ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حديثك غير واقعي وتفاؤل مبالغ فيه.. مسئول تركي عسكري يحرج أردوغان

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 09:14 م
صدى البلد
Advertisements
عرفة البنداري
تسبب رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في حرج كبير للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد تحدثه عن إنتاج مقاتلة تركية محلية الصنع.

ووصف "دمير"، الكلام عن تصنيع المقاتلة الحربية محلية الصنع TF-X التي يتغني بها الرئيس رجب أردوغان، بالأمر "غير الواقعي"، و"التفاؤل المبالغ فيه".. بحسب صحيفة "زمان" التركية.

وكان "أردوغان"، قال في تصريحات صحفية، إن الطائرة المقاتلة التركية محلية الصنع سترى النور في عام 2023، لكن دمير قال: "يجب أن تكون آمالنا كبيرة، ولكن لا تكون غير واقعية.. نخرج ونقول سيكون لدينا محرك وطائرة محلية الصنع في 2023، ولكن هذا تفاؤل مبالغ فيه”، مشيرًا إلى أن الطائرة المقاتلة محلية الصنع لن تصنع قبل عام 2028.

وتأتي تصريحات إسماعيل دمير بعدما أعلن رسميا عن تأجيل مشروع إنتاج المقاتلة التركية الأولى، ليكون بين عامي 2025-2026، بدلًا من 2023، بتأخير نحو عامين، مع الكشف عن ضم شركة “BMC” للصناعات الدفاعية إلى مشروع إنتاج الطائرة.

وكانت تركيا في انتظار إنتاج طائرة مقاتلة من الجيل الخامس الأكثر تقدمًا، على أن تكون محلية الصنع، وتحمل اسم “TF-X”، وعقد اتفاق مبدئي في عام 2017 مع إنجلترا من أجل تطوير التكنولوجيا الموجودة في الطائرة يوروفايتر المقاتلة الأوروبية، لاستخدامها على طائراتها الجديدة.

وأعلنت القيادة السياسية في تركيا، أن الانتهاء من النموذج الأول للطائرة سيكون في عام 2023.. وقد تم التعاقد مع شركتي “Rolls Royce” و”Kale” الإنجليزيتين، في عام 2017، من أجل إنتاج المحركات الخاصة بالطائرة.

Advertisements
AdvertisementS