ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انطلاق مؤتمر "الطاقة ودورها في التنمية المستدامة في القارة الأفريقية بما يحقق أجندة 2063" غدا

الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 11:01 م
الاتحاد الافريقى
الاتحاد الافريقى
Advertisements
ولاء عبد الكريم
تنظم لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، غدا الثلاثاء، مؤتمرا تحت عنوان الطاقة ودورها فى التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية بما يحقق أهداف 2063 ".

ومن جانبه صرح الدكتور يسري الشرقاوي رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: أن الطاقة تعتبر عنصرا رئيسيا من عناصر التنمية المستدامة وفقا لأهداف مصر 2030 وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063، لافتا إلى أنها أصبحت جزءا رئيسيا وهاما وداعما لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا بضرورة وجود الطاقة النظيفة والمتجددة والمتنوعة.

اقرأ أيضا ..بدء مناقشة المقترحات.. 100 جهة ترسل ملاحظاتها لوزارة قطاع الأعمال حول لائحة الموارد البشرية

أضاف الشرقاوي، فى بيان اليوم أن المؤتمر سيناقش مصادر الطاقة وتحقيق الأكتفاء الذاتي منها، وحجم الاستثمارات في القارة الأفريقية في مجال الطاقة في الفترة المقبلة بالإضافة إلى استعراض التجربة المصرية في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغاز، وأيضا فيما يتعلق بالدخول إلي بعض الصناعات البترولية الهامة مثل تكسير الهيدروجين، واستخدام نواتج الطاقة في بعض شركات البترول في شمال القاهرة.


وأوضح المهندس حسين الغزاوي رئيس لجنة الطاقة بالجمعية: أن المشاركين فى المؤتمر سيتحدثون عن أربع محاور، منها الطاقة النظيفة والمتنوعة والبديلة في القارة الأفريقية، الطاقة الشمسية ومصادرها واستخدامها، كيفية استغلال الطاقة الشمسية للقارة الأفريقية، ومن المقرر أن نتعرض إلى التجربة المغربية في القارة الأفريقية فيما يتعلق بالطاقة والاكتفاء الذاتي، والحديث حول التجربة المصرية في تكسير الهيدروجين وتكرير البترول ونواتج ذلك. 


وأشار  الغزاوي إلى أن قطاع البترول في الفترة السابقة كان يتوقف على مهندسين البترول المؤهلين من كلية الهندسة في الاستخراج، وفي الحفر والدراسات البترولية، موضحا أن الآن الأمر سيحتاج إلى عماله فنية مدربة للعمل في المصانع الخاصة بالطاقة التي تعمل برأسمال كبير وتحتاج عدد معين من العمالة.

تابع "القطاع يحتاج إلى تدريب وتعليم صناعي للفنيين المتخصصين في مجالات الطاقة المختلفة، سواء في مجالات الطاقة الشمسية، أو مجالات الطاقة السلمية النووية، والكهربائية، والطاقة البترولية ونواتج البترول. 

ويشارك فى المؤتمر الوزير السابق المهندس أسامة كمال ، ورئيس شركة مصر للفوسفات المهندس محمد عبد العظيم ، والدكتور مصطفي التومي من المغرب وهو أحد خبراء الطاقة في دولة المغرب الشقيق للحديث عن الطاقة في غرب أفريقيا. 


ويستهدف المؤتمر إلى التعرف على متطلبات القارة من الطاقة في رؤية 2063 ، عرض موقف الطاقة الكهربائية في مصر في السنوات الست الأخيرة، عرض التجربة المصرية في الاستثمارات الكبري في رحلة البحث عن الاكتفاء الذاتي من نواتج البترول " التجربة المصرية للتكرير " مستقبل الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في مصر من منظور عملي وتجاري. 

ومن المقرر أن يترأس المؤتمر الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية بحضور المهندس حسين الغزاوي خبير الطاقة والبترول الدولي ، ورئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، والمهندس أشرف نصير نائب رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وامين عام المؤتمر.

Advertisements
Advertisements
Advertisements