدكتور علي جمعة أسهم في تيسيير مهمته بما تركه من نظام مؤسسي ممثلا في موقع الكتروني للدار يقوم بنشر المفاهيم والمعارف بست لغات عالمية. إضافة إلي استحداثه العديد من الإدارات اللازمة لتيسير العمل. وتدريب جميع العاملين في دورات مستمرة علي اكتساب المعارف والمهارات اللغوية والإدارية.