AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السيسي يزور قبر السادات ويلتقي قادة الجيش.. وكلام الرئيس حول ملف سد النهضة.. أمير الكويت يؤكد ثقته بالحكومة.. وفض دور انعقاد مجلس الأمة الخميس.. الأبرز بصحف الكويت

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 01:30 م
أمير الكويت  الشيخ
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد
Advertisements
قسم الخارجي
  • إعفاء 2.2 مليون طالب من المصروفات المدرسية
  • قرار أميري باستمرار حكومة الكويت بمهامها والتحضير للانتخابات
  • بعد ليلة من أعمال العنف.. رئيس قرغيزستان: أسيطر على الوضع
  • آلاف تظاهروا تنديدًا بنتائج الانتخابات التشريعية.. واجتياح مقر الحكومة والإفراج عن الرئيس السابق
  • بايدن لـ ترامب: استمع للعلماء... ادعم استخدام الكمامات
  • الرئيس الأمريكي يستعرض خارج المستشفى وعلى «تويتر» وخبراء الصحة يردّون... لم يتعلم شيئًا على الإطلاق


تناولت صحف الكويت عددًا من الموضوعات المحلية والدولية، سيطر عليها دعم الأمير نواف للحكومة الكويتية، وفيروس كورونا وحرب كاراباخ وترامب.


وقالت صحيفة "الأنباء": "قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وذلك في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ47 لانتصارات أكتوبر المجيدة".


وكان في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لدى وصوله، الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة.


وقام الرئيس السيسي بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول وعزفت الموسيقى العسكرية سلام الشهيد، ثم قام الرئيس السيسي بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات وقراءة الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة ومصافحة عدد من أفراد أسرته.


كما صافح الرئيس السيسي عددا من كبار قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة، ثم توجه الرئيس السيسي إلى قبر الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بكوبري القبة، حيث قام بوضع إكليل الزهور وقراءة الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة.


وقالت صحيفة "الأنباء": "أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة لديها قواعد بيانات عن الأسر التي تقدمت للحصول على الدعم النقدي ولم يتم قبولها في برنامج «تكافل وكرامة» ولديهم أبناء في مراحل التعليم المختلفة ستقوم الوزارة بتحمل المصاريف المدرسية للعام الدراسي 2020-2021، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وذلك لما يقرب من 1.1 مليون طالب من الأسر الأولى بالرعاية بقيمة 280 مليون جنيه بجانب إعفاء أبناء الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة ويقترب عددهم أيضا من 1.1 مليون طالب".


وأضافت أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بإرسال بيانات الأسر الأولى بالرعاية لتحمل مصاريف الدراسة تقديم 2000 لابتوب هدية للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية و2000 سماعة لذوي الإعاقة السمعية، فضلا عن تقديم 10 آلاف شنطة مدرسية لأبناء الأسر الأولى بالرعاية مجانا، استعدادا للعام الدراسي الجديد، بالشراكة مع الجمعيات الأهلية، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف زيادة عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» خلال الفترة المقلبة إلى 4 ملايين أسرة، بزيادة 400 ألف أسرة جديدة.


إلى ذلك، وفي إطار احتفالات محافظة البحيرة بعيدها القومي في التاسع عشر من سبتمبر من كل عام في ذكرى انتصار أهالي رشيد على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807، تفقد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، مشروع إنشاء أول ميناء للصيد برشيد بتكلفة 600 مليون جنيه.


وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، إنه في وقت تحتفل الدولة المصرية بذكرى الانتصار على إسرائيل في أكتوبر 1973، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد وضعه إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الراحل أنور السادات، وقبر الجندي المجهول بالنصب التذكاري بمدينة نصر.


وتناول لقاء السيسي مع قيادات الجيش المصري عدة ملفات ذات صلة بأنشطة ومهام القوات المسلحة وجهودها في حماية ركائز الأمن القومي على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، فضلا عن مناقشة ملف مكافحة الإرهاب بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة.


