الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الري الأسبق يحذر من الثلاث أشهر المقبلة في أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

عبر الدكتور حسام المغازي وزير الموارد المائية والري الأسبق، عن عدم تفاؤله من نتائج المفاوضات التي تتم بين مصر وإثيوبيا فيما يخص سد النهضة، مؤكدا أن إثيوبيا تريد استمرار التفاوض من خلال الاتحاد الافريقي لأن ذلك لن يساعد في الوصول لاتفاق.

 

وأضاف المغازي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن إثيوبيا لا تسعى للوصول لاتفاق خلال جولة المفاوضات الحالية في الكونغو، لافتا إلى أن إثيوبيا تعتمد على المراوغة في أزمة السد ولا تريد تدويل قضية سد النهضة خلال كل جولات المفاوضات.

 

وتابع أن الاتفاق الملزم لاثيوبيا لن تقبل به، وهدف إثيوبيا من المفاوضات إضاعة الوقت وأمامنا ثلاث أشهر في الأزمة، ونخشى من نفاذ صبر القيادة المصرية السودانية من طول أمد مفاوضات سد النهضة.

 

وأشار إلى أن تصريحات السيسي عن أزمة المياة رسالة قوية إثيوبيا.

 

فيما شن الإعلامي أحمد موسى، هجوما حادا على دولة اثيوبيا، مؤكدا أنها لا تحترم المجتمع الدولي وتتعنت في المفاوضات.

 

وأضاف موسى، أن وزير الخارجية سامح شكرى قال إن هذه المفاوضات الأخيرة في الازمة، متابعا أن تعبيرات وجه سامح شكري وزير الخارجية تؤكد أنه غير راضي عن سير عملية التفاوض مع إثيوبيا.

 

وتابع أن المفاوضات خرجت بغضب شديد من جانب مصر والسودان، لافتا إلى أنه لا أحد يعلم خارطة الطريق المستقبلية بشأن سد إثيوبيا.

وأكد أن مصر لن تتراجع عن حماية الأمن المائي ومصر قدمت ملف كامل للأمم المتحدة عن أزمة المياة، مشيرا إلى أن إثيوبيا مستمرة في سياسية التصعيد وعدم التوصل لاتفاق بشأن السد ولديهم مخطط مستقبلي لبيع المياه والكهرباء.

وفي السياق نفسه أشار إلى أن اثيوبيا مصر على رفض وساطة الرباعية الدولية. وترفض تبادل المعلومات في هذا الموضوع.