AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير التعليم يعقد مؤتمرا صحفيا أول سبتمبر لحسم جدل مصروفات المدارس الخاصة.. شوقي: لن تزيد بأكثر من 7% هذا العام.. ونناشد الرأي العام انتظار مؤتمرنا وعدم الانسياق وراء الشائعات

الأحد 02/أغسطس/2020 - 02:30 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
Advertisements
ياســـمين بدوي
* وزير التعليم:
  • الوزارة ستدرس حالات المدارس المختلفة قبل بدء العام الدراسي الجديد
  • هذه المدارس تدفع تكاليف باهظة نظير تقديم خدمة تعليمية مميزة للطلاب 



حالة من الجدل ما زالت مثارة حتى الآن بين أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة في مصر، فالجميع يتساءل عن مدى صدور أي قرارات جديدة لحسم موقف  مصروفات المدارس الخاصة في العام الدراسي الجديد 2020/2021.

ومن جانبه .. أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن المدارس الخاصة لن ترفع مصروفاتها أكثر من 7% وهي الزيادة القانونية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم لهذه المدارس بشكل سنوي، مشيرًا إلى أن الوزارة ستدرس حالات المدارس المختلفة قبل بدء العام الدراسي الجديد.


وقال وزير التربية والتعليم "هذه المدارس مثلها مثل أي مؤسسة في مصر تدفع تكاليف باهظة نظير تقديم خدمة تعليمية مميزة للطلاب وبالتالي فهذه المدارس تعتمد على المصروفات التي تجمعها لتوفير هذه التكاليف، ولكن سنعلن في مؤتمر أول سبتمبر عن ضوابط ومصروفات المدارس الخاصة في العام الدراسي الجديد".

وأضاف "أرجو أن يتركنا الأهالي لحين هذا الموعد وعدم ترديد الشائعات".

وناشد وزير التربية والتعليم الرأي العام عدم الانسياق وراء شائعات السوشيال ميديا، مؤكدا أن الوزارة تتعامل بوضوح مع الرأي العام و تعلن كافة التفاصيل أولا بأول.


وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات رسمية عاجلة للمديريات التعليمية ، توصي بالتنبيه على مسئولي إدارات التعليم الخاص والتوجيه المالي والإداري والإحصاء بالإدارات التعليمية التابعة بالتنسيق معا لتسجيل البيانات المطلوبة بشأن مصروفات المدارس الخاصة بكافة أنواعها على قاعدة البيانات المركزية بالوزارة.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة أن يتم طباعة كشوف مصروفات المدارس الخاصة والدولية بقسم الإحصاء بالإدارة التعليمية، ويتم تسليم التعليم الخاص بالإدارة لاستيفاء بيان المصروفات ورقيا (مصروفات أنشطة) لكل صف دراسي بالمدارس الخاصة، ويراعى أن يكون البيان مشتملا على جميع المدارس الخاصة التابعة للإدارة التعليمية.

وأكدت الوزارة أن يتم مراجعة كشوف مصروفات المدارس الخاصة بالتوجيه المالي والإداري بالإدارة، ويتم استيفاء التوقيعات بالكشوف بعد استشفاء بيان المصروفات وختمها بشعار الجمهورية، ويتم تسليم الكشوف لقسم الاحصاء لتسجيل بيان المصروفات إلكترونيا، ويتم طباعة الكشوف الالكترونية لمراجعتها واعتمادها من الإدارة التعليمية.

وقالت وزارة التربية والتعليم : ترفع تقارير المراجعة والاعتماد للعرض على مديري المديريات التعليمية ، ويتم ارسال نسخة معتمدة على البريد الالكتروني لمكتب رئيس قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن يتم الانتهاء من كل ما سبق في موعد أقصاه 15 أغسطس 2020 للعرض على الوزير، والتنبيه بمراعاة الدقة المتناهية في تسجيل البيانات، مع التأكيد على احالة من يخالف ذلك للمسائلة القانونية.

وكان قد ترأس الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي (عبر الفيديو كونفرانس) لمناقشة القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا).

حضر الاجتماع الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، وممثلي الوزارات المعنية.

ووافق المجلس على أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا).

ووفقًا للقرارات، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).

كما وافق المجلس على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021، على أن تقام امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن تحديد موعد بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021، جاء نتيجة لظروف انتشار جائحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن شكل ونظام الدراسة في العام الجديد قيد الدراسة حاليًا وسيتم إعلانه فور الانتهاء منه.

وأضاف شوقي، أننا لدينا العديد من المقترحات بشأن شكل الدراسة في العام المقبل ونعكف حاليًا للوصول إلى القرار الصحيح الذي يضمن استمرار العملية التعليمية لأبنائنا الطلاب بالشكل الذي نحافظ به على سلامتهم وصحتهم، خاصة وأن منظومة التعليم قبل الجامعي بها ما يقرب من 22 مليون طالب بالسنوات التعليمية المختلفة.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن جميع الاحتمالات واردة في شكل الدراسة بالنسبة للعام الدراسي الجديد، وسيتم الاعتماد خلاله على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم، والاستفادة من المنصات التعليمية التي أطلقتها الوزارة لأبنائنا الطلاب منذ انتشار جائحة كورونا.

وأوضح أن المرحلة الثانوية في العام المقبل سوف تستفيد من وجود التابلت (بداية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي)، وسيكون نظام التقييم بالنظام المعدل بحيث يكون الامتحان على نفس مستوى الصعوبة وليس موحد في شكل الأسئلة، وذلك اتساقًا مع رؤية الوزارة لقياس مستويات الفهم والتحصيل وكذلك التعامل مع ظاهرة الغش.

وكشف وزير التربية والتعليم بعض ملامح امتحان الثانوية العامة للعام المقبل 2020-2021، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكتروني لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام "الكتاب المفتوح" الـ "open book" ومتساوي في درجة الصعوبة بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص.

ولفت الدكتور طارق شوقي، إلى أن نظام التعليم الجديد 2.0 (والذي يطبق على صفوف رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي)، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المرحلتين الإعدادية والثانوية وكذلك التعليم المدمج، هي أنظمة مستقبلية وليست مرتبطة بانتشار فيروس كورونا فقط وسيتم تعميم ذلك خلال السنوات المقبلة للتغلب على المشاكل التي تواجه عملية التعليم والتي منها (الكثافة العددية، وعجز المعلمين).

وتطرق الاجتماع إلى الحديث حول تدريب المعلمين، حيث أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لا تدخر جهدََا في تقديم البرامج التعليمية للسادة المعلمين سواء معلمي النظام الجديد 2.0 أو معلمي المراحل الإعدادية والثانوية، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير برامج تدريب إلكترونية للمعلمين خلال الفترة المقبلة وذلك في إطار خطة تطوير المنظومة بأكملها.
Advertisements
AdvertisementS