الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العلاج الكافى والدواء الشافي من الذنوب

علي جمعة يكشف عن الدواء الشافي في حالة تكرار الذنوب

علاج تكرار الذنب
علاج تكرار الذنب

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي في حالة تكرار الذنوب، هو الدعاء، فهو مفيد جدا فى حالة تكرار الذنوب.

وأضاف مفتي الجمهورية السابق، أنه على  المذنب السجود والدعاء والتضرع والاستعانة بالله لكى يصرف عنه هذا الذنب ويمنعه من ارتكابه، يقول فى دعائه يارب أنا ضعيف وأنت القوى اصرف عنى هذا الذنب، واخرج استهانة هذا الذنب من قلبي، مضيفا: وهذا بشرط أن يناجى الله بصدق.

 وأشار إلى أن استجابة الدعاء والابتعاد عن الذنب قد يأخذ وقتا، ومن الممكن أن يرجع الشخص للذنب مرة أخرى، فعليه عند العودة أن يدعو مرة أخرى أيضا.

وأوضح مفتي الجمهورية السابق أنه فى حالة إصرار الشخص على الذنب والاستهانة به مع المجاهرة، فهو يحتاج إلى برنامج علاجي آخر، وهو التأمل والتدبر والخلوة فيجلس مع نفسه ويراجعها عشر دقائق، ويتفكر في القرآن و الكون أو ينظر في حال نفسه ويعلم أن الدنيا إلى زوال والموت ينال كل قريب وبعيد، وبهذا سيهتز داخله ويعود إلى ربه. 

ونوه بأن الله تعالى يقول في الحديث القدسي: "يا بن آدم لو أتيتني بتراب الأرض ذنوبا ثم جئتني تائبا لغفرت لك"، فالأرض بها ذرات من التراب والرمل وإذا أخذنا متر  مكعب واحد منها وعددنا حبات الرمل وقارنها بعدد ثوانى عمر الشخص سيجدها أضعافا مضاعفة، فلك أن تتخيل أنه لو كانت ذنوبك مثل تراب الأرض، أي أن تفعل فى الثانية ملايين الذنوب، والإنسان لن يستطيع فعل ذلك ولو أراد، وهذا من رحمة الله وكرمه.

وأكد أن الإصرار على فعل الذنب يذهب بتغيير المفاهيم التي سوف تتغير بالخلوة، وبالاستغفار، فيمسك الشخص السبحة ويستغفر وهذا يكون بغير عدد بل يجعل لسانه دائم الذكر ويدعو الله.