وجاء لقاء السيسي بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، غداة تشديده على الأهمية القصوى لمسألة المياه بالنسبة إلى الشعب المصري، مؤكدًا أن المياه قضية أمن قومي، وذلك خلال استقباله لنظيره الكيني أوهورو كينياتا، في مقر الرئاسة المصرية، مساء أمس الأول.


وشدد السيسي على تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني واضح لعملية ملء وتشغيل إثيوبيا لسد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.



من ناحية أخرى، ذكرت "الجريدة" أن رئيس قرغيزستان أكد الثلاثاء أنه لا يزال يسيطر على الوضع في البلاد بعد ليلة من أعمال العنف التي تلت الانتخابات، حيث قام متظاهرون باجتياح مقر الحكومة والإفراج عن الرئيس السابق.


وقالت الرئاسة إن سورونباي جينبيكوف "يسيطر على الوضع وعبر عن ثقته بان الأحزاب السياسية ستضع مصلحة البلاد فوق مصالحها الخاصة".


وأدت النتائج المثيرة للجدل للانتخابات التشريعية التي جرت الأحد إلى نزول آلاف الأشخاص من معارضي السلطة إلى شوارع العاصمة بشكيك ثم إلى مواجهات ليلا مع الشرطة أدت إلى سقوط 120 جريحا على الأقل.


وفجر الثلاثاء دخل متظاهرون إلى مقر السلطة في بشكيك وأفرجوا عن منافس جينبيكوف، الرئيس السابق ألماظ بك أتامباييف الذي يقضي عقوبة سجن لـ11 عاما.


وقال رئيس قرغيزستان الثلاثاء: "لقد أمرت قوات الأمن بعدم إطلاق النار وعدم إراقة الدماء"، مضيفا أن "كل الإجراءات اتخذت لمنع تفاقم الوضع".


وأعلن أيضا أنه اقترح على اللجنة الانتخابية المركزية "أن تدقق بكل الانتهاكات واذا لزم الامر ان تلغي نتائج الانتخابات" التشريعية التي فازت فيها أحزاب موالية للرئيس.


وقالت صحيفة "الراي": "استقبل الأمير الشيخ نواف الأحمد، رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد في قصر بيان، حيث وضع رئيس مجلس الوزراء استقالته واستقالة الحكومة بتصرف الأمير حرصا على تولية المسئولية الوزارية من يحوز ثقة أمير البلاد".



وقد أثنى الأمير على جهود رئيس مجلس الوزراء والوزراء في أداء المهام الوزارية المناطة بهم، مؤكدًا ثقته بالحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء الواجبات الدستورية واستكمال التحضير والاستعداد للانتخابات التشريعية المقبلة لاستمرار المسيرة الديمقراطية.


وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تسلمه المرسوم 2020/38 بفض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس وسيكون اعتبارا من نهاية الخميس المقبل.


أمريكيًا، قالت الصحيفة: "وجه جو بايدن، مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، انتقادات لمنافسه الرئيس دونالد ترامب بسبب تقليله من خطورة فيروس كورونا المستجد على الرغم من إصابته به".


وقال بايدن، خلال خطاب في إطار حملته الانتخابية في منطقة ليتل هافانا في ميامي «الآن وهو منشغل بنشر تغريدات في حملته الانتخابية.. أطلب منه أن يفعل الآتي: استمع للعلماء... ادعم استخدام الكمامات».


وتعتبر ولاية فلوريدا أساسية بالنسبة لحملة إعادة انتخاب ترامب، وقال بايدن «يا رفاق.. إذا فزنا في فلوريدا.. فقد فزنا»، وجعل بايدن من طريقة تعامل ترامب مع الجائحة محورا أساسيا لحملته الانتخابية. 


وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصميمه على العودة إلى حملته الانتخابية بعاصفة تغريدات، بعدما أثار غضب الفرق الطبية، عندما خرج في «زيارة مفاجئة»، لإلقاء التحية على أنصاره أمام المستشفى التي يعالج فيها من مرض «كوفيد - 19».
AdvertisementS