ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بـ طاقة 6 ملايين.. مصنع لإنتاج البيض المخصب في الفيوم بـ16 مليون جنيه.. ووزير الزراعة يؤكد: تعاون مصري إيطالي لاستصلاح الأراضي

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 10:31 م
 الدكتور عز الدين
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
Advertisements
الفيوم - نبيل أبو السعود
  •  وزير الزراعة يزور محطة إطسا.. ويؤكد: تعاون مصري إيطالي لاستصلاح الأراضي
  •  المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية الثالث عالميًا
  •  مصنع لإنتاج البيض المخصب بالفيوم بتكلفة 16 مليون جنيه


استقبل الدكتور أحمد عبد الله الأنصاري محافظ الفيوم، الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتفقدا المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بمنطقة كوم أوشيم بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور منير الصفتي رئيس مجلس إدارة المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية وعدد من وكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات ورئيس مركز ومدينة طامية.

شملت الجولة التفقدية موقع المشروع الذي يقام على مساحة 100 فدان وينتج 3 ملايين بيضة سنويًا ويضم 6 عنابر بطاقة 3400 طائر للعنبر الواحد ومصنع للأعلاف بطاقة إنتاجية 1,5 طن / الساعة وصوامع لتخزين الأعلاف بطاقة 200 طن، بجانب المعمل المركزي والقسم الوقائي ومركز الصيانة والأقسام الإدارية والمالية ومكتب التصدير، فضلًا عن الفندق الداخلي للعاملين وغرف التعقيم وفحص العينات، ووحدة بسطرة الأعلاف ووحدة خزانات المياه ومطعمًا ونادي إجتماعي، ووحدات التفريخ بطاقة 8400 بيضة للوحدة.

أشار وزير الزراعة بأن المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم بعد دولتي أمريكا وألمانيا ضمن 10 دول عالميًا تنتج البيض الخالي من المسببات المرضية.

وأضاف أن إنتاج المشروع مراقب من خلال ثلاث جهات عالميًا هي أمريكا وألمانيا وإنجلترا وجهتين محليتين هما معمل الرقابة على الجودة التابع للمشروع ذاته والمعمل المرجعي للوقاية على الإنتاج الداجني، لافتًا إلى أنه يجري التنسيق لفتح أسواق جديدة في افريقيا بعد تصدير جزء من إنتاج المشروع لـ السعودية وسوريا بعد التغطية محليًا.

وأكد الوزير متابعة المشروع بصفة مستمرة للتأكيد على جودة المنتج حيث يتم تحليل العينات أربع مرات سنويًا بأكبر المراكز العالمية وجاري العمل على دراسة توسعات مستقبلية للمشروع.

من جهته أشار محافظ الفيوم إلى أن المشروع يعد من المشروعات المتميزة جيدة الإنتاج والخصوصية ويعد من الاهمية بمكان كنموذج من النماذج الناجحة لعمليات الإنتاج المحلي التي تكفي الاحتياجات، إضافة للتصدير الى الدول الاخرى، مؤكدًا ان المحافظة تعمل على النهوض والارتقاء بكافة المشروعات الانتاجية والخدمية والتنموية.

كما تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور أحمد عبد الله الأنصاري، محافظ الفيوم الآلات والمعدات الحديثة بمحطة إطسا للزراعة الآلية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عصام واصف مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية والمنسق العام مع الجانب الإيطالى، والدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، والسيد فرانشيسكو تشيللى المنسق الإيطالى للمشروع، والدكتور جويدو بينفينتو المدير الدولى لمشروع التعاون المصرى الإيطالى لميكنة الزراعات الحديثة، وعدد من وكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات، ورئيس مجلس مدينة إطسا.

وشملت الجولة التفقدية بمحطة إطسا للزراعة الآلية وحدات الصيانة والمخازن والمنشآت الإدارية والمعدات والآلات الحديثة التى ضمت 2 كومباين، 3 ستارة لزراعة الأرز والقمح، 4 حصادة، إبلنتر لجمع القش، وعزاقة ومعدات تطهير المجارى المائية وجرارات زراعية وآلات لجمع المحاصيل.

وأشار وزير الزراعة إلى أن المعدات الحديثة تأتى ضمن مشروع التعاون المصرى الإيطالى للزراعات الحديثة لافتًا إلى أن تلك المعدات وهذه الآلات تيسر وترفع الأعداد وتقلل الجهد بالنسبة للمزارعين فضلًا على الحفاظ على المحاصيل وتحقيق أعلى انتاجية للفدان، موضحًا أن هناك العديد من جوانب التعاون بين الحكومتين المصرية والإيطالية فى مجالات الزراعة واستصلاح الأراضى.

من جانبه أوضح محافظ الفيوم أن المحافظة لا تدخر جهدًا لاستقبال الآلات والمعدات الزراعية الحديثة التى تقلل الجهد والوقت وتحقق أعلى استفادة للمزارعين بما يحقق أعلى عائد للفلاح والمساهمة فى التنمية الاقتصادية للمواطنين.

وعقب تفقد المحطة قام وزير الزراعة ومحافظ الفيوم بمتابعة أعمال الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع التى تستهدف 4 مليون رأس ماشية، وتم التأكيد على أهمية تعاون مربى الماشية فى تحصين وترقيم وتسجيل ماشيتهم للوصول إلى الأرقام الدقيقة، ومواجهة أى مشكلة تهدد الثروة الحيوانية، والعمل على استغلال الميزة النسبية للمحافظة كونها محافظة زراعية فى المقام الأول مما يعود بالنفع على تنمية الثروة الحيوانية.

كما تفقد وزير الزراعة ومحافظ الفيوم . مشروع إنتاج البيض المخصب المقام بمنطقة كوم أوشيم الصناعية بالفيوم، و المشروع الذي كانت بدايته في 2001 بطاقة إنتاجية 30% ، و تم توسعة المشروع بتكلفة 16 مليون جنيه تم تدبيرها من موارد المشروع ذاته.

ويخضع المشروع لإجراءات صارمة تجاه العاملين به لمنع نقل العدوى والفيروسات، حيث يتم تطهير وتعقيم العاملين سواء عن طريق رش ملابسهم بالمطهرات أو الغطس في حمام سباحة مجهز بالمطهرات المعقمة، ويتم أخذ عينات دورية منها.

وقال وزير الزراعة إن المشروع يهدف لإنتاج بيض مخصب ومعقم خال من أى عدوى أو ملوثات طبقا للمواصفات الأوروبية، لافتا إلى أن إنتاج هذه النوعية من البيض يتم بوسائل تكنولوجية غاية فى التقدم وبتكلفة عالية.

وأوضح وزير الزراعة أن المشروع هو الأول من نوعه فى أفريقيا والشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم، من حيث تاريخ الإنشاء وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

وأضاف وزير الزراعة أن البيض الخالى من المسببات المرضية يستخدم فى إنتاج معظم اللقاحات البيطرية وبعض اللقاحات الآدمية، فضلا عن إنتاج المواد المشخصة للأمراض الفيروسية ودراسة خواص الفيروسات وإكثارها، مشيرا إلى أن الإنتاج الحالى للمشروع بلغ 9 ملايين بيضة.
بـ طاقة 6 ملايين.. مصنع لإنتاج البيض المخصب في الفيوم بـ16 مليون جنيه.. ووزير الزراعة يؤكد: تعاون مصري إيطالي لاستصلاح الأراضي
بـ طاقة 6 ملايين.. مصنع لإنتاج البيض المخصب في الفيوم بـ16 مليون جنيه.. ووزير الزراعة يؤكد: تعاون مصري إيطالي لاستصلاح الأراضي
بـ طاقة 6 ملايين.. مصنع لإنتاج البيض المخصب في الفيوم بـ16 مليون جنيه.. ووزير الزراعة يؤكد: تعاون مصري إيطالي لاستصلاح الأراضي
بـ طاقة 6 ملايين.. مصنع لإنتاج البيض المخصب في الفيوم بـ16 مليون جنيه.. ووزير الزراعة يؤكد: تعاون مصري إيطالي لاستصلاح الأراضي
Advertisements
AdvertisementS