الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظ القاهرة: لدينا أقدم العواصم في العالم القديم

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن القاهرة تتميز عن باقي عواصم العالم في ثقافاتها المتنوعة وحضاراتها المختلفة، وأوضح المحافظ في تصريحات له أن العاصمة تضم الحضارة الفرعونية وهي مدينة أون "عين شمس حاليًا"  والتي تعد أقدم العواصم في العالم القديم.

كما تشمل محافظة القاهرة حصن بابليون من الحضارة اليونانية والرومانية يليها القاهرة القبطية حيث الكنيسة المعلقة و شجرة السيدة مريم  وهي الشجرة التي استظلت بها السيدة مريم في رحلتها من فلسطين لمصر هربًا من بطش الرومان.

ويستمر التاريخ حتى جاءت القاهرة الإسلامية بطرازها المعماري الفريد فقد بدأت ملامحها تظهر مع الفتح الإسلامي لها على يد عمرو  بن العاص عام ٦٤١ م وبنائه لمسجد يحمل اسمه.

وتوجت الحضارة الإسلامية القاهرة ببناء مدينة الفسطاط والعسكر والقطائع في العصر العباسي ثم حكم الفاطميين لمصر وشيد بها  المعز لدين الله الفاطمي"جامع الأزهر" والذي يعد أشهر جامعة إسلامية في العالم.

و شهدت القاهرة أرقى فنون العمارة الإسلامية في  العصر الفاطمي حتى الأيوبي والمملوكي  شملت بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس مثل قلعة صلاح الدين ومدرسة السلطان برقوق ومدرسة الأشرف قايتباي وخان الخليلى ومسجد الرفاعي ومسجد الحسين وغيرها .

وأوضح المحافظ أن كل هذا التاريخ العريق للقاهرة أهّلها لأن تكون العاصمة الثقافية والفنية والعلمية والتاريخية للعالم العربي والإسلامي.