ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قرش جديد على سواحل الغردقة.. حكاية «بهلول» جالب السعادة

الأحد 01/ديسمبر/2019 - 04:11 م
القرش الحوتي بهلول
القرش الحوتي بهلول
Advertisements
ابراهيم جاد الله - أحمد سالم
أصبحت قصته الأشهر في مصر خلال الأيام الماضية، بعدم طُرح صريعا للبيع في سوق العبور بالكيلوجرام، بينا لم يعلم البائع والشاري قصة القرش الحوتي بهلول وما مدى أهمية وجوده وما هي علاقته بالبيئة التي يوازن بين مكوناتها وما حقيقة ندرته التي تهدد الحياة البحرية باختفائه.

جاء بيان وزارة البيئة ورد هيئة الثروة السمكية على فضيحة نفوق وبيع القرش الحوتي ولم يضع أسباب علمية لسبب نفوق القرش الحوتى كما ذكر البيان كذلك رئيس هيئة الثروة السمكية بالسويس الذي تجاهل الرد عن سبب وصول القرش الحوتى الى سوق العبور وبيعه الأمر الذي اضاع فرصة تحنيط القرش او الاستفادة بهيكله العظمي ووضعه فى متحف مائى للوصول الى اقل ضرر ممكن بعد هذه الكارثة.

ظهور جديد للقرش الحوتي

اليوم انتابت حالة من السعادة والبهجة الأوساط السياحية والبيئية بالبحر الأحمر، وذلك بعد رصد القرش الحوتى "بهلول" اليوم بمنطقة شعاب "العرق الكبير" وذلك خلال رحلة غوص، حيث تم التقاط عدد من الصور له تحت قاع البحر على عمق 20 مترا وكان لهذا الحدث طابع مبهج ومميز خاصة وإنها المرة الأولى التى يظهر فيها بهلول بعد آخر واقعة لصيد سمكة بهلول المهددة بالانقراض بالسويس وبيعها بسوق العبور.
قرش جديد على سواحل
وقال صالح جمعة ريس المركب الذى رصد القرش الحوتى بهلول إن القرش تم رصد خلال رحلة الغوص بمنطقة شعاب "العرق الكبير" شمال الغردقة مما تسبب فى حالة من البهجة والفرح لدى السياح اللذين سارعوا بالتقاط الصور له على عمق يصل إلى 20 مترا خاصة وأنها المرة الأولى التى يظهر فيها بهلول بعد الواقعة المؤسفة لصيده في السويس.

ماذا تعرف عن القرش الحوتي 

كشف مصطفى عبد اللاه، قائد فرق الغوص بجمعية المحافظة على البيئة، في تصريحات سابقة لصدى البلد أن القرش الحوتى مسالم، ويتردد بشكل دائم على شواطئ البحر الأحمر وإن الحياة البحرية والمائية مطمئنة ونظيفة جدا لتواجد مثل هذه الحيوانات صديقة الإنسان والمهددة بالانقراض.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ علوم البحار بجامعة الإسماعيلية، أن القرش الحوت مسالم جدًا وويلقبة الصيادون بـ"بهلول" ولا يهاجم إنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان، ومن هنا جاءت تسميته بالقرش الحوتى.
قرش جديد على سواحل
وقال الدكتور محمد إسماعيل لـ"صدى البلد": "يتغذى على الهائمات البحرية وهى عباره عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم، ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو إلى أن يبلغ 50 قدما طولًا، وقد يصل وزنه الى 15 طنا، ويعتبر أكبر سمكة في العالم، ويلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف".

وكشف حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحرى، أن القرش الحوتي من الأنواع المدرجة بالقائمة الحمراء المعدة بواسطة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض والموقع عليها من قبل جمهورية مصر العربية كأحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد.
Advertisements
AdvertisementS