الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية.. الأردن يكشف تفاصيل المؤامرة الفاشلة.. خلاف جديد بين الرئيس التونسي والبرلمان.. والولايات المتحدة تشهد الموجة الرابعة من جائحة كورونا

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية الصادرة اليوم

الصحف الإماراتية 
*الحكومة الأردنية تكشف تفاصيل المؤامرة 
*خلاف جديد في تونس 
*دولة جديدة تتعرض لموجة رابعة من كورونا 

 

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الإثنين، الضوء على أهم الموضوعات في الشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات في الشأن المصري.

البداية من صحيفة البيان، غادر مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق، الإمارات اليوم بعد زيارة رسمية إلى الدولة.

ومن ناحية أخرى، أكدت الإمارات تضامنها الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية، ووقوفها وتأييدها ومساندتها التامة لكل القرارات والإجراءات التي يتخذها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، لحفظ أمن واستقرار الأردن، ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.

وفي الجزائر، كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الأحد، عن سحب مشروع قانون سحب الجنسية من المحرضين على مصالح الدولة في الخارج، تفاديا للتأويلات وسوء الفهم.

ومن الأردن، كشفت الحكومة الأردنية، أمس، رسمياً، ملابسات المؤامرة التي كانت تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المملكة، مؤكدة السيطرة الكاملة على التحركات المشبوهة التي كانت تستهدف أمن البلاد.

ودوليا، سجلت الصين أكبر قفزة يومية في حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 منذ أكثر من شهرين مع تسجيل جميع الحالات المحلية الجديدة في مدينة على الحدود مع ميانمار في إقليم يونان بجنوب غرب البلاد.

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، أصبحت تونس على أبواب أزمة دستورية مضاعفة بعد رفض الرئيس  قيس سعيد الموافقة على تعديل القانون الخاص بالمحكمة الدستورية، الذي أحاله إليه البرلمان،إلى جانب تعقيدات أخرى قد تجعل من إرساء هذه المحكمة أمراً مستحيلاً في ظل القانون الحالي، ولتجاوز الفشل في انتخاب أعضاء المحكمة الأربعة من قبل البرلمان في مناسبات عدة منذ سنوات، من أجل عدم حصول المرشحين على الأغلبية المطلوبة، فقد بادر البرلمان إلى تعديل القانون الخاص بالمحكمة باقتراح تخفيض الأغلبية المطلوبة من الثلثين إلى أغلبية ثلاثة أخماس.

ومن لبنان، انتقد البطريرك الماروني، مار بشارة بطرس الراعي، ما وصفه بسوء الأداء السياسي وسلبية الخيارات السياسية في لبنان، داعياً إلى تجديد الاعتراف بلبنان وطناً نهائياً والولاء المطلق له، فيما دعا البنك الدولي لبنان لأن يكون مستعداً لتنفيذ بعض التغييرات الحقيقية من أجل الحصول على مساعدات​​​​​​​، في حين قام مجهولون بثقب أنابيب نفط شمالي لبنان بهدف السرقة.

ودوليا، من مشاريع استثمارية ضخمة لخلق «ملايين الوظائف» إلى خطة عملاقة للانعاش الاقتصادي تلتها فوراً، يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تولى مهامه منذ أقل من ثلاثة أشهر إلى العمل بسرعة، لأنه يدرك أن باب التحرك الضيق يمكن أن يغلق من جديد اعتباراً من 2022.

ومن صحيفة الاتحاد، يحدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الاثنين خطط إعادة فتح الاقتصاد واستئناف السفر الدولي في نهاية المطاف عندما يقوم بتحديث خارطة الطريق الخاصة بمواجهة فيروس كورونا وساعده في ذلك أحد أسرع عمليات التطعيم في العالم.

ومن ناحية أخرى، أظهرت بيانات وزارة الصحة في الهند ارتفاع حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 إلى 103558 اليوم الاثنين في أكبر زيادة يومية من نوعها ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 12.59 مليون.

كما اعتبر مايكل أوسترهولم، مدير دراسة الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا، أن الولايات المتحدة تشهد حاليا الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا بسبب تفشي طفرات جديدة منه.