الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر تستقبل حدثا عظيما خلال أيام.. العالم ينتظر مومياوات الملوك.. وهذا ما فعلته محافظة القاهرة.. فيديو وصور

العالم ينتظر مومياوات
العالم ينتظر مومياوات الملوك

تستعد مصر لحدث ضخم ينتظره العالم وعشاق الآثار المصرية خلال الأيام القليلة الماضية، وهو نقل 22 مومياء من ملوك وملكات الفراعنة القدام، وذلك من المتحف المصري بميدان التحرير، في موكب ضخم إلى متحف الحضارات بالفسطاط  المطل على بحيره عين الصيرة.

الحدث سيكون من أبرز المشاهد في القرن الـ21 في القطاع السياحي والأثري، حيث عملت محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار على قدم وساق، لخروج لخروج هذا الحدث بشكل مشرف الحضارة المصرية القديمة والحديثة.

 22 مومياء
يتضمن الموكب الملكي 22 مومياء ملكية 18 مومياء ‎لملوك و 4 مومياوات لملكات ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، وسيكون أبرز الملوك " مومياء الملك أمنحتب الثانى - تحتمس الرابع‎- أمنحتب الثالث - مرنبتاح - سيتى الثانى - سبتاح - رمسيس ‎الرابع - رمسيس ، ‎أحمس نفرتارى زوجة الملك أحمس، الملكة ونس خنسو زوجة بانجم ‎الثان، الملكة حنوت تاوى والدة بانجم الأول، والملكة ميريت آمون ‎زوجة الملك أمنحتب الأول".

الملوك سيتم نقلهم في حدث عالمي ستنقلة وكالات الأنباء العالمية من خلال عجلات حربية علي الطراز المصري القديم تم تصنيعها في مصر وستجرها الخيول العربية الأصيلة ، كما ستشارك تشريفه كامله من فرق الحرس الجمهوري مع اطلاق الأعيرة النارية والعروض العسكرية احتفالا بهم.

اما عن خط السير فسيكون عبر اشهر اماكن مصر التاريخية بالتعاون بين أجهزة الدولة المختلفة ، وتم إجراء  بروفات لعملية النقل، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأنشطة الأثرية والثقافية، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة لتطويرها والاهتمام بها.
.
ميدان التحرير و عربات ملكية
نطقة الإنطلاق ستكون من "ميدان التحرير" الذي تم تطويره على أحدث الطرازات لينافس أجمل وأرقى ميادين العالم ويلتف الموكب حول مسلة رمسيس الثاني بالميدان  لتتجه إلى كورنيش النيل،  مرورًا بميدان سيمون بوليفار بحيي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات ، حيث تم تجهيز مواقع خط السير و سيشهد موكبهم عربات ملكية تحمل اللون الذهبي اللامع والاسود ليضيف عليها هيبة الملوك.

وفي سياق متصل أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية أنها تتابع الاعمال بشكل يومي ويجرى وضع اللمسات النهائية والجمالية للحدث التاريخى الذى ينتظره العالم بالقاهرة عاصمة دولة الحضارات.

نافورة ميدان فم الخليج
وأكدت نائب المحافظ لـ صدى البلد إنه تم تنفيذ نافورة ميدان فم الخليج ، ضمن خط سير المومياوات الملكية وهي عبارة عن تصميم هرمي مضاء من الزوايا وتنساب المياه مع علي المسطح الهرمي الي ارضية النافورة والشكل الهرمى يتكون من جرانيت بحوض زرع مضيء.

وتابعت إنه تم تنفيذ اعمال التطوير خلال وقت وجيز من خلال عمل جاد استمر ليل نهار موضحة ان الجرانيت والرخام تبرعت به مؤسسات المجتمع المدنى علاوة على زيادة المساحة الخصراء والتشجير حتى تضفى مظهر يبهر الانظار .

طلاء الأسوار وواجهات العقارات
وفي سياق متصل أشارت إلى أنه تم الانتهاء من اعمال طلاء كافة الأسوار، ورفع كفاءتها مع إزالة أى تشوهات من عليها مع طلاء واجهات كافة العقارات المطلة على الطريق المؤدى إلى متحف الحضارة، واستكمال الأرصفة والبردورات وتوحيد منسوب الأرصفة ورفع كافة الاشغالات الخاصة ببائعى الفواخير، وإخلاء الأرصفة تمامًا للمشاة كما تم توحيد الواجهات للعقارات والمحال بالميادين.

المانسترلى 
واكدت إنه تم تطوير كوبرى المانسترلى بنطاق حى مصر القديمة وتالذي بخط سير المومياوت الملكية إلى جانب اهميته التراثية والتاريخية وتصميمه ذو الطابع المعمارى المميز موضحة أن أعمال تطوير كوبري المانسترلي شملت وضع الرخام في الأرضيات لإبراز الكوبري في مظهر جمالي فضلا عن رفع كفاءة الإنارة وتدعيم الأسوار والحوامل القائمة على الخشب وبلغت تكلفة  أعمال التطوير 5 ملايين جنيه بدعم من البنك الأهلي.

كوبري الملك خالد
ومن ضمن الاستعدادات أيضا ، اكدت نائب المحافظ على رفع الإعلانات المخالفة للشروط من أعلى المباني والعمارات التراثية إلى جانب العناية بالمسطحات الخضراء ودهان أجسام وأسوار كافة الكبارى الموجودة بالمسار من الداخل والخارج،و معالجة الأجزاء المتهالكة من الفواصل والأسوار والأرصفة ورفع كفاءتها بشكل عام، وكذلك رفع كافة الإشغالات وإعادة المظهر الجمالي والتشجير والتأكيد على مراجعة وحدات الإنارة والأعمدة وتحديثها ، وكذلك الانتهاء من تنفيذ مخطط التطوير والتجميل بميداني فم الخليج وأثر النبي وكوبري الملك خالد الذي يربط الكورنيش بالمنطقة ورفع كفاءته وصيانة الفواصل واستعدال الأسوار والستائر المعدنية الخاصة به مع إعادة طلائها بلون موحد.

 مسجد عمر بن العاص
وتم طلاء العقارات والواقعة يمين ويسار مسجد عمرو بن العاص باتجاه كورنيش النيل كما تم طلاء 5 فواخير علاوة على زراعة مئات الأشجار وتقليم الأشجار بالجزيرة الوسطى بشارع الفسطاط باتجاه كوبرى العاشر وتركيب اعمدة  انارة  وزراعة أسطح العقارات بداية من قسم شرطة مصر القديمة متجها الى كورنيش النيل ودهان الأسوار الحديدية ورفع مخلفات القمامة من الطريق.

جو فرعوني 
كما شملت الأعمال تجميل أسوار المدارس المطلة على الكورنيش بمنطقة مصر القديمة والتى قام بها طلاب إدارة مصر القديمة التعليمية بدعم من المجتمع المدنى رغبة منهم فى المساهمة فى هذا الحدث الهام حيث شارك الطلاب الموهوبين بأعمال الرسم التي شملت اعمال فنية تعبر عن حضارة الفراعنة.

المحطة الأخيرة 
أما المحطة الأخيرة التي سيرقد في حضرتها ملوك مصر تحولت  من العشوائية الى مشروع جذب سياحى يرتبط بالمتحف فضلا عن إنشاء عدة طرق لتخدم المنطقة وتربطها بالطرق الرئيسية، حيث شمل المشروع  تطوير بحيرة عين الصيرة التي كان يحيط بها عدد من المنازل والمقابر، وكانت تعتبر البحيرة هى المصرف الصحى لسكان المنطقة حتى تحولت مياهها الكبريتية إلى مياه ملوثه يملأها الصرف الصحى، لكن الأن الحال تبدل تماما فتمت إزالة المساكن العشوائية وإيجاد بديل ملائم لهم، وإعادة تطهير البحيرة وتطوير محيطها بالكامل كما سيتم  التخطيط لإنشاء منطقة فنادق وهى فى المرحلة الثانية للمشروع.

وتم مشروع التطوير على مساحة 265 ألف م2، ويتضمن إقامة مسرح مكشوف، و 4 مطاعم، ومناطق خضراء ومتنزهات، وأماكن ترفيهية، وممرات للمشاة ومناطق للجلوس بطول 2.5 كم، وكافيهات وكافتيريات، وتنفيذ 5 نوافير ملونة، وبحيرة المياه الكبريتية، ومناطق انتظار سيارات سعة 425 سيارة، والتي تضفي مظهرًا جماليًا على أرجاء المنطقة.

وتم تطوير بحيرة عين الصيرة من خلال إنشاء إنشاء ممشى سياحى بكامل محيط البحيرة ، بعد تدبيشها وتطهيرها بطل 2 كيلو متر ، إضافة إلى إنشاء مرسى للقوارب بالبحيرة ومسرح مكشوف ونافورة ، وفندق على مساحة 265 ألف متر مربع.

الحضارة المصرية
أما عن متحف الحضارات فتم تخصيصه لمُجمل الحضارة المصرية ومراحل تطورها يضم 7 معارض أهمها المعرض الرئيسي الدائم، والذي يضم أهم إنجازات الحضارة المصرية و6 معارض أخرى موضوعاتها: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، ومعرض المومياوات الملكية.

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، اجتمع الخميس  ، مع ممثلى وزارات الدفاع والداخلية والجهات الأمنية، والمجلس الأعلى للآثار، ومسئولى الشركة المنفذة لعملية نقل المومياوات لمناقشة اللمسات النهائية استعدادا لانطلاق موكب نقل المومياوات خلال الأيام المقبلة.
 
وخلال الاجتماع استعرضت الشركة المنفذة للفاعلية والمتخصصة فى هذا المجال، بما يضمن ويوفر عنصرى الأمان والسلامة للحدث، تفاصيل خطة العمل لاخراج الفاعلية بالمظهر الذي يليق بعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية، هذا بالإضافة إلى مناقشة تصميمات العروض الفنية التي سيتم تقديمها منذ خروج الموكب من المتحف المصري بالتحرير وانطلاقه ليجوب شوارع القاهرة العريقة حتي الوصول إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

كما تم مناقشة خط سير الموكب والديكورات والعناصر الفنية والمواد الدعائية التي ستستخدم لتزيين الشوارع والميادين الممتدة على طول خط سير الموكب وكذلك تصميمات الملابس والأزياء التي سيرتديها المشاركين في الاحتفالية والموسيقي المصاحبة له، وسوف يصحب موكب المومياوات الملكية في نفس اليوم افتتاح القاعة المركزية وقاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

وأكد الدكتور خالد العناني، أن عملية نقل المومياوات الملكية ستتم وفقًا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات، وضمان تنفيذ الاحتفالية بما يليق بعظمة الحضارة المصرية القديمة. 


.