ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نائب الرئيس الإيراني يتحدى أمريكا: نبيع نفطنا رغم عقوباتكم

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 11:35 ص
نائب الرئيس الإيراني
نائب الرئيس الإيراني
Advertisements
محمد علي
نقل التلفزيون الإيراني عن نائب الرئيس الإيراني إسحاق جاهانجيري، قوله: إن إيران لا تزال تبيع نفطها على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات طهران ، مضيفًا أن "أقصى ضغط" لواشنطن قد فشل.

وقال جهانجيري: "على الرغم من ضغوط أمريكا .. وفرض عقوبات على صادراتنا النفطية ، ما زلنا نواصل بيع نفطنا باستخدام وسائل أخرى ... حتى عندما تتوقف حتى الدول الصديقة عن شراء خامنا خوفًا من العقوبات الأمريكية".

وصلت العلاقات بين الخصمين إلى نقطة الأزمة العام الماضي بعد أن تخلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق عام 2015 بين إيران والقوى العالمية والذي بموجبه قبلت طهران القيود المفروضة على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات.

وقال مايك بومبو ، وزير الخارجية الأمريكي ، متحدثًا في حدث في كنتاكي، إن العقوبات المفروضة على طهران كانت فعالة ، مما أدى إلى انخفاض في ثروات إيران وتناقص قدرتها على التجارة مع بقية العالم.

وقال بومبيو "الأخبار السارة هي أنه على الرغم مما قاله العالم للرئيس ترامب - أن العقوبات الأمريكية لن تنجح - كان العالم مخطئًا. لقد كانت العقوبات فعالة بشكل لا يصدق".

أعادت واشنطن فرض عقوبات تهدف إلى وقف جميع صادرات النفط الإيرانية ، قائلة إنها تسعى إلى إجبار إيران على التفاوض للتوصل إلى اتفاق أوسع. لكن القوى العالمية الأخرى التي وقعت على الاتفاق النووي لعام 2015 لم تعيد فرض عقوباتها الخاصة.

رفضت طهران المحادثات ما لم تعد واشنطن إلى الاتفاق النووي وترفع جميع العقوبات.

وقال جهانجيري "لقد فشلوا في الوصول بصادراتنا النفطية إلى الصفر كما هو مخطط لها".
Advertisements
AdvertisementS