ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

همام: الآثار العثمانية والأسرة العلوية مهمة في تاريخ مصر.. ونسعى لمنع تهريبها

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 03:33 م
صدى البلد
Advertisements
علاء المنياوي
كشف حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بوزارة الآثار، عن حرص الإدارة على عقد محاضرات تدريبية للعاملين بالإدارة في مختلف المحافظات حول مميزات آثار العصر العثماني وعصر أسرة محمد علي.

وقال همام، إن فترة العصر العثماني وفترة عصر أسرة محمد علي من الفترات المهمة والمؤثرة في التاريخ المصري الحديث، وعبر الفترات الماضية لاحظنا من خلال عملنا في المنافذ أن تهريب القطع الأثرية لهذين العصرين متزايد.

وتابع: بعد ورود بلاغات متتالية من المنافذ الأثرية بضبط قطع أثرية تخص عصر أسرة محمد علي والعصر العثماني، صدر قرار اللجنة الدائمة لعام 2017 بالمعايير التي على أساسها يتم ضبط القطع الأثرية التي تخص هذا العصر، مما جعل هناك عناية بتلقين رجال المنافذ الأثرية ما يميز القطع الأثرية لهذين العصرين، خاصة من ناحية الشارات والتوقيعات والمونوجرام.

وأوضح أن تلك القطع تتميز بتوقيعات وشارات ومونوجرام، والتوقيع يتنوع فمنه الطغراء المميزة للعصر العثماني، وكذلك فالشارات متميزة للغاية ومنها شعار الدولة العثمانية، أو شعار أسرة محمد علي الشهير وهو قرص الشمس المشع، وكذلك المونوجرام وهو الأحرف الأولى من اسم صاحب التحفة، ويكون بالإنجليزية، فمثلًا الأمير محمد علي توفيق نجد المونوجرام على تحفه MT وهكذا لباقي الأمراء والحكام.

وأكد همام أنه من الضروري الاهتمام بآثار هذين العصرين، والاهتمام بدراستهم في كليات الآثار المختلفة وحث الباحثين على مزيد من الرسائل سواء الماجستير أو الدكتوراة في فنون وعمائر هذا العصرين.

كانت إدارة التدريب والنشر العلمي بالإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية بوزارة الآثار قد نظمت محاضرة بعنوان "الشارات والرموز والشعارات والتوقيعات والطرز الفنية ودورها في تحديد هوية التحف".
Advertisements
AdvertisementS