الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طريقة عرض المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة.. الآثار توضح

صدى البلد

قال مختار الكسباني، مستشار وزارة الآثار، إنه لأول مرة في التاريخ يرى المصريين أجدادهم القدماء، منوها إلى أن هناك متحفين في مصر لهم أهمية خاصة وهم المتحف الكبير بمنطقة الرماية ومتحف الحضارة القومي.

وأضاف “الكسباني” خلال مداخلته الهاتفية على قناة “إكسترا نيوز”، أن المتحف الكبير بالرماية يمثل تاريخ مصر، فهو يحتوي على قاعة توت عنخ أمون، التي تضم 5300 قطعة أثرية للملك توت عنخ أمون فقط.

وأوضح أن متحف الحضارة عبارة عن متحف يضم كافة الحضارات المصرية، منوها إلى أن المتحف القومي يضم الجهاز التعويضي في قدم أحدى الإميرات، مشيرا إلى أن المتحف يضم أدوات طب العيون والفلك والساعات المائية والظل وغيرها.

وأشار إلى أن مصممي قطع متحف الحضارة غير معروفين، موضحا أن المومياوات الملكية تمت معالجتها ووضعها في ظروف مناخية محدده من أجل حمايتها من أي تلف أو حشرات.

ولفت إلى أن متحف الحضارة يضم كل الفئات وليس الملوك فقط، منوها إلى أن المتحف يمثل إبداع الإنسان العادي ومساهمته في بناء الحضارة المصرية.

ولفت إلى أن المومياوات سيكون بصحبتها “تابلت” يتحدث عن تاريخ الومياء وطريقة وفاتها، موضحا أن الملك سقنن رع توفي في معركة حربية، وهو مقيد.

وكشف عن أن جنود الملك سقنن رع أخذوا جسده من العدوان وقاموا بتحنيطه ودفنه حتى يظل رمزا للتاريخ.

ونوة إلى أن الملك حورمحب أول ملك يتحدث ويضع أسس لتاريخ الإنسان في مصر القديمة، وفيما يخص لجنة سيناريو العرض المتحفي، أوضح أن اللجنة ضمت عظماء العلماء الأثريين.