AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

افتتاح دورة "المنهجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية" بمكتبة الإسكندرية

الأحد 28/أبريل/2013 - 10:23 ص
الإسكندرية أ ش أ
شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم "الأحد" افتتاح أعمال دورة "المنهجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية"، والتي تنظمها وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي .
تتناول الدورة- التي تستمر ثلاثة أيام - مفهوم المنظور الإسلامي في العلوم الاجتماعية وأسسه المعرفية وتطبيقاته في البحوث الاجتماعية والإنسانية في فروع مختلفة، مثل الاقتصاد والتربية.
وتهدف الدورة إلى الخروج من أسر المناهج الوضعية الغربية وإتاحة آفاق جديدة للتجريب المعرفي والمنهاجي، ويقوم بالتدريب في المحاضرات الدكتور صلاح عبد السميع؛ أستاذ المناهج وطرق التدريس وخبير التدريب.
وقال رئيس قطاع المشروعات والبرامج الخاصة بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب إن دورة "المنهجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية" ينظمها مركز الدراسات المعرفية بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي لأول مرة في مكتبة الإسكندرية، حيث تم الإعداد لها بشكل جيد ويقدمها نخبة من المتخصصين.
من جانبه، تحدث المستشار الأكاديمي لمركز الدراسات المعرفية ومقرر الدورة الدكتور رفعت العوضي ، عن مركز الدراسات المعرفية؛ مبينًا أنه يتولى أعمال المعهد العالمي للفكر الإسلامي في مصر، موضحا أن المركز هو مؤسسة علمية تقدم الإنتاج الفكري للمعهد، ويهتم بشكل أساسي بموضوعات المنهجية الإسلامية والتكامل في العلوم .
وأضاف أن مركز الدراسات المعرفية سيقوم بإهداء مطبوعاته إلى مكتبة الإسكندرية، كما تم الاتفاق على تخصيص ركن في مكتبة الإسكندرية لمطبوعات المركز.
وحول المعهد العالمي للفكر الإسلامي، قال العوضي إنه مؤسسة علمية تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1981 على يد عدد من المسلمين الذين درسوا وأقاموا هناك، مشيرا الى أن المعهد يضم 18 فرعا على مستوى العالم، في بريطانيا وباريس وماليزيا وتركيا ومصر والسودان والأردن والمغرب وغيرها من الدول.

AdvertisementS
AdvertisementS