ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لبس الفضة للرجال ومقدار الزكاة فيها.. فيديو

الأربعاء 13/نوفمبر/2019 - 01:01 ص
لبس الفضة الرجال
لبس الفضة الرجال
Advertisements
محمد شحتة
حكم لبس الفضة للرجال.. الرسول صلى الله عليه وسلم حرّم لبس الذهب والحرير على الرجال وأباحه للنساء، لما ورد أن الرسول أمسك بذهب وقال: «هذان حرام على ذكور أمتى حلٌ لإناثهم».

حكم لبس الفضة للرجال
إذا كانت الفضة مما يلبس في الأصابع مثل الخاتم أو الدبلة، فهذا يجوز للرجال، أما إذا كانت غير ذلك، كأن تكون في صورة سلسلة فلا هي ذهب ولا هي مما يلبس في الأصابع، فهي من الأمور التي ينبغي أن يترفع عنها لأنه لا يليق به ذلك، الرجال لأن من صفات الرجولة هي الخشونة وليس النعومة فالزينة الزائدة تليق بالمرأة أكثر من الرجل.

الحكمة من تحريم الذهب على الرجل
الحكمة من تحريم لبس الذهب والحرير للرجال في كون أن الرجل عادة يتسم بالخشونة لا التخنث ويمتهن مهنا مختلفة، مضيفًا: وأيضًا حتى لا يقع الرجل في الخيلاء والسرف واكتساب الأخلاق الخاصة بالنساء وذلك مذموم شرعا.

قال ابن القيم قال: فإن الملابسة الظاهرة تسري إلى الباطن، ولذلك حرم لبس الحرير والذهب على الذكور لما يكتسب القلب من الهيئة التي تكون لمن ذلك لبسه من النساء وأهل الفخر والخيلاء.

زكاة الفضة
بلوغ النصاب بالنسبة للذهب هو 20 مثقالا أي ما يعادل 85 جراما حاليا أما الفضة 200 درهم أي ما يعادل حاليا 595 جرام فضة فيخرج 2.5 %.

والذهب والفضة التي يشتريها الشخص حاليا فتختلف عن المعدن المستخرج من الأرض حيث يجب ان يحول عليها الحول وتكون بالغة للنصاب فيخرج 2.5% .

زكاة الأموال يكون بالذهب أم الفضة؟
حساب نصاب الزكاة يجوز أن يكون بالذهب أو بالفضة، ومقدار النصاب بالذهب ما يساوي قيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومقداره بالفضة ما يساوي قيمة 595 جرامًا، وما عليه الفتوى أن حساب الزكاة يكون بالذهب.

حكم الأكل في إناء مطلي بماء الذهب أو الفضة
يجوز شرعًا إذا كان الذهب والفضة في الطلاء شيئًا يسيرًا، أما إذا كثر بحيث إذا عرض على النار انصهر واجتمع منه شيء ذو حجم من الذهب والفضة فلا يجوز؛ قال الإمام النووي في "منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه" (ص10): [ويحل استعمال كل إناء طاهر إلا ذهبًا وفضة فيحرم، وكذا اتخاذه في الأصح، ويحل المموه في الأصح] اهـ.

وقال العلامة المحلي في "شرحه على المنهاج" مع حاشية الشيخين القليوبي وعميرة، ط. دار إحياء الكتب العربية): (وَيَحِلُّ) الإناء (الْمُمَوَّهُ) أي المطلي بذهب أو فضة، أي يحل استعماله (فِي الْأَصَحِّ) لقلة المموه به فكأنه معدوم... ولو كثر المموه به بحيث يحصل منه شيء بالعرض على النار حرم جزمًا.

حكم شراء الفضة بالتقسيط
يجوز شراء المشغولات الفضية بالتقسيط ولا حرج فى ذلك، لأن الفضة فى هذه الحالة ليست نقداً ولكنها سلعة والسلعة يجوز شراؤها بالتقسيط ولكن بشرطين، ومن شروط شراء الفضة بالتقسيط أن يكون إجمالى الثمن عند الشراء متفقا عليه وأجل السداد يكون متفقا عليه كذلك.

 
Advertisements
AdvertisementS