الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

موكب المومياوات الملكية

خبراء وإعلاميون: حفيدات حتشبسوت خطفن الأضواء وبرهن على قوة المرأة المصرية

مطربات حفل موكب المومياوات
مطربات حفل موكب المومياوات الملكية

 "ياولدي العاقل من لا يسلك طريق الحياة بمفرده، بل يختار شريكة تعاونه على أعباء الأيام في رحلة عمره، اخترها جميلة الوجه والمنبت، ولكن عاقلة لأن رجاحة العقل خير من جمال الوجه، وأبقى وإذا شئت أن ترفرف السعادة فوق بيتك بأجنحتها فهيئ لنفسك بيتاَ صغيراَ يكبر معكما، لا بيتاَ كبيراَ سرعان ما يضيق بكما".


بهذه المقولة التاريخية وغيرها، سلك المصريون القدماء دروب الحياة معتمدين على دور المرأة الفعال والهام كمستشارة لهم مثل الملكة "تي" زوجة الملك "أمنحتب الثالث"، أو كملكة لهم مثل "حتشبسوت"، ويثبت أبناء النيل يوميا امتدادهم المستحق من أصالة أجدادهم.


وفي حدث تاريخي فريد التقي ماضينا المجيد قادما عبر النيل من طيبة مع حاضرنا المبهر، ليغزو جمال مصر ورونقها الأرض وينتشر نسيمها وجوها المعطر عبر مشارق الأرض ومغاربها، بسواعد أبنائها الذين يستكملون مسيرة الأجداد.


وجاءت مشاركة المرأة المصرية أمس في موكب المومياوات الملكية تجسيدا لحقيقة مكانتها عبر التاريخ، وليس تجميلا لها، أو استعراضا بما هو أكبر من مكانتها، وإنما الحقيقة المطلقة لروايات أجدادنا وحياتنا المعاصرة، كان موكب أمس مجسدا حقيقيا لصورة نساء مصر الذهبية على جدران المعابد.


وفي هذا السياق اتفق عدد من المتحدثات باسم نساء مصر في مجالات الإعلام والسياسة والحياة الاجتماعية على أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها، وظهر ذلك بشكل واضح من خلال موكب المومياوات الملكية أمس، موضحين أنه بناء على توجيهات القيادة السياسية المصرية فإن المرأة تعيش أزهى عصورها من التمكين.

المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها السياسية


أكدت الدكتورة شيماء عبد الإله المتحدث الرسمي لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها على كافة المستويات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، موضحة أنه من خلال التشريعات القانونية، وصلت المرأة إلى مناصب جديدة لم تصل إليها من قبل.


ولفتت إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائما ما يشيد بدور المرأة الفاعل في المجتمع في كافة لقائته الإعلامية، مؤكدة أن الظهور النسائي المميز فى موكب المومياوات الملكية أمس لم يكن تجميل للواقع وإنما نقلا له بصورة حقيقية.

تصوير وإخراج الموكب أبرز أن المرأة المصرية سليلة الملكات


من جانبها أوضحت الدكتور سارة فوزي المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن مشاركة المرأة في موكب المومياوات الملكية كان لفتا لأنظار وسائل الإعلام العالمية، موضحة أن عازفة الإيقاع رضوي البحيري، اكتسب شهرة عالمية عبر وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية، بسبب الكفاءة التي ظهرت عليها بالاستعراضات، وكذلك المطربات ريهام عبد الحكيم، نسمة محجوب، وأميرة سليم، اللاتي نجحن في تقديم أسطورة حية وليس مجرد عرض أوبرالي.


وركزت على أن التقطيع الإخراجي للحفل أبرز أن المرأة المصرية الحالية هي امتداد للمرأة قديما، وأن لقطات العازفات والمطربات جاء أسلوب عرضها متتالي مع لقطات الملكات فى الموكب كـ "حتشبسوت و ميريت آمون والملكة تي" مما يخلق امتداد ربط الخط الزمني بين المرأة المصرية القديمة وامتدادها الباقي إلى الآن، موضحة أن هذا الأسلوب نجح في استبعاد الصورة النمطية للمرأة فى العالم بأنها خلف الرجل، من خلال جعلها تقود الموكب وتقدم الاستعراضات.

أقوى نساء العالم 


فيما أشادت اللايف كوتش هبه أبو الخير بالظهور المشرف للمرأة المصرية أمس خلال موكب المومياوات الملكية، وظهرت من خلالها بأنها أقوى نساء العالم، وقادرة على تحقيق الصعاب دائما، وإبراز أجمل ما فيها ثقافة وحضارة إبداع من خلال الاستعراضات المتنوعة التى تم تقديمها خلال الموكب.


وأعربت خلال تصريحات لـ "صدى البلد" عن فخرها بالمستوى الذي ظهرت عليه الاستعراضات النسائية التى توضح أن المرأة المصرية قادرة على تحمل أعباء ومشقات نفسية وجسدية أكبر بكثير من سيدات العالم.