الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

75 تمثالا.. ننفرد بصور أشعة مومياوات الكشف الأثري الجديد بسقارة

صدى البلد


حصل موقع صدي البلد علي مجموعة صور ننفرد بها للأشعة التي أجريت علي أول مومياوات لأسد في التاريخ،وذلك ضمن الكشف الأثري الذي أعلنته وزارة الآثار من أيام في منطقة سقارة.

الكشف قامت به بعثة أثرية مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اثناء أعمالها بجبانة الحيوانات بجوار المكان الذي تم الكشف به من قبل خلال العام الماضي عن مقابر لكبار رجال الدولة بالإضافة الي جبانة للقطط و الحيوانات و الطيور المقدسة.

وتضمن الكشف 75 تمثالا من القطط المختلفة الأحجام و الأشكال مصنوعة من الخشب و البرونز و 25 صندوقا خشبيا بأغطية مزينة بكتابات هيروغليفية بداخلها مومياوات لقطط،بجانب تماثيل ومومياوات لحيوانات وطيور أخري.

ومن أبرز مصادر الإثارة في الكشف الأثري،عدد من المومياوات الكبيرة نتوقف عند ٥ منهم يرجح انها تخص شبل، يرجع للقرن السابع قبل الميلاد عصر النهضة الاسرة ٢٦. وبالقرب من هذه المنطقة اكتشف عالم الآثار "الان زيفي " هيكل عظمي لأسد.

من جانبه أوضح د.مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ان اهم ما يميز الكشف العثور علي خمسة مومياوات لقطط ضخمة،والتي رجحت الدراسات الأولية ان تكون لأشبال اسود صغيرة.

حيث ان نتائج الأشعة السينية و الدراسات العلمية المبدئية التي اجريت علي اثنين منهما علي يد الدكتورة سليمة اكرام و الدكتور ريتشارد ريج المتخصصين في مومياوات الحيوانات، اثبتت بنسبة 95 ٪ انهما مومياتين لأشبال اسود صغيرة تبلغ من العمر حوالي ثمانية اشهر، وذلك طبقا لأشكال و أطوال و احجام العظام الخاصة بهما.

مؤكدا علي ان مزيدًا من الدراسات سيتم تنفيذها خلال الأسابيع القادمة للتأكد بنسبة 100٪ من النتائج المبدئية،كما ستمتد الدراسات لتشمل باقي المومياوات للتأكد من جنسها و ما إذا كانت تخص قطط ضخمة أو قطط برية أو أشبال اسود صغيرة.

و اكد د. وزيري انه إذا اثبتت الدراسات ان هذه المومياوات تخص أشبال اسود صغيرة ستكون هذه هي المرة الأولي التي يتم العثور فيها علي مومياوات لأشبال اسود حيث تم من قبل اكتشاف هياكل عظمية فقط لاسود